قال الدكتور ضياء رشوان، الكاتب الصحفي رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن وضع إسرائيل في الحرب على غزة مختلف بعد مرور 7 أشهر على العدوان، مؤكدا أن إسرائيل دخلت ولم تستطع الخروج آمنة أو سالمة ووضعت على نفسها قيود الأهداف الثلاثة وحصرت نفسها بأهداف لن تتحقق.

وأوضح ضياء رشوان، خلال حوار ببرنامج "في المساء مع قصواء"، مع الاعلامية قصواء الخلالي، أن أهداف إسرائيل التي حصرتها كانت إنهاء حركة حماس ثم تراجعت لتدمير القوة العسكرية في غزة وإعادة الأسرى، مضيفا: "يقدر نتنياهو يطلع يقول أنهيت قدرة حماس ولكنها كلها أقاويل سياسية ولا تقاس وملهاش قواعد وبعد فقدان الثلاث أهداف مفيش إلا هدف واحد لنتنياهو أمام مجتمعه الداخلي ألا وهو إعادة الأسرى".

واستكمل: "بعد فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها في غزة لا يتبقى أمام نتنياهو إلا العودة لإطلاق سراح الأسرى، وأتوقع توصل المفاوضات الجارية الآن إلى هدنة تتحول إلى وقف نهائي لإطلاق النار".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ضياء رشوان العدوان الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

بانوراما الجزيرة نت.. معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهو

في الوقت الذي تتركز فيه أنظار العالم على رفح جنوب قطاع غزة، يتشكّل واقع جديد في الشمال، يعكس انتعاشا عسكريا للمقاومة الفلسطينية، فضلا عن انهيار الأهداف العسكرية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

فقد بدأ جيش الاحتلال تركيز عملياته العسكرية مجددا على شمال قطاع غزة، وذلك بعد نحو 4 أشهر من حديثه عن إنهاء العمليات وتدمير قدرات حركة حماس هناك.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الحركة ترمم قدراتها بسرعة كبيرة، وتعيد بناء نفسها مجددا في مناطق أخرى بغزة، فقد أظهرت العمليات الأخيرة في حي الزيتون ومناطق أخرى، أن تقديرات الجيش بشأن البنية التحتية لحماس ليست صحيحة.

يأتي هذا في ظل توتر العلاقات الأميركية الإسرائيلية بشأن اقتحام رفح، فقد حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنه قد يوقف بعض إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا شنت عملية عسكرية واسعة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وهو ما انتقده نتنياهو واعترض عليه قائلا إن إسرائيل ستقف وحدها وتقاتل "بأظافرها" إذا اضطرت لذلك.

بانوراما الجزيرة نت سلطت الضوء على تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، وما يحيط بها من ضغوط وتفاعلات سياسية، وانعكاسات ذلك على حكومة الاحتلال التي تشهد تصاعدا في الخلافات وتبادل الاتهامات.

مقالات مشابهة

  • ضياء السيد: أثق في تحضيرات كولر للنهائي.. والترجي يريد محو نتائجه أمام الأهلي
  • عادل حمودة: نتنياهو لم يحقق أي هدف من أهداف الحرب على غزة
  • عادل حمودة: نتنياهو لم يحقق أي هدف من أهداف الحرب على غزة (فيديو)
  • "واشنطن بوست": الحرب من أجل الحرب تلبي هدف نتنياهو بالبقاء في السلطة لكنها لا تلبي أهداف أمريكا
  • بانوراما الجزيرة نت.. معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهو
  • إيكونوميست: إسرائيل تمزق نفسها.. فشل إدارة الحرب فجّر صراعاتها
  • WP: عودة القوات الإسرائيلية إلى جباليا تعني أن أهداف الحرب بعيدة المنال
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تضغط على حكومة نتنياهو: "تكلموا مع المصريين والقطريين!
  • «شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 8755 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر حتى الآن
  • من جديد مومو يمثل أمام المحكمة في قضية السرقة المفبركة