تبدأ وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة، في تلقي طلبات المواطنين الخاصة بالتصالح على مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وفق القانون الجديد، اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل.

استعدادات فتح التصالح في مخالفات البناء 

وفي هذا الإطار، واصلت وزارة التنمية المحلية تنفيذ برنامجها التدريبي المكثف بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة للأسبوع الثالث على التوالي لتدريب سكرتيري العموم والسكرتير العموم المساعدين والعاملين المعنيين بملف التصالح على مخالفات البناء في جميع المحافظات.

يأتي ذلك تمهيدًا لبدء العمل بقانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة منذ بدء برنامجها التدريبي بمركز سقارة في 21 أبريل وحتى 2 مايو 2024، انتهت من تدريب 3390 متدربًا وجار العمل على تدريب 1356 متدربا حتى الاثنين 6 مايو.

وعقب الانتهاء من هذه التدريبات ستعلن الوزارة استعدادها لانطلاق العمل بتطبيق قانون التصالح الجديد واستقبال المواطنين لتقديم طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء والمراكز بجميع المحافظات وبوابة خدمات المحليات.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن منظومة المراكز التكنولوجية يبلغ عددها الآن نحو 341 مركزًا على مستوى المحافظات، ستبدأ في استقبال طلبات المواطنين.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه يمك التصالح كذلك من خلال بوابة خدمات المحليات للتيسير والتسهيل على المواطنين فيما يخص تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء.

كما استعدت المحافظات هي الأخرى بشكل كامل لبدء تطبيق القانون والتعامل مع طلبات المواطنين التي سيبدأ تقديمها بعد 48 ساعة فقط.

محافظة القاهرة، أعلنت عن جاهزية 37 مركزًا تكنولوجيًا بمختلف الأحياء لاستقبال طلبات التصالح مع بدء تطبيق قانون التصالح الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023 اعتبارًا من الثلاثاء 7 مايو 2024.

ووجه محافظ القاهرة بتقديم الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي، كما وجه بتبسيط الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام.

وشدد على أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح لتسريع معدلات الأداء ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل حي على مستوى المحافظة وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن، مع تذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفق القوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة.

كما أعلن محافظ القاهرة، الانتهاء من تدريب العاملين على بنود قانون التصالح الجديد ولائحته التنفيذية بمختلف التخصصات.

وشدد محافظ القاهرة، على الأحياء بضرورة الإعلان عن المستندات والشروط التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد والتي يجب توافرها للتصالح وتقنين الأوضاع في مخالفات البناء تيسيرًا على المواطنين.

وذكر أن قانون التصالح الجديد أتاح التصالح على الإنشاءات حتى التصوير الجوي بتاريخ 15/10/2023 لإعطاء فرص لأكبر عدد من المواطنين لتقديم طلبات التصالح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التصالح مخالفات البناء طلبات التصالح التنمية المحلية محافظة القاهرة قانون التصالح الجدید التنمیة المحلیة مخالفات البناء التصالح على

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يتابع إجراءات تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعاً موسعاً، مع رؤساء المراكز والمدن، ومديري أملاك الدولة، والتخطيط العمراني، ووحدة الدعم الفني ومتابعة المراكز التكنولوجية، ووحدة البنية المعلوماتية المكانية والمتغيرات، لمتابعة إجراءات تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، طبقاً لقانون التصالح الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023، والتأكد من انتظام دورة العمل الخاصة بهذا الملف، والتشديد على سرعة إنهاء الإجراءات في مواعيدها المقررة لخدمة المواطنين.
أعداد طلبات التصالح المقدمة حتي الآن بلغت 4599 طلباً
جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، وأحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، خلال الاجتماع، تابع محافظ الفيوم، أعداد طلبات التصالح المقدمة حتي الآن والتي بلغت 4599 طلباً للحصول على شهادة بيانات عقار للتصالح، والإجراءات التي تم اتخاذها حيال تلك الطلبات، من قِبل جميع الإدارات والجهات المعنية، مؤكداً علي ضرورة قيام كل جهة بأعمالها على الوجه الأكمل لسرعة الانتهاء من استخراج شهادات اليبيانات للعقارات المقدمة للتصالح.

ووجه المحافظ، بتقديم كافة سبل التعاون والتسهيلات للمواطنين المتقدمين للتصالح، مع توفير الإجراءات والإمكانيات التي من شأنها التيسير على المواطنين، لسرعة تقنين أوضاعهم وفقاً للاشتراطات القانونية قبل إنتهاء المدة المحددة.

كما وجه الأنصاري، سكرتير عام المحافظة المساعد، بالتنسيق مع مسئولي الجهات ذات الصلة، لتوفير عدد من الموظفين ذوي الدراية والخبرة، وكذا توفير الأجهزة والأدوات اللازمة، لوحدة البنية المعلوماتية المكانية والمتغيرات، وكافة الإدارات المعنية بملف التصالح، لتسريع وتيرة العمل ومعدلات الأداء لإنهاء الإجراءات بهذا الملف الحيوي فى أسرع وقت، تيسيراً على المواطنين، وبما يحقق الصالح العام، والأهداف المرجوة من القانون.  

هناك متابعة مستمرة لملف التصالح

وأكد محافظ الفيوم، أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح، لتسريع معدلات الأداء، ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل مركز على مستوى المحافظة، وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن، مع تذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

وناشد المحافظ المواطنين الذين تنطبق عليهم بنود قانون التصالح، بضرورة الإسراع في التقدم بالملفات لافتاً إلي أن المواطن يستطيع تقديم طلب التصالح عن طريق المراكز التكنولوجية بمجالس المدن، أو من خلال بوابة الخدمات الحكومية، أو عن طريق تطبيق "تصالح" على الهاتف المحمول.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يوجه بالإسراع في تقديم طلبات التصالح: «الدولة بتساعدك»
  • إستمرار تقديم طلبات التصالح بالمركز التكنولوجى في مسير بكفر الشيخ
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يتابع تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ الفيوم يتابع إجراءات تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان المراكز التكنولوجية بكفر الزيات وحي أول طنطا
  • التصالح في مخالفات البناء من أي مكان بسهولة.. احذر 7 حالات
  • الحكومة: فتح التصالح على أنواع جديدة من مخالفات البناء - صور
  • وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان المراكز التكنولوجية بكفر الزيات وطنطا لمتابعة سير منظومة التصالح علي مخالفات البناء
  • وزير التنمية المحلية يوجه بسرعة حل شكاوي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالغربية
  • آمنة ورحمي يتفقدان المراكز التكنولوجية بزفتى والسنطة ويُتابعان طلبات التصالح على مخالفات البناء