لماذا يُطلق عليه عيد "شم النسيم؟ استكشاف أصول الاسم وتاريخه.. في عام 2024، نستعرض سبب تسمية "شم النسيم"، حيث يأخذنا هذا العيد الفلكلوري الجميل في رحلة عبر التاريخ القديم والتقاليد الشعبية. يُعتقد أنّ "شم النسيم" يستمد اسمه من مزيج من اللغة القبطية والعربية، حيث يرتبط ببداية فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء، ويُظهر تأثيراته الإيجابية على الطبيعة والمزاج.

دعونا نستكشف معًا هذه الخلفية الثقافية واللغوية المثيرة للاهتمام.

موعد شم النسيم 2024لماذا يُطلق عليه عيد "شم النسيم؟ استكشاف أصول الاسم وتاريخه

أعلن معهد البحوث الفلكية على أن شم النسيم سيكون يوم الإثنين القادم الموافق 6 مايو 2024، وسط احتفالات كبيرة من المصريين بجميع أطيافه، فتخرج الأسر إلى المنتزهات العامة والقيام بعدد من الطقوس سواء تلوين البيض أو تناول الفسيخ.

ما سبب تسمية شم النسيم بهذا الاسم؟

ترجع تسمية عيد شم النسيم إلى لفظ شمو، فهي تعود إلى كلمة قديمة فرعونية، ومعناها بعث الحياة، وأضيف كلم النسيم نسبة إلى ارتباطه بفصل الربيع واعتدال الطقس.

طقوس شم النسيم

تخلل شم النسيم في القدم إلى عدة طقوس، وهي عبارة عن تجمع المصريين في واجهة الشمال تجاه الهرم في غروب الشمس، وعند ظهور الشمس  ثم يظهر إلى الغروب، وفي هذا الوقت يشعر الجالسون أنهم على قمة الهرم.

بعد مرور السنين، بدأت الاحتفالات بشم النسيم إلى العديد من الفئات من بني إسرائيل، والأقباط، ليصبح عيدا للمصريين بجميع أطيافه كل عام ببهجة وسرور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم 2024 متي شم النسيم 2024 إجازة شم النسيم 2024 شم النسیم

إقرأ أيضاً:

طبيبة: شمس الربيع حافز ممتاز لإنتاج فيتامين D

تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقارب من مليار شخص في العالم يعانون من نقص مزمن في فيتامين D، والربيع هو أفضل وقت لتعويض هذا النقص.


ووفقا للدكتورة ماريات موخينا خبيرة التغذية الروسية، ليس من الصعب تشخص نقص فيتامين D في الجسم، حيث هناك علامات عديدة تشير إلى ذلك: ألم في العظام والعضلات والمفاصل؛ التعب غير المبرر؛ سوء النوم؛ تساقط الشعر؛ تكرر الإصابة بالأمراض؛ الاكتئاب والقلق واضطراب المزاج، ولكن التشخيص الدقيق يكون عادة بعد إجراء تحليل للدم.

إقرأ المزيد فوائد ومضار التعرض للشمس

وتشير الطبيبة إلى أن الدواء المجاني المتوفر هو أشعة شمس الربيع التي تحت تأثيرها يبدأ الجسم بإنتاج فيتامين D، الذي يطلق عليه أيضا فيتامين الشمس.

ووفقا لها، هذا العنصر الدقيق فريد من نوعه لأنه العنصر الوحيد الذي يتم إنتاجه جزئيا من قبل جسم الإنسان نفسه. وهو مسؤول عن الحفاظ على المستوى المناسب من الفوسفور والكالسيوم في الجسم، أي صحة الأسنان والعظام والعضلات. كما أنه ينظم نشاط منظومة المناعة والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والهضمي وغيرها. حتى أنه يشارك في فقدان الوزن عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي.

وتقول: "هناك دراسات تؤكد أنه عندما يعود مستوى فيتامين D إلى طبيعيته، يلاحظ لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بنقص فيتامين D، تحسن في عملية التمثيل الغذائي وانخفاض تراكم النسيج الدهني".

أطعمة غنية بفيتامين D

وتشير الخبيرة، إلى أنه غالبا ما يعاني سكان المناطق التي تقل فيها الأيام المشمسة، مثل المناطق الشمالية من نقص فيتامين D. كما يمكن أن يعاني من هذا النقص النباتيون، وأصحاب الوزن الزائد ونمط الحياة الخامل.

وتنصح الطبيبة، لتعويض نقص فيتامين D و"تشغيل" مولد إنتاجه في الجسم يكفي كل يوم في الربيع والصيف التعرض للشمس مدة 20 دقيقة في اليوم، ولكن بالطبع إذا لا توجد موانع بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

ووفقا لها، إذا كان التعرض للشمس غير ممكن فيمكن تعويض نقصه بتناول أطعمة غنية به، مثل سمك السلمون والتونة والسردين وزيت السمك وصفار البيض. أما المكملات الغذائية الخاصة فلا ينصح بتناولها إلا بعد وصفها من قبل الطبيب.

المصدر: runews24.ru

مقالات مشابهة

  • عملية بطولية.. كمين قبلي مُحكم يودي بحياة قيادي حوثي كبير وإحراق سيارته (الاسم)
  • طبيبة: شمس الربيع حافز ممتاز لإنتاج فيتامين D
  • هل علماء الأمة بإمكانهم أن يربوا الأمة التربية الإيمانية
  • استعدادات الأردن لاستقبال عيد الأضحى 2024: طقوس دينية وتكافل اجتماعي
  • في طقوس تعبق برائحتها.. قطاف محصول الوردة الشامية في النيرب بحلب
  • استكشاف فرص الاستثمار مع شركة تايلندية متقدمة في مجال الجينات
  • تسمية القاعة الكبرى في مركز الملك خالد الحضاري باسم الأمير بدر بن عبدالمحسن
  • فوربس تكشف عن قائمة أغنى العائلات في العالم العربي – أسماء
  • نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)
  • في طقوس تعبق برائحتها… قطاف محصول الوردة الشامية في النيرب بحلب