يعتقد العلماء أن الأرض على وشك أن تصطدم بكويكب ضخم ترك حفرة يبلغ عرضها 14 ميلًا على سطح القمر، مما أدى إلى خلق شبه قمر غريب تم اكتشافه في عام 2016.

يختلف الكويكب الفضائي 2016 HJ03 - المعروف أيضًا باسم "كاموواليوا" كثيرًا عن الكويكبات الأخرى القريبة من الأرض، حيث ينحدر عادةً من حزام الكويكبات الرئيسي المحصور بين المريخ والمشتري.

كما يعتقد العلماء الآن أن كويكب "كاموواليوا" جاء من فوهة جيوردانو برونو على قمرنا، بعد أن ضربه كويكب أكبر، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

عرض غريب يظهر لأول مرة.. عامل أمريكي يصاب بفيروس أنفلونزا الطيور من بقرة الذكاء الاصطناعي ينبش في أسرار ما قبل الميلاد.. تفاصيل

ويمثل هذا الاكتشاف أول حالة لكويكب يتم إرجاعه بدقة إلى مكانه الأصلي، ويشير البحث، الذي نُشر في مجلة Nature Astronomy، إلى أن الكويكب كان يدور حول الشمس بشكل مشابه للأرض منذ ملايين السنين.

ويتراوح قطر الكويكب 190 قدمًا، أي ما يقرب من نصف حجم عجلة عين لندن الشهيرة، قد وصفه موقع Space.com بأنه شبه قمر غريب للأرض، ويقول العلماء إنه من المحتمل أن يكون قد أُلقي في الفضاء نتيجة اصطدام كويكب بالقمر قبل مليون إلى 10 ملايين سنة.

ويعتبر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ربط كويكب قريب من الأرض يحتمل أن يكون خطيرًا بحفرة قمرية محددة، وكشف هذا اللغز باحثون بتطبيق التأثير والنمذجة الديناميكية.

أشارت عمليات المحاكاة إلى أن إطلاق جزء مهم مثل كاموواليوا سيتطلب ارتطامًا يبلغ قطره كيلومترًا واحدًا على الأقل للتغلب على جاذبية القمر.

معاق أم محارب؟ .. جدل علمي شائك حول الملك توت عنخ آمون دولة تجرم التصوير للسائحين .. ما القصة؟

في حين أن سطح القمر مليء بآلاف الحفر الناتجة عن الاصطدامات التي تمتد على مدار تاريخ القمر الممتد لـ 4.5 مليار عام، فإن جيوردانو برونو فقط، بقطره 14 ميلًا وعمره المقدر بـ 4 ملايين عام، هو الذي يناسب الفاتورة من حيث الحجم والعمر، مما يجعل هذا هو المصدر الأكثر احتمالا لأصل كاموواليوا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كويكب القمر المريخ المشتري

إقرأ أيضاً:

ألفاريز يحسم موقفه من الرحيل عن مانشستر سيتي.. "سنرى ما سيحدث"

 

كشف جوليان ألفاريز نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، عن موقفه النهائي من الرحيل عن صفوف النادي السماوي، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة هذا الموسم، بعدما تلقى العديد من العروض في الفترة الأخيرة.

ألفاريز يحسم موقفه من الرحيل عن مانشستر سيتي

وقال صحفي إلى ألفاريز:" يُقال أن الكثير من الأندية تهتم بخدماتك للموسم المقبل".

ورد خوليان ألفاريز نجم مانشستر سيتي على الصحفي، موضحا:" حسنًا، هذا ما يقولونه (وسائل الإعلام)، ولكنني هادئ، أنا مرتاح، أنا سعيد جدًا في مانشستر سيتي. سنرى ما سيحدث."

صراع مدوي بين أندية أوروبا لضم ألفاريز

وتلقى النجم الدولي جوليان ألفاريز العديد من العروض خلال الفترة الماضية، من كبار أندية أوروبا لضمه في الميركاتو الصيفي المقبل، ومن ضمنهم نادي أتليتكو مدريد الإسباني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، الذي يسعى للتعاقد مع بديل مبابي.
 

مقالات مشابهة

  • انتحار غامض لشاب ينتهي باعتقال 4 أشخاص بينهم زوجته جنوبي العراق
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • خبير عسكري: انتهت معركة البحر الأحمر وهذا ما سيحدث الأيام القادمة
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي غامض وموافقة إسرائيل على وقف النار غير واضحة
  • بعد استقالة جانتس.. ماذا سيحدث لحكومة الحرب الإسرائيلية؟
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • ألفاريز يحسم موقفه من الرحيل عن مانشستر سيتي.. "سنرى ما سيحدث"
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة