أدان مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل بـ"شدة" هجوم مستوطنين إسرائيليين، على القافلة الأردنية التي تحمل مساعدات إلى قطاع غزة وأعرب عن "تضامنه مع الأردن".

الأردن يدين اعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلتي مساعدات في طريقهما إلى غزة (فيديو)

وقال بوريل في منشور على منصة "إكس": "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى شيء يمنعون وصول الغذاء إلى المحتاجين".

وأضاف: "يجب على إسرائيل أن تضمن التوصيل الآمن للمساعدات".

I strongly condemn attack by settlers on Jordanian convoy bringing aid to #Gaza and express solidarity with Jordan.

It is despicable that people who lack nothing stop food reaching those in need.

Israel must ensure safe delivery of aid.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) May 3, 2024

وكانت وزارة الخارجية الأردنية، أدانت بأشد العبارات، اعتداء مستوطنين إسرائيليين قبل أيام على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة.

ونظمت قافلتي المساعدات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالتعاون مع (تكية أم علي، وبرنامج الأغذية العالمي "WFP"، ومنظمة "Human Appeal" ومقرها بريطانيا، ومنظمة "الإمداد الخيرية" ومقرها جنوب إفريقيا، ومنظمة "IMC" ومقرها الولايات المتحدة، وتعرضتا، فجر الأربعاء، الأول من مايو، إلى اعتداء من مستوطنين على طريقهما نحو معبر بيت حانون (إيريز) ومعبر كرم أبو سالم، وإلقاء بعض من حمولتهما في الشوارع ما سبب أضرارا مادية للشاحنات، ورغم ذلك تابعت القافلتان مهمتهما، ووصلتا وجهتيهما بعد الاعتداء.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة جوزيب بوريل طوفان الأقصى قطاع غزة مساعدات إنسانية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: نقل 300 طن مساعدات لغزة أمس عبر الميناء الأميركي

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت، إن 300 طن من المساعدات تم نقلها يوم الجمعة إلى قطاع غزة عبر الميناء الأميركي العائم قبالة القطاع.

 

ولم تكشف هيئة البث المزيد من التفاصيل حول آلية نقل هذه المساعدات إلى قطاع غزة والجهة التي قامت بذلك محلياً في ظل استبعاد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" من هذه المهمة.

 

هذا وبدأت أولى الشاحنات المحمّلة بمساعدات تم نقلها إلى الميناء العائم قبالة غزة توزيع حمولاتها في القطاع المحاصر، وفق ما أعلن الجيش الأميركي أمس.

وبعد أيام على منع وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني الذي بات على شفير المجاعة، أعلن الجيش الأميركي أن شاحنات "محمّلة مساعدات إنسانية بدأت تتوجه إلى الساحل" عبر رصيف المنصة العائمة غداة ربطه بشاطئ غزة.

 

كما أعلن الجيش الأميركي وصول "نحو 500 طن (من المساعدات) في الأيام المقبلة.. موزعة على زوارق عدة".

 

من جهته، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من جانبه "نعمل على وضع اللمسات الأخيرة على خططنا التشغيلية للتأكد من أننا مستعدون لإدارة" هذه المساعدات، "مع ضمان سلامة موظفينا"، مؤكداً تفضيله النقل البري.

 

وتحذر الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بانتظام من خطر المجاعة في قطاع غزة حيث يعيش نحو 2.4 مليون نسمة، نزح 70% منهم منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

 

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل عمالًا جنوب جنين فجر اليوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، عمالًا من قطاع غزة في بلدة برطعة، المعزولة خلف جدار الفصل والتوسع العنصري، جنوب جنين.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت عمالًا من قطاع غزة من داخل عمارة سكنية بعد أن اعتدت عليهم بالضرب المبرح، كما فتشت عددًا من منازل المواطنين.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 35303 منذ اندلاع الحرب:

 في سياق آخر، كانت أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الجمعة، بأن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة ارتفعت إلى 35303 قتلى منذ السابع من أكتوبر.

 

 وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر راح ضحيتها 31 قتيلًا و56 جريحًا، على الأقل، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 وأضافت الوزارة أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ 79261 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة شهور.

 

 ولفتت إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، مشيرة إلى أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

 


 

مقالات مشابهة

  • مجددا.. مستوطنون يعترضون شاحنات تحمل مساعدات لغزة (شاهد)
  • إسرائيليون يعرقلون شاحنات تحمل مساعدات الى غزة
  • مستوطنون إسرائيليون يعترضون شاحنات تحمل مساعدات لغزة
  • هجوم مستوطنين إسرائيليين على شاحنة مساعدات متجهة إلى غزة.. شاهد
  • الأردن يسير 91 شاحنة مساعدات غذائية جديدة للأهل في غزة
  • إسرائيل: نقل 300 طن مساعدات لغزة أمس عبر الميناء الأميركي
  • قطر تدين بشدة دعوة وزير إسرائيلي لتفعيل الاستيطان ومنع دخول المساعدات لغزة
  • مسيرة حاشدة في عمان دعما لغزة
  • الخارجية تصدر بيانا حول الاتحاد الأوربي “لا يقف الموقف الأخلاقي الصحيح”
  • القيادة المركزية الأمريكية: شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تتحرك نحو الشاطئ إلى غزة