وضع اقتصادي ضاغط يكاد يعصف بالطبقات الأفقر من الشعب المصري، مهدداً بإثارة اضطرابات، ويفاقم هذا الوضع «حزام أزمات» إقليمية ودولية يحيط بالبلاد، معززاً مخاطر تحديات سياسية وجيوسياسية باتت تهدد مقومات الأمن القومي، وتضيف أعباء على كاهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي فاز، في ديسمبر الماضي، بولاية رئاسية جديدة تمتد حتى 2030، وفي ظل حراك دبلوماسي حثيث للسيطرة على الأزمات الإقليمية، من حرب غزة إلى صراع في السودان وانعدام الاستقرار في ليبيا.

تزامناً مع احتفالات شم النسيم.. حملات تفتيشية على مصانع الأسماك بالصالحية الجديدة محافظ الشرقية يتفقد أعمال التطوير بطريق فاقوس - أبو شلبي

تواجه مصر مطالب بتنفيذ إصلاحات هيكلية للاقتصاد مقابل قرض صندوق النقد الدولي، وأيضاً تقف القاهرة في مواجهة وضع مضطرب على الأصعدة كافة، يدفعها لوضع خطط قصيرة وطويلة الأجل أملاً في تحجيم تداعيات الأزمة الاقتصادية، وسط مساع حكومية لتوسيع قاعدتها الشعبية والسياسية عبر برامج حماية اجتماعية لمساعدة الفئات الأكثر فقراً، و«حوار وطني» يستهدف إعادة لُحمة التحالفات السياسية التي قادت الحراك ضد حكم «الإخوان» في30 يونيو.

 

وثيقة «طموحة ومحكمة» أطلقتها الحكومة خلال الأسبوع الماضي، هي عبارة عن توجهات استراتيجية مقترحة للاقتصاد المصري (2024 - 2030)، ترسم أولويات التحرك على صعيد السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة خلال السنوات الست المقبلة.

 

تضمنت الوثيقة الجديدة، التي أعدها «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار» بمجلس الوزراء، 8 استراتيجيات تستهدف في مجملها تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام ومتوازن، تتراوح نسبته ما بين 6 و8 في المائة، مع العمل على توفير ما بين 7 إلى 8 ملايين فرصة عمل، وتحقيق مستهدفات للنقد الأجنبي بقيمة 300 مليار دولار بنهاية 2030، ما يمثل ثلاثة أضعاف المستويات الحالية.

 

ديفيد باتر، الباحث في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد «تشاتام هاوس» بـ العاصمة البريطانية لندن، يصف الوثيقة بأنها «طموحة... لكن السؤال الرئيسي هو عن مدى واقعية أهدافها»، وفق الباحث باتر.

 

وحقاً، أوضح باتر في لقاء مع «الشرق الأوسط» أن «الوثيقة تعتمد على بعض الاتجاهات الأكثر إيجابية في الفترة الأخيرة، من زيادة معدل الصادرات، وتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وانتعاش السياحة، وارتفاع إيرادات قناة السويس في الفترة ما قبل التهديدات الأمنية في البحر الأحمر». ويضيف: «سبق أن وضعت حكومات مصر السابقة خططاً مماثلة، لم يكتب لها النجاح لأسباب مختلفة؛ بعضها خارجي وبعضها يتعلق بالمعوقات ونقاط الضعف داخل النظام المصري».

 

أما الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية المصري ومدير برنامج الشرق الأوسط بوقفية كارنيغي للسلام العالمي، فيرى خلال حوار مع «الشرق الأوسط»، أن الوثيقة الاستراتيجية تتضمن «رؤية مُحكمة وجيدة»، لكنه أشار إلى أنه «على مستوى أكثر عمقاً، يكمن الحل في وثيقة أخرى هي (سياسة ملكية الدولة)»، التي عدها حمزاوي «وثيقة حاكمة».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغوط اقتصادية الأمن القومى المصرى معهد تشاتام هاوس العاصمة البريطانية لندن الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

"أمازون": المدفوعات الرقمية تعزز اقتصاد الوقت الحقيقى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشير تقرير أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني الأخير، الذي يحمل عنوان "التوجّهات الرائدة في المدفوعات الرقمية: قيادة اقتصاد الوقت الحقيقي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، إلى مجموعة من التوجهات السائدة والمستقبلية في قطاع المدفوعات الرقمية.

يستند التقرير إلى دراسة بحثية أجرتها شركة ديفيز هيكمان، برعاية من أمازون، بهدف تقديم رؤى قيمة للتجار والمهتمين بالمدفوعات الرقمية.

أشار التقريرإلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد تحولاً كبيراً نحو المدفوعات الرقمية بدلاً من النقدية، حيث يُفضل العملاء الآن استخدام البطاقات والمحافظ الرقمية لإجراء المعاملات.

مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا، ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بشكل ملحوظ، مما يعزز الحاجة إلى حلول دفع رقمية متقدمة وآمنة.

تتماشى هذه التوجهات مع الاستراتيجيات الحكومية الطموحة مثل رؤية مصر 2030، ورؤية السعودية 2030، ورؤية "نحن الإمارات 2031"، التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي وتحقيق التنمية المستدامة.

كما تواصل التكنولوجيا لعب دور حاسم في إعادة تشكيل قطاع المدفوعات، مع ظهور تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وسلاسل الكتل (البلوكشين)، التي تسهم في تحسين الأمان والكفاءة.
 

مقالات مشابهة

  • «الفن المصري الحديث».. «درة» متاحف الشرق الأوسط ويضم قطعا نادرة
  • «تريندز» يناقش التحديات الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • صناعة الدولة الهشة.. العراق واللاعبون الدوليون
  • رعد: المقاومة تصعّد من عملياتها من أجل حفظ معادلة الردع
  • "أمازون": المدفوعات الرقمية تعزز اقتصاد الوقت الحقيقى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • أزمات فيلم “الست” تتوالى.. “سيرة أم كلثوم ستضع منى زكي في مأزق”
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية وإسرائيل نهاية الأسبوع
  • رئيس «اقتصادية السويس»: نستهدف الوصول إلى 1000 شركة صينية بالمنطقة الاقتصادية حتى 2030
  • توقعات اقتصادات الشرق الأوسط ضبابية مع تراجع معدل النمو 2.7% بسبب احتمالات توسع حرب غزة
  • عرض شعار هايتيرا على واجهة برج خليفة