مسقط – أثير

تنطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية السنوي في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران بالمملكة العربية السعودية، وذلك بمشاركة 5 أفلام عمانية.

ويشارك المخرج علي البيماني بالفلم الوثائقي القصير (بعد 48)، والفلم الوثائقي القصير (دهجان الورد) للمخرج محمد بن عبدالله العجمي، وشارك المخرج عيسى الصبحي بالفلم الوثائقي (كتم الأنفاس)، وشارك أيضا الفلم الروائي (يوم الأحد) للمخرج عبد العزيز الجميلي، والفلم الروائي (الصندوق الأخضر) للمخرج سلطان القمشوعي.

وحول ذلك قال محمد بن عبدالله العجمي رئيس الجمعية العمانية للسينما: تأتي المشاركات المحلية والدولية في إطار تبادل الخبرات السينمائية والمنافسة التي تخلق الدافع نحو تطوير المهارات والخبرات المكتسبة، وتداخل الثقافات السينمائية، كما تتضمن هذه المهرجانات العديد من الورش التدريبية والنقاشية التي تثري الجانب السينمائي، بالإضافة إلى المعارض التي تجمع صناع الأفلام تحت مظلة واحة.

وتتضمن هذه الدورة من المهرجان مسابقات تهتم بتطوير هيكل الأفلام والسيناريوهات، مع توسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلام مختارة على المستوى العالمي والعربي، وتقديم حزمة من البرامج الثقافية والإثرائية تشمل الندوات والورش التدريبة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم في سوق الإنتاج، إلى جانب إصدار وترجمة كتبٍ ضمن السلسلة المعرفية، سعيًا لاستمرار مسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.

وخلال هذه الدورة تم اختيار 53 فيلمًا للمنافسة بما في ذلك الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية والتي تم ترشيحها من قبل اللجنة الفنية للمهرجان للتنافس على إجمالي 36 جائزة مرموقة. تشمل المسابقة ثلاث فئات رئيسية: مسابقة الأفلام، مسابقة السيناريو غير المنفذ، ومسابقة مشاريع سوق الإنتاج. ستكون جوائز النخلة الذهبية الجديدة من نصيب أفضل فيلم وثائقي سعودي عن البيئة وفائز بالمركز الثاني في فئة الأفلام القصيرة المتحركة.

كما ستسهم الدورة العاشرة من مهرجان الأفلام السعودية في تعزيز الخبرات من خلال مجموعة من فرص التطوير المهنيالمتضمنة عدد من ورش عمل هادفة وجلسات متخصصة لمشاركي سوق الإنتاج ودورات عن تطوير سيناريوهات الأفلام القصيرة والطويلة. بالإضافة إلى ذلك يضم المهرجان مجموعة من 13 ماستر كلاس التي تتناول المواضيع السينمائية المتنوعة مما يعزز فهمًا أعمق وتنمية المهارات لمحترفي السينما.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في السعودية .. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر

انطلقت من جزيرة "أمهات" السعودية على البحر الأحمر، فعاليات "أسبوع الموضة في البحر الأحمر" لأول مرة في المملكة التي حافظت على طابعها المحافظ لسنوات وتشهد مؤخرا انفتاحا اجتماعيا سريعا.

وشهد أول أيام هذا الأسبوع عرضاً افتتاحياً للأزياء، لـ 7 علامات تجارية، منها 5 علامات تجارية سعودية، وعلامتان أجنبيتان.

وشهد يوم الجمعة، وهو ثاني أيام الفعالية، عرضا لملابس البحر للمصممة المغربية ياسمينة كيو شاركت فيه عارضات عالميات.

عرض لملابس البحر خلال "أسبوع الموضة في البحر الأحمر" بالسعودية

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، ينتظر أن يعيش حضور هذا "الأسبوع" في اليومين القادمين فعاليات جانبية وعروض أزياء تضم مجموعة متنوعة من الأزياء، تشمل المجوهرات، والملابس الجاهزة، لمصممين ومصممات سعوديين إلى جانب خبراء ومتخصصين في مجال صناعة الأزياء من حول العالم.

ومثل هذه الفعاليات كانت أمرا شبه مستحيل في السعودية التي تعيش خلال السنوات القليلة الماضية موجة متسارعة من الانفتاح الاجتماعي، تشمل الحفلات المختلطة والأحداث الترفيهية والرياضية العالمية.

ولاقت سياسة الانفتاح هذه التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منذ 2017 ترحيبا واسعا خاصة في صفوف الشباب كما أيدها رجال دين بارزون، لكنها لا تزال تغضب عددا من السعوديين المحافظين ولو أنهم لا يجاهرون بغضبهم.

وأجرت المملكة تغييرات اجتماعيّة كبيرة وإصلاحات اقتصاديّة يقودها ولي العهد، فسُمح للنساء بقيادة السيارات، وبدخول ملاعب كرة القدم، وأعيد فتح دور السينما وسمح بإقامة حفلات غنائية صاخبة. وهناك غض نظر عن إبقاء المتاجر أبوابها مفتوحة في أوقات الصلاة.

واستضافت الرياض نهاية العام الفائت مهرجان "ميدل بيست" الذي اعتبر أكبر حفل تستضيفه المملكة التي لطالما اعتبرت متشدّدة في تطبيقها للشريعة الاسلامية.

وعلى غرار مهرجان وودستوك الشهير، ضجت الموسيقى لساعات متواصلة خلال ثلاثة أيام في أرجاء الموقع الذي بني خصيصا للحفل في الصحراء قرب الرياض، ورقصت نساء بعضهن دون عباءاتهن وأغطية رؤوسهنّ، مع الرجال في الهواء الطلق.

كما أقيمت حفلات غنائية عربية وغربية في عدة مدن أخرى شهدت حضور جمهور مختلط في شكل غير مسبوق.  

مقالات مشابهة

  • بمشاركة أكثر من 100 مدرسة.. مكتبة «عبدالعزيز العامة» تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • بمشاركة 100 مدرسة.. مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر
  • تاراتاتا تفتتح فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة