فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة شبكة أبوظبي للإعلام تعزز إبداعات الأطفال كِتاب من «ذهب» في «معرض أبوظبي» معرض أبوظبي الدولي للكتاب تابع التغطية كاملة

تابع «صالون الملتقى»، تقديم فعالياته الأدبية لليوم الرابع في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وفي جلسة أول أمس، جرت مناقشة رواية «الحلواني - ثلاثية الفاطميين» الفائزة بجائزة الشيخ زايد للكتاب للروائية د.

ريم بسيوني، وذلك بحضور الكاتبة، وعدد من الشخصيات الأدبية العربية والأجنبية مثل، فلوريال سانغستان، عضو الهيئة العلمية في الجائزة، وأدارت الحوار أسماء المطوع، مؤسسة ورئيسة صالون الملتقى الأدبي.
أشارت د. بسيوني إلى فترة حكم الفاطميين في مصر، وهي فترة غامضة لم يكتب عنها الكثير. وهذه الفترة مهمة جداً في تاريخ مصر، وهي تمتد أكثر من 200 سنة، حيث تم بناء مدينة القاهرة خارج الفسطاط العاصمة التاريخية لمصر، كما بني ميدان رمسيس والجامع الأزهر، وحدثت مجاعة كبيرة جداً وقتها في العصر الفاطمي، قضى عليها بدر الجمالي، ثم دخول الصليبيين لأول مرة إلى المنطقة، وتشكلت فيها الملامح الأولى من الثقافة المصرية. 

الرواية التاريخية 
وتابعت د. بسيوني مبينة، أن الرواية التاريخية عندما تتكلم عن شخصية حقيقية لا يصح تغييرها مثل تاريخ بدر الجمالي، ودور الروائي أن يوضح. وأيام الفاطميين كانت القاهرة تغلق أبوابها بحيث لا يبقى فيها غير الفاطميين، وجاء الجمالي فوسع أبواب القاهرة، وبدأ يسمح للمستثمرين أن يبنوا فيها، وبعده جاء صلاح الدين، وكان هدفه القضاء على الفاطميين، لكنه لم يهدم أي أثر. وأكدت البسيوني أن الأدب لا يكون أدباً إذا لم يكن فيه قصص حب.

الفوز والكتابة
وبعد انتهاء الجلسة تحدثت الروائية د. ريم بسيوني لـ «الاتحاد»، حول فوزها بجائزة الشيخ زايد للكتاب، وما تضيفه الجائزة لمسيرتها الأدبية، فقالت: جائزة الشيخ زايد للكتاب شرف كبير لأي روائي، لأنها تحمل اسم شخصية ملهمة لكل كاتب، والجائزة حمّلتني مسؤولية كبيرة جداً، بحيث تفتح آفاقاً أوسع للقراءة، وتفتح نطاقاً للعالمية. وهذه الجائزة لها قيمة كبيرة في الوطن العربي وفي العالم، وهذا يشعرني أنه يجب أن أشتغل على نفسي أكثر في الكتابة، وعلي أن أستمر بالوتيرة نفسها، وأحاول أن يكون عملي أفضل.  وأسأل د. ريم بسيوني: كيف تكتب، وهل تسجل ليبقى الترابط موجوداً بالأحداث، رغم عدد الصفحات الذي يصل إلى 700 صفحة، قالت: أحياناً أسجل بعض الملاحظات، وأكتب بعض الأفكار حتى لا تغيب عني، لكن بالنهاية لابد أن تكون الرواية حاضرة في عقلي، والشخصيات تتفاعل وتتغير، ولابد أن يكون لدى الكاتب خيال كبير.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جائزة الشيخ زايد للكتاب أسماء المطوع معرض أبوظبي الدولي للكتاب أبوظبي الإمارات معرض أبوظبي للكتاب صالون الملتقى الأدبي زاید للکتاب ریم بسیونی

إقرأ أيضاً:

اختتام أعمال منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب في موسكو

اختتمت أمس في موسكو أعمال مهرجان "الساحة الحمراء" العاشر للكتاب الذي بدأ يوم 6 يونيو، في ذكرى ميلاد الشاعر العظيم، ألكسندر بوشكين.

كُرس المهرجان في هذا العام لإحياء الذكرى الـ225 لميلاد الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين، حيث افتتح يوم 6 يونيو، متزامنا مع ذكرى ميلاد الشاعر(1799 – 1837).

وتم عرض 100000 كتاب تقريبا، وشارك في المهرجان العديد من دور الطباعة والنشر والروسية والأجنبية، وصل عددها إلى 400.

وأقيمت في إطار المهرجان في يوم ميلاد بوشكين إحدى أهم الجوائز الأدبية للأدباء الشباب وهي جائزة "ليتسيي" ( مدرسة النبلاء) ونال الجائزة بفئة الشعر الشاعر الشاب ليونيد نغماتوف.

إقرأ المزيد أوركسترا "المهتران" العسكرية التركية تشارك بمهرجان "برج سباسكايا - 2024" وسط موسكو (صور)

وقال الشاعر الذي ولد في سمرقند وانتقل إلى روسيا ليدرس علم الاجتماع في مدينة ساراتوف إن "جائزة "ليتسي" هي جسر من زمن بوشكين إلى وقتنا الراهن".

وفي عيد ميلاد بوشكين ألقيت بالطبع قصائده وليس باللغة الروسية فحسب، بل وبـ23 لغة أخرى.

وعرضت في مهرجان "الساحة الحمراء" جميع أنواع الكتب والمؤلفات الأدبية، بما فيها الأدب الفني وأدب الأطفال والكتب المدرسية والتنويرية والعلمية وغيرها.

وقالت أولغا مورافيوفا رئيسة دار الطباعة والنشر إن منتدى "الساحة الحمراء" للكتب عبارة عن مكتبة في الهواء الطلق، تبث الفرح في نفوس القرّاء للمرة العاشرة على التوالي.

يذكر أن منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب أقيم في 6-9 يونيو في الساحة الحمراء، وسط موسكو.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مريم بنت محمد بن زايد تُشيد بأبطال «الأولمبياد الخاص»
  • «أمنية» تُحقّق نجاحاً مشهوداً بملتقى «أمنية العالمي» بأبوظبي
  • تسليط الضوء على الاستدامة المالية للأندية بـ"صالون الرستاق الرياضي"
  • اختتام أعمال منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب في موسكو
  • دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ومتحف زايد الوطني يفتحان باب التسجيل للحصول على مِنَح بحثية بقيمة مليون درهم حتى 20 يوليو 2024
  • إطلاق برنامج مِنَح «صندوق تمويل أبحاث متحف زايد الوطني»
  • خالد بن محمد بن زايد: الأمن الغذائي والمائي أولوية وطنية
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد إطلاق «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد إطلاق «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • صالون نفرتيتي الثقافي يستعرض مسار العائلة المقدسة في قصر الأمير طاز