رؤيا الأخباري:
2024-06-02@23:12:42 GMT

متحف السيرة.. صرح علمي متخصص بنقل صورة الإسلام الحقيقية

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

متحف السيرة.. صرح علمي متخصص بنقل صورة الإسلام الحقيقية

‍‍‍‍‍‍

يقدم المتحف شرحا بكافة لغات العالم ولغة الإشارة مرشد في متحف السيرة النبوية: المتحف يأخذ الزوار في رحلة وكأنهم في عهد النبي

المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالمدينة المنورة يعد صرح علمي متخصص ومتكامل يقدم الإسلام في سمته الجليلة من خلال شخصية النبي محمد صل الله عليه وسلم وفي هذه الجولة نتعرف اكثر على متحف السيرة النبوية.

اقرأ أيضاً : اختتام أعمال النسخة الأولى من منتدى العمرة والزيارة في المدينة المنورة

من طيبة الطيبة، كما يطلق عليه يتعرف زوار المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالمدينة المنورة، على سيرة النبي محمد صل الله عليه وسلم، وحياته الكريمة بأروع الوسائل وأحدث التقنيات.

يحظى زوار متحف السيرة النبوية بتجربة فريدة من نوعها للتعرف على الحضارة الاسلامية والتي تقدم بعدد من لغات العالم من قبل القائمين على المتحف، باستخدام أحدث تقنيات العرض الرقمية والتفاعلية.

وتمنح المجسمات والتقنيات الاثرية والتاريخية في المتحف الزوار رحلة عبر التاريخ الإسلامي لما تجسده من صور ومجسمات لحياة النبي.

وإلى جانب ما هو مرئي، يسافر الزائر عبر الزمن، بشاشات تفاعلية تجعله يتجول في أزقة المدينة المنورة ومكة المكرمة.

ويهدف المتحف إلى زيادة الاهتمام بالسيرة النبوية عبر مجسمات توثيقية للأحداث تساعد على إحياء السيرة الشريفة ومعايشة الزوار لأجوائها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاسلام المدينة المنورة مكة المكرمة النبي محمد عليه السلام السیرة النبویة متحف السیرة

إقرأ أيضاً:

6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة

مع الجمعة الأخيرة من ذي القعدة، نُصبح أمام أيام معدودة ونودع شهر الله الحرام ذي القعدة لعام 2024، وهو أول الأشهر الحرم المتتالية، وهى الأشهر التي حرم الله فيها ظلم الإنسان لغيره ولنفسه، لذا ينبغي على المسلم تتبع سنن النبي -صلى الله عليه وسلم- في تلك الأيام المباركات، وخاصة يوم الجمعة، فسننه من تُكفر الذنوب، فقال حضرة النبي -عليه الصلاة والسلام- "الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ".

نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة هل الموت يوم الجمعة وليلتها من علامات حسن الخاتمة؟ سنن الجمعة الأخيرة من ذي القعدة

ومن سنن الجمعة الأخيرة من ذي القعدة، حسبما ذكرت دار الإفتاء المصرية أولًا: الاغتسال، لقول سيدنا رسول الله: «إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ»

 

ثانيًا: التطيب والتسوك  لقول سيدنا رسول الله: "..وأَنْ يَسْتَنَّ، وأَنْ يَمَسَّ طِيبًا إنْ وجَدَ"، ولو استعمل يوم الجمعة بدلًا من السواك الفرشاة التي تطهر الفم؛ فلا حرج إن شاء الله، 

 

ثالثًا: من سنن الجمعة الأخيرة من ذي القعدة على الترتيب، التبكير في الحضور إلى المسجد، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلَائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الْإِمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وَجَاءُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ"

 

رابعًا: صلاة ركعتين تحية المسجد؛ فقد جاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ  يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَرَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يَخْطُبُ،  فَجَلَسَ؛ فَقَالَ لَهُ: “يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ، وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا“.

 

خامسًا: صلاة السنة أربع ركعات بعد الجمعة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمُ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا“، وفي روايةٍ: “مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُصَلِّيًا بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا”، وأنه -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يُصَلِّي بَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ، فِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ اسْتِحْبَابُ سُنَّةِ الْجُمُعَةِ  بَعْدَهَا وَالْحَثُّ عَلَيْهَا، وَأَنَّ أَقَلَّهَا رَكْعَتَانِ وَأَكْمَلَهَا أَرْبَعٌ.

 

سادسًا: وأخيرًا، من سنن الجمعة الأخيرة من ذي القعدة كثرة الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ؛ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ  مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ؛ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ“ أخرجه أبو داود وغيره، إلى جانب كثرة الدعاء فيه؛ فإنَّ فيه ساعة مستجابة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ“ أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • متحف الحضارة يحتفل بذكري مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • شرطة نيويورك تتدخل باحتجاج مؤيد للفلسطينيين.. وتعتقل 29 شخصا
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • بالفيديو.. محتجون مؤيدون للفلسطينيين يحتلون أجزاء من متحف بروكلين في نيويورك
  • بالفيديو.. اقتحام متحف أميركي شهير دعما لغزة
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقتحمون متحف بروكلين في نيويورك (فيديو)
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة