تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس احمد عيسى وزير السياحة والآثار مجلس إدارة صندوق دعم السياحة مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، حيث تم عرض نتائج برنامج تحفيز الطيران خلال الفترة من نوفمبر 2023 وحتى فبراير 2024 ومقارنتها بنفس الفترة خلال العام السابق، والتي أوضحت نسبة نمو في أعداد المقاعد والركاب ورحلات الطيران الوافدة للمقاصد السياحية الموجودة بالبرنامج، كما تم الموافقة على مد برنامج تحفيز الطيران حتى 29 أكتوبر 2024 مع إجراء بعض التعديلات عليه.

كما تم استعراض نتائج الإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية التي كان لها بالغ الأثر الإيجابي على صناعة السياحة في مصر.

وقد أكد الوزير أن الأشهر المقبلة ستشهد تعزيز مزيد من إجراءات رفع درجة الحوكمة ومستوى كفاءة الأداء والإنفاق العام على بنود وأنشطة الترويج، والتنشيط، والتحفيز.


 

زيارة رئيس وزراء بيلاروسيا للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة أهرامات الجيزة

قام رئيس وزراء بيلاروسيا والوفد المرافق له، بزيارة كل من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة أهرامات الجيزة، وذلك على هامش زيارته الرسمية لمصر.


 

حيث أعرب رئيس الوزراء البيلاروسي عن إعجابه بالمتحف، والذي يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة به وخاصة بقاعة المومياوات، كما حرص على تدوين كلمة في دفتر زيارات المتحف.

كما زار بمنطقة الأهرامات الأثرية، الهرم الأكبر من الداخل، ومنطقة البانوراما وتمثال أبو الهول.


 


 

وزارة السياحة والآثار تطلق ثاني جولة افتراضية لنقاط مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر

أطلقت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، جولة افتراضية لمدينة وادي النطرون، إحدى النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، والتي تضم أديرة كل من الأنبا بيشوي، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء، وذلك ترويجاً لمنتج مسار الرحلة في مصر.

وتُعد هذه الجولة الثانية من نوعها، بعد الجولة الافتراضية لمنطقة جبل الطير بالمنيا، وتأخذ المشاهد منذ بداية الطريق المؤدي للمدينة ومدخلها والأديرة، بالإضافة بازارات ومنشآت فندقية وكذلك أهم النقاط التي مرت بها العائلة المقدسة بالمدينة.


 


 

مركز تسجيل الآثار المصرية يحتفل بذكرى مرور 68 عاما على إنشائه

يحتفل مركز تسجيل الآثار المصرية، التابع للمجلس الأعلى للآثار، في إبريل من كل عام بذكرى إنشائه، حيث تحل هذا العام الذكرى ال 68. وقد أنشئ المركز في 25 إبريل عام 1956 بهدف تسجيل وتوثيق الآثار والمعابد التى كادت أن تتعرض للغرق من جراء إنشاء السد العالي وبحيرة ناصر من خلفه.

وكان من أهم إنجازات المركز في الفترة السابقة، الانتهاء من أعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لعدة مقابر بالبر الغربي بالأقصر، ولمقبرة الملك تحتمس الثالث بوادي الملوك، ومقبرة سننموت وتؤرخ بالدير البحري، وكذلك عدة مقابر بذراع أبو النجا. كما يقوم المركز بنشر العديد من الإصدارات العلمية المتخصصة.


 


 

أمسية موسيقية للفنان هاني شنودة بالمتحف القومي للحضارة المصرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، أمسية موسيقية بعنوان «ألحان خالدة» للفنان والموسيقار هاني شنودة، والتي تضمنت فيلم وثائقي عن تاريخ الفنان، وأبرز أعماله ومراحل حياته، وحفلاته الموسيقية التى جابت بلاد العالم، وكذلك أبرز المقطوعات الموسيقية التى عزفها.


 

جاء ذلك فى إطار سلسلة الفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها المتحف كونه منارة حضارية ومؤسسة مجتمعية ثقافية داعمة للعديد من الحفلات الفنية والثقافية المتنوعة.


 


 

«تراث مصري.. عمارة وفن».. فعالية ثقافية بالمتحف القومي للحضارة المصرية

بعنوان «تراث مصري.. عمارة وفن»، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، فعالية تراثية ثقافية بالتعاون مع نخبة من الحرفيين والفنانين المصريين، لإلقاء الضوء على التراث المصري والفن المعماري الفريد الذي امتد لأكثر من ألف عام، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي، واليوم العالمي للفن.

تضمنت الفعالية مجموعة من ورش العمل والورش التفاعلية والمعارض، ونظم المتحف معرضًا للصور الفوتوغرافية للمساجد والمآذن والقباب من القاهرة ومحافظات مصر. واختتمت الفعالية بتكريم جميع الفنانين المشاركين ومنحهم شهادات تقدير من المتحف تقديرًا لجهدهم ومشاركتهم في هذه الفعالية.


 


 

انعقاد اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار

انعقد مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، حيث استهل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الاجتماع باستعراض إنجازات المجلس بمختلف قطاعاته خلال شهر إبريل، من اكتشافات أثرية، وترميم عدد آخر من الآثار، والتسجيل الأثري لعدد من المقابر، وما بذلته الإدارة العامة للمنافذ الأثرية والمضبوطات من جهد في معاينة المضبوطات بالمواني والمنافذ المصرية ومعاينة قضايا ضبط الآثار.

كما تم الانتهاء من عدد من المشروعات وجاهزيتها للافتتاح وعلى رأسها قصر محمد على بشبرا ودير الشهداء بإخميم، فضلا عن استكمال العمل بعدد من المشروعات الجارية.


 

وزارة السياحة والآثار تستعد لموسم الحج

في ضوء حرص وزارة السياحة والآثار على إنهاء كافة الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بموسم الحج لعام 1445هـ، تواصل الوزارة، ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، اتخاذها للإجراءات التنظيمية والتنسيقية المكثفة، وبما يساهم في التأكد من تحسين الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المصريين داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وضمان سير الشعائر بكفاءة وفعالية.


 


 

جولة بالمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بالدرب الأحمر

في إطار الاتفاقية الموقعة بين الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بشأن الاستثمار المستدام للسياحة في مصر «سايت»، بالتعاون بين وزارتي السياحة والآثار، والتعاون الدولي، قام رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار، ورئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ورئيس قطاع التنمية الاقتصادية، ومدير مشاريع السياحة المستدامة والبيئية، بجولة تفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة التاريخية، لمتابعة الموقف التنفيذي وآخر مستجدات الأعمال بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة (IMCT)، الممول من الوكالة بهدف إعادة تأهيل هذه الأماكن وتنمية المجتمعات المحلية المحيطة بها.


 


 

ورشة عمل لقيادات المجلس الأعلى للآثار عن السياحة الثقافية وأشكالها والترويج لها

تحت عنوان «الاستثمار في الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية التعرف على الفرص.. والتعامل مع الشركاء» نظمت وزارة السياحة والآثار ورشة عمل على مدار يومين للقيادات بالمجلس الأعلى للآثار، وذلك بالتعاون مع مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية IMCT الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID لصالح وزارة السياحة والآثار.


 

تأتي هذه الورشة في إطار أهداف المكون الأول لمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية IMCT المعني بالحوكمة والذي يهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة مع القطاع الخاص، كما تأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية يتم تقديمها للعاملين بالقطاع الأثري لثقل مهاراتهم في البرامج التدريبية ذات الصلة.


 


 

معرض للآثار يسرد حكاية المتحف القومي للحضارة المصرية بمناسبة الذكرى الثالثة لافتتاحه

بمناسبة مرور ثلاث سنوات على افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية، افتتح الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، معرضًا مؤقتًا بعنوان «حكاية متحف»، بقاعة النسيج المصري بالمتحف ليستمر لمدة شهر، ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها من موقع المصبغة الأثرية وحفائر موقع المتحف، ومجموعة من مقتنيات المتحف والتي تعرض لأول مرة للجمهور.

كما يعرض المعرض دعوة افتتاح المتحف، ومجموعة من الهدايا المقدمة من الوفود الرسمية الزائرة له، ومجموعة فيديوهات وصور فوتوغرافية وثائقية من أعمال الحفائر بالمتحف ومراحل إنشائه، وحفل الإفتتاح واستقبال المومياوات الملكية، وكذلك صور من مراحل تجهيز وإعداد العرض المتحفى للقطع الأثرية بداخل قاعات المتحف، ومعامل الترميم والمعامل العلمية.


 


 

الكشف عن بقايا استراحة ملكية مُحصنة بشمال سيناء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع آثار تل حبوة (ثارو) بمنطقة آثار شمال سيناء في الكشف عن بقايا مبنى مشيد من الطوب اللبن لأحد الاستراحات أو القصور الملكية الواقعة بنطاق البوابة الشرقية لمصر، من عهد الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر من عصر الدولة الحديثة.

ومن المرجح أن هذا المبنى كان قد استخدم كاستراحة ملكية بناءً على التخطيط المعماري له وندرة كسرات الفخار داخله.


 


 

التحقيق في رصد مواطنين متجهين للسعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة بتواريخ عودة بعد انتهاء موسم الحج

رصدت وزارة السياحة والآثار، من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المصرية، مجموعات من المواطنين المصريين المتجهين إلى السعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، ولوحظ أن تواريخ عودتهم في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام.


 

وفي هذا الإطار، تقوم، الوزارة بالتحقيق مع شركات السياحة ذات الصلة بذلك، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، حيث يمكن أن تصل العقوبة، وفقًا للعقوبات التي يتضمنها القانون المنظم لعمل الشركات السياحية وقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

وفي حال ثبوت أن المخالفة على أي كيان غير شرعي يقوم بمزاولة أو تنظيم أي برامج أو أنشطة سياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة، سيتم إحالته للنيابة العامة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السياحة والآثار برنامج تحفيز الطيران مسار رحلة العائلة المقدسة صناعة السياحة في مصر المتحف القومی للحضارة المصریة وزارة السیاحة والآثار المجلس الأعلى للآثار مجلس إدارة فی مصر

إقرأ أيضاً:

المتحف الوطني بصنعاء مؤسسة علمية تاريخية أثرية تحوي كنوز عشرة آلاف سنة

أول متحف وطني تم إنشاؤه وافتتاحه في اليمن كان في العام 1939م بمدينة عدن:

 

الثورة / خليل المعلمي
المتاحف هي الواجهة الحضارية للأمم الحية التي تمتلك تاريخاً وحضارة لعشرات الآلاف من السنين، ولها دور ملموس في تنشيط الحس الوطني لدى المواطنين، لأنها تسهم في التعريف بحضارة البلاد، وإسهاماتها الكبرى في بناء الحضارة الإنسانية، الأمر الذي يؤدِّي إلى تنمية مشاعر الاعتزاز والفخر والانتماء لديهم، والمتاحف أيضاً هي الخزانة والبنك الذي يحفظ ذاكرة الأوطان وتاريخها وكنوزها الثمينة من قطع أثرية كالتماثيل والنقوش والأواني وغيرها مما حفظه لنا الزمان لآلاف السنين من إبداعات وانجازات أجدادنا الأوائل.
إنَّ المتاحف لم تعد مجرَّد أماكن لحفظ الموروث الأثري والثَّقافي، بل أضحت بمثابة معاهد للعلوم، ومراکز للثقافة، ومؤسَّسات عِلمية وثقافية تقدِّم المعلومات في شكل جذاب وشائق، وتستعرض ما تملكه البلاد من ثَراء أثري وتاريخي وثقافي.
رابع دولة عربية
إن أول متحف وطني تم إنشاؤه وافتتاحه في اليمن كان في العام 1939م وذلك في مدينة عدن أيام الحكم البريطاني فأصبحت اليمن بهذا رابع دولة عربية بعد مصر والعراق وسوريا يتم تأسيس متحف وطني فيها لعرض القطع الأثرية القديمة.
وبعد ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة تم إنشاء المتحف الوطني بصنعاء في العام 1971م، في مبنى “دار الشكر” الواقع خلف البنك اليمني للإنشاء والتعمير، وهو مبنى تاريخي قديم يتكون من خمسة طوابق وقد ضم الكثير من القطع الأثرية التي تم جمعها من مختلف المناطق اليمنية التي قامت عليها الدول اليمنية القديمة.
وخلال عقد ونصف من التنقيب والبحث عن الآثار واكتشاف الكثير منها كان لابد من إجراءات في عملية التوسع في المتحف الوطني فتم ضم عدد من المباني المجاورة لـ”دار الشكر” ليصبح المتحف بحالته الحالية وتم إعادة افتتاحه بعد التوسعة في العام 1987م.
مبان تاريخية
يتكون المتحف الوطني حالياً من عدة مبان تاريخية متواجدة داخل ساحة كبيرة بالقرب من ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء، وله سور عريض يتكون من طابقين ويمتد لعشرات الأمتار تتوسطه بوابة تاريخية ترتفع لعدة أمتار، “دار السعادة” هو المبنى الرئيسي يتكون من خمسة طوابق وهذا هو اسمه قبل قيام الثورة في العام 1962م، وعلى اليسار منه مبنى آخر كان يطلق عليه “دار المالية” يتكون من ثلاثة طوابق ويمتد من شمال المبنى الرئيسي حتى سور المتحف، وعلى اليمين منه مبنى آخر يتكون من طابقين ويعود بناءه إلى فترة الوجود التركي في اليمن حيث قام ببنائه الوالي العثماني أحمد أيوب باشا عام ١٢٩٠هجرية، والذي قام ببناء عدة مبان أميرية أجلها هذا المبنى وهو مستشفى عسكري يسمى “البيمارستان” وقد تم اختيار مكان هذا المستشفى في منطقة تحيط بها البساتين وتم تشييده بجانب بستان المتوكل، وكانت بعض هذه المباني مصالح حكومية كمصلحتي الواجبات والأحوال المدنية.
ويضم المتحف الوطني كذلك مبنى “دار الشكر” الذي يوجد في الناحية الجنوبية وقد تم تخصيصه كمتحف للموروث الشعبي يحتوي على مكونات التراث الشعبي من ملبوسات وأزياء ومجسمات للعادات والتقاليد في بلادنا.
إعادة افتتاح المتحف
يحتوي المتحف على مجموعة من القطع الأثرية التي يبلغ عددها 150 ألف قطعة أثرية تم عرض منها 1600 قطعة أثرية من القطع المختارة والمميزة في المتحف فيما بقية القطع مخزنة في أماكن آمنة، بحسب نائب مدير عام المتحف الوطني عبدالله إسحاق، الذي أكد أنه تم توثيق وتسجيل أكثر من 30 ألف قطعة أثرية يدوياً ورقمياً خلال الفترات السابقة من خلال مشروع توثيق وتسجيل القطع الأثرية بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية والهيئة العامة للآثار والمتاحف.
ويقول أسحاق: لقد تم إعادة افتتاح المتحف الوطني أمام الزوار في يوم 25 ابريل 2024م، وذلك استعداداً للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف يوم 18 مايو من كل عام، بعد أن ظل مغلقاً خلال التسع السنوات الماضية بسبب العدوان السعودي الأمريكي الغاشم على بلادنا.
وأضاف أن المتحف مفتوح أمام المواطنين وأمام الجمهور مجاناً خلال الفترتين الصباحية والمسائية للزيارة والاطلاع على تاريخ اليمن والاستفادة من المعلومات والمعارف التي يقدمها المتحف من خلال محتوياته المتنوعة الأثرية من قطع أثرية لملوك الدول اليمنية القديمة وكذلك قطع لنقوش اللغة اليمنية القديمة “المسند”.
