بغداد اليوم- بغداد

اعتبر المحلل السياسي عدنان التميمي، اليوم السبت (4 ايار 2024)، الصورة التي اظهرت زعيم تحالف الفتح هادي العامري مع مرشح ائتلاف دولة القانون لمنصب محافظ ديالى خليفة التميمي، كانت مفاجئة للكثيرين وتوحي الى بداية انتهاء أزمة ديالى.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "اللقاء بين رئيس منظمة بدر هادي العامري ومرشح ائتلاف المالكي لمنصب محافظ ديالى الاكاديمي خليفة التميمي، هو اول لقاء مباشر بين العامري مع مرشحي ائتلاف القانون للمنصب والذي بلغ 4 خلال شهرين".

واضاف، ان "وثيقة المالكي في دعم التميمي ولقاء الأخير مع العامري يعطيان فكرة على وجود حراك سياسي حقيقي لانهاء عقدة ديالى والمضي بخيار المالكي"، لافتا الى ان "لقاء العامري مع التميمي مفاجأة من العيار الثقيل لبعض قوى مجلس ديالى لانها كانت تؤمن بان مرشح المالكي لن يمضي لكن الوقائع تشير الى ان هناك حراكا لانجاحه".

واشار الى ان "التسريبات الاولية تؤكد بان العامري بارك ترشيح خليفة التميمي وان اللقاء كان ايجابيا"، لافتا الى ان "اللقاء ربما يكون بداية حل عقدة ديالى في ظل اتفاق سياسي على عقد اجتماع يوم غد في بعقوبة بين مرشح المالكي والقوى الرئيسية في مجلس المحافظة من اجل الاتفاق على خارطة طريق للمضي في تشكيل الحكومة دون معرفة رأي القوى السنية حتى الان".

ولاتزال ديالى وكركوك لم تحسمان عقد الجلسة الاولى لمجلس المحافظة وانتخاب رئيسي المجلسين او المحافظين بسبب الخلافات السياسية القائمة، فيما يظهر ان القوى الشيعية متفقة على ازاحة مثنى التميمي الذي تصدى بقوة خلال الاسابيع الماضية بالتعاون مع بعض العناصر السياسية والجهات المسلحة المساندة له وكذلك المطالب العشائرية بالتجديد له، قبل ان تجتمع القوى السنية على رفض أي مرشح لمنصب المحافظ الا ان يكون من داخل القوى السنية التي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ لعدد مقاعد القوى الشيعية في مجلس محافظة ديالى، ولاسيما بعد تعرضهم لتهديد من قبل مجهولين لغرض التصويت على شخصية محددة لمنصب المحافظ.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الى ان

إقرأ أيضاً:

يستحوذ على 70 بالمئة من ضحايا الغرق.. ديالى تتحرّك على نهر الموت

بغداد اليوم - ديالى 

أعلن مسؤول حكومي، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، التحرك على ما اسماه نهر الموت في محافظة ديالى، فيما أشار الى انه لا يمكن وضع مفارز إنقاذ على جدول يمتدّ لـ 40 كم.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" جدول أسفل الخالص هو اخطر الأنهر في بعقوبة بسبب عمقه الذي يجذب المئات من الشباب والصبية وحتى الأطفال للسباحة مع ارتفاع درجات الحرارة ما يؤدي الى تسجيل حالات غرق متكررة لدرجة بان النهر يستحوذ على 70% من حالات الغرق على   مستوى القضاء".

واضاف، انه" تم التحرك من خلال توجيه مخاتير الأحياء والمناطق السكنية بمنع السباحة في جدول اسفل الخالص خاصة للأطفال وتنبيه الأهالي بخطورة السباحة في نهر عميق تسبب في مأسي في السنوات الأخيرة بسبب عدم تفاعل البعض مع الارشادات الوقائية".

واشار الحيالي، الى انه لايمكن وضع مفارز انقاذ على جدول يمتد 40 كم، مؤكدا بان تفاعل الأهالي هو من ينقذ الارواح ويقلل من حالات الغرق المتكررة".

يشار الى ان مفارز الانقاذ تمكنت مساء يوم امس السبت، من انتشال جثة صبي في جدول اسفل الخالص بعد غرقه اثناء السباحة برفقة اصدقائه.

مقالات مشابهة

  • في أول تقيم لمكافحة قاتل النخيل في ديالى.. تأثيرها لم يتجاوز الـ20% !
  • بعد نجاح التهديد في كركوك.. حراك لحل مجلس ديالى المخفق منذ 4 اشهر
  • بعد نجاح التهديد في كركوك.. حراك لحل مجلس ديالى المخفق منذ 4 اشهر- عاجل
  • ائتلاف المالكي:حل عقدة تشكيل حكومة ديالى بأحترام الاستحقاقات السياسية
  • محافظ العاصمة استقبل سفير البحرين: العلاقات مع المملكة متجذرة وحافلة بالعديد من أوجه التعاون
  • مجهولون يفتحون النار على مهندسة بمشروع نفطي في بغداد
  • محافظ هيئة الاتصالات يتفقد الخدمات التقنية المقدمة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة
  • نائب:مجلس ديالى يرفض التجديد لمحافظها الحالي (مثنى التميمي)
  • فرنسا.. رئيس التجمع الوطني سيكون مرشح حزبه لمنصب رئيس الوزراء
  • يستحوذ على 70 بالمئة من ضحايا الغرق.. ديالى تتحرّك على نهر الموت