وحالياً بعد عملية الاستقرار خلال العامين الماضيين أعدنا ترتيب محتويات المتحف وتم إعادة افتتاحه أمام الزوار، حيث بدأنا بإعادة بعض القطع الأثرية وافتتاح طابقين في مبنى “دار السعادة” وكذا مبنى “البيمارستان” حيث تعرض فيه عدد من القطع الأثرية من العصر الإسلامي.
مؤكدا أن المتحف الوطني قد أصبح مفتوحاً أمام الزوار فاليمن تمتلك حضارة عريقة وآثاراً تمتد إلى عشرة آلاف سنة، لا تمتلكها أي دولة في الجزيرة العربية وهي تنافس الحضارات القديمة مثل حضارة بلاد الرافدين وبلاد النيل وغيرها من الحضارات القديمة.
مشاريع ترميم لم تكتمل
وتحدث نائب مدير عام المتحف الوطني عن أعمال الترميم التي تمت خلال الفترة القصيرة الماضية، حيث تم التوقيع مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لترميم المتحف بشكل كامل ولكن توقف المشروع بعد أن توقف التمويل من منظمة اليونسكو.
وفي العام 2017م كان هناك اتفاقية بين المشروع الألماني واليمن لإعداد وتخزين القطع الأثرية بشكل منظم ومرتب للحفاظ عليها بمواصفات عالمية فكان المتوقع ان يستمر المشروع حتى العام 2023م عبر ثلاث مراحل، ولكنه توقف نهائياً بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث اتجهت التمويلات الأوروبية لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.
وأضاف أنه كان قد تم الشروع في مشروع توثيق وتسجيل القطع الأثرية يدويا وإلكترونيا في العام 2005م بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية ومن قبل الهيئة العامة للآثار والمتاحف بواقع مليونين ريال كل ثلاثة أشهر، ولكن حالياً توقف هذا المشروع وتوقفت الميزانية، كما أدى انقطاع المرتبات إلى تغيب الموظفين للبحث عن مصادر دخل أخرى.
ويؤكد أن عدم اكتمال الترميم في مبنى “المالية” المجاور لمبنى “دار السعادة” من الجهة الشمالية يعتبر خسارة كبيرة فالمبنى مهجور منذ سنين وهذا سيؤدي إلى تهدم في جدران المبنى وتشرخات في السقوف بسبب ظواهر الأحوال الجوية من أمطار وحرارة وغيرها، وكل هذا سيؤدي إلى تضاعف عملية الترميم مستقبلاً.
تهديدات
وعن سبب إغلاق المتحف الوطني منذ بداية العدوان يقول عبدالله اسحاق: نتيجة للتهديدات التي واجهت قطاع الآثار من قبل قوى العدوان فقد تم إغلاق المتحف الوطني بصنعاء وتخزين القطع الأثرية في أماكن آمنة وخاصة، كي لا تتعرض للقصف من قبل قوى العدوان الذي عمل على استهداف المواقع الأثرية كما حصل لمتحف ذمار وقلعة القاهرة بتعز وكذا معبد “نكراح” في الجوف وغيرها من المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية، وقد عملت وزارة الثقافة مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف على توثيق هذه الجرائم وتم إصدارها في كتاب يضم كل التفاصيل مع الصور قبل الاستهداف وبعد الاستهداف، لتوضح للعالم أن أهداف العدوان على اليمن يكمن في استهداف الهوية اليمنية من خلال قصف المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية.
تاريخ عريق
ويأخذنا أسحاق إلى الحديث عن الحقبة التي تلت خروج الأتراك من اليمن حيث تولى الحكم الإمام يحيى حميد الدين الذي حول المباني الثلاثة إلى دار للحكم فقام بتغيير اتجاه مبنى “دار السعادة” قليلاً وكان لايزال في مرحلة إنشاء القواعد باتجاه القبلة، وشغلت المباني الثلاثة دار القضاء والمالية ومخزن للنقود ومخزن للحبوب والتموين، فيما اتخذ الإمام من الأدوار العليا لـ”دار السعادة” سكناً لعائلته، والدور الأخير لاستقبال الضيوف.
إضافة إلى المبنى المطل على الشارع الرئيسي والذي يتكون من دورين وتظهر البوابة الرئيسية للمتحف في منتصفه وهي بوابة مكوناتها قديمة سواء الباب أو غرف الحراسة المجاورة لها، وبالتالي فالزائر للمتحف يشعر وكأنه قد انتقل إلى حقبة تاريخية عظيمة من تاريخ اليمن العريق من خلال تعدد المباني التاريخية وأيضاً من خلال التنوع في محتويات المتحف الأثرية، ويتأكد له أن اسهامات اليمني القديم كان لها حضور بين الأمم، بل وكان له السبق في اختراع الكتابة والنقوش وتطوير الرموز وصولاً إلى خط “المسند” الذي تفرعت منه معظم اللغات القديمة.
ويؤكد إسحاق أن الاهتمام بالإنسان أولاً سيؤدي إلى الحفاظ على هذه الآثار والحفاظ على الهوية اليمنية وما أنجزته من تاريخ عريق ممتد إلى عشرات الآلاف من السنين بل ويزيد، وعلى الدولة الاهتمام بقطاع الآثار الذي يعتبر بنكاً وذا أهمية كبيرة مثل بنوك الأموال التي تحتوي على الأوراق النقدية.
معوقات
وتطرق نائب مدير عام المتحف الوطني عبدالله إسحاق إلى المعوقات التي تواجه إدارة المتحف ومنها الجانب المادي فالمتحف لا يحصل على دعم مادي خاص ولا توجد له ميزانية تشغيلية كمؤسسة علمية تاريخية أثرية من جانب، وكونه متحفاً يحتوي على آثار قديمة ولديه كادر وظيفي وحراسة والتزامات وغير ذلك، مشيراً إلى أن المتحف كان لديه ميزانية تشغيلية لكنها توقفت بسبب العدوان الغاشم على بلادنا.
مبادرة فردية
أثناء تجوالنا أنا وعدد من الزوار الذين جذبهم للدخول الإعلان المعلق على بوابة المتحف بأنه قد تم إعادة افتتاح المتحف وأن الزيارة مجانية، تنقلنا بين أروقة المتحف وقاعاته المختلفة، وبمبادرة فردية وجدنا الخبير في الآثار سعيد قاسم -أحد موظفي الهيئة العامة للآثار والمتاحف- متطوعاً وهو يقدم للزائرين شرحاً وافياً عن محتويات المتحف المتواجدة داخل الصناديق الزجاجية، وتحدث قائلاً: إن اليمن غنية بالقطع الأثرية المتنوعة التي تحكي تاريخ وحضارة اليمني القديم عبر معاصرته للدول اليمنية القديمة.
وأوضح أن الدور الثاني في مبنى “دار السعادة” قد تم تقسيمه إلى أروقة تحوي أسماء الدويلات اليمنية القديمة “سبأ، معين، حمير، حضرموت، قتبان، وغيرها”، وقدم شرحاً عن القطع الأثرية لملوك هذه الدويلات والتي تتكون من البرونز والمرمر والرخام، واستعرض تصنيف النقوش المسندية بحسب نوعيتها فهناك الدينية والحربية والسياسية والاجتماعية التي تنظم حياة المجتمع وأنشطة السوق ووضع اللوائح والقوانين، كما أن هناك مسلات كتبت عليها الأسعار، وأن هذه النقوش متواجدة في جميع الدول اليمنية القديمة وهناك نقوش خشبية بالخط المسند وخط الزبور..
واستعرض الخبير في الآثار سعيد قاسم مشاركته في الكشف والتنقيب عن معبد “نكراح” الموجود في محافظة الجوف وكان ضمن فريق التنقيب الذين استمروا لعدة شهور مستخدمين ملعقة البناء والفرشاة فظهر المعبد بشكله الكامل كتحفة معمارية أثرية فريدة.. وقد تم عمل مجسم له في المتحف الوطني وتحيط به صور حقيقية له، ولكن للأسف تم قصف هذا المعبد من قبل قوى العدوان، والذي يدل عن حقد ووقاحة هذا العدوان الغاشم في استهداف المعالم والمواقع الأثرية التي تحميها المواثيق الدولية.
الدعم والرعاية
القائمون على المتحف الوطني ينتظرون الدعم والرعاية وإعادة الميزانية التشغيلية كي لا يغلق المتحف أبوابه مرة أخرى أمام الزوار، ولكي يعود كادره الوظيفي إلى مكانهم الطبيعي في إنجاز وإدارة أهم مؤسسة علمية تاريخية أثرية في هذه البلاد، ليحافظوا على شواهد تاريخ هذه الأمة وحضارتها.
ونحن بدورنا نؤكد ضرورة دعم ورعاية هذا القطاع الهام، وقد أحسنت الهيئة العامة للآثار والمتاحف وإدارة المتحف في الشروع بفتح المتحف أمام الجمهور من المواطنين والطلاب والقطاعات المختلفة، ودعوتها لهم في تنظيم رحلات جماعية إلى المتحف وخاصة الرحلات المدرسية ليتعرف الجيل الجديد عن تاريخ بلاده وأجداده، والجميع ينتظر المزيد.

مقالات مشابهة

  • تستمر 3 أشهر.. دورة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة عن «تعليم لغة الإشارة»
  • المتحف الوطني بصنعاء مؤسسة علمية تاريخية أثرية تحوي كنوز عشرة آلاف سنة
  • وزير السياحة يبحث آليات جذب التوانسة لزيارة مصر
  • نائب رئيس «السعودية للسياحة»: زيادة إسهامات قطاع الطيران إلى 10 أضعاف بحلول 2030
  • وزيرة الهجرة: مصر أول دولة في العالم تطلق استراتيجية لتمكين المرأة
  • اليوم: نهائي بطولة العالم للإسكواش بمتحف الحضارة.. و3 مصريين ينافسون على اللقب
  • مركز إرشاد الحافلات يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج
  • السياحة في أسبوع: فتح المتاحف مجانا بهذا الموعد.. وتفاصيل حج 2024 البري هذا الموسم
  • "الشؤون الإسلامية" تكشف خطتها لموسم الحج بالمدينة المنورة
  • متاحف متاحة بالمجان للجمهور غدا السبت.. قائمة الأسماء