علق الدكتور مدحت نافع أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، على تصنيف وكالة فيتش الدولية وتعديل نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية، مؤكدا دوره في  تدفقات الاستثمار الأجنبي.

ونوه خلال لقائه ببرنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «سي بي سي»، بأن هذا التصنيف جاء بعدما شهدت شرايين الدولة تدفقات مالية واكتساب الحكومة صفقات كبيرة، كصفقة رأس الحكمة الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي، وأن المواطن الآن يشغله ملف الأسعار.

وأوضح أنه مرتبط الإنتاج الكافي حتى يكون العرض قدر الطلب، وأن الفترة الأخيرة شهدت تراجعًا في الأسعار، مع توافر السلع، وخروج البضائع من الموانئ، منوها بأن المقاطعة سلاح ذو حدين وعبارة عن استراتيجية لتحقيق الأهداف.

وتابع أن المقاطعة عبارة عن لعبة، المستهلك فيها ضعيف ما لم يتم تفعيل الأدوات الرقابية لحمايته، وأن الحفاظ على السعر يحتم قيام الحكومة بعدد من الإجراءات ومن ضمنها تقليل المصروفات، وهذا الأمر بدأ بالفعل بشأن ترشيد الإنفاق الاستثماري.

ولفت النظر إلى أن معيار الكفاءة هو الأدق في قياس خدمات الدعم المقدم للمصريين، مشيرا إلى أن بعض الخدمات تتسم بالاحتكار مثل الكهرباء والمنافسة قد تكون في صالح المستهلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيتش جامعة القاهرة استاذ اقتصاد

إقرأ أيضاً:

تصريحات أثارت الجدل.. أستاذ اقتصاد: جينا نعوم الاقتصاد غرقناه.. فيه بوابين دخلهم 30 ألف جنيه ويطالبون بالدعم

تب- حسن مرسي:

أعرب الخبير الاقتصادي حسن الصادي، عن تحمسه وتفاؤله بشأن الدعوات للتحول من الدعن العيني إلى النقدي، مشيرًا إلى إمكانية تحول الدولة من نظام الدعم العيني إلى النقدي بحلول العام 2025، مشددًا على دور الاقتصاد الرقمي كعنصر محوري في هذا التحول.

في حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر"، أوضح الصادي أن هناك تحديات في النظام الحالي حيث يتلقى بعض الأشخاص دعمًا لا يستحقونه بينما يظل المستحقون دون مساعدة.

وأشار إلى أن بعض البوابين يحصلون على 30 ألف جنيه في الشهر من خلال حصوله على مرتب بالإضافة إلى زوجته التي تحصل على أجر مقابل تنظيف المنازل بالإضافة إلى أبنائه في النهاية يطالب بالدعم، وهناك بعض سائقي التوك توك يتحصلون شهريًا على ما يقارب الـ10 آلاف جنيه وهو مبلغ يتجاوز الحد المعقول لاستحقاق الدعم.

وتطرق الخبير الاقتصادي إلى أن حوالي 10% من إيرادات الدولة يعود على المواطنين في شكل دعم، موضحًا أن التضخم يؤدي إلى زيادة في إيرادات الدولة، وبالتالي في قيمة الدعم الموزع، مشيرًا إلى أن الأسعار كلما ارتفعت وزاد التضخم زادت الحصيلة الضريبية، مضيفًا أن جزءًا من الحصيلة الضريبية تعود مرة أخرى للمواطنين في صورة حماية الاجتماعية.

وأكد على أهمية السيطرة على التضخم من خلال رقمنة الدولة، مشيرًا إلى أن التعويم الذي يجب أن يحدث ينبغي أن يكون موجهًا نحو سلع وخدمات محددة، وليس الاقتصاد ككل، متابعًا: "رقمنة الدولة تجعلنا نسيطر على التضخم في الاقتصاد، الدولة كانت من المفترض أن تعوّم سلع وخدمات وليس الاقتصاد كله"، معقبًا: "إحنا جينا نعوم الاقتصاد غرقناه ولسة هنعوم مرة واثنين".

وجدد الخبير الاقتصادي حسن الصادي، التأكيد على أهمية تحديد المستحقين الفعليين للدعم لضمان الكفاءة والعدالة في توزيع الموارد الحكومية.

مقالات مشابهة

  • تصريحات أثارت الجدل.. أستاذ اقتصاد: جينا نعوم الاقتصاد غرقناه.. فيه بوابين دخلهم 30 ألف جنيه ويطالبون بالدعم
  • أستاذ اقتصاد: التحول من الدعم العيني إلى النقدي سيحدث موجة تضخمية
  • قصواء الخلالي ترد على تصريحات وزير التموين: محدش بقى عنده بط ووز يأكله عيش التموين
  • وزير الخارجية السابق لـ قصواء الخلالي: أزمة قطاع غزة جزء من الصراع العربي الإسرائيلي وهي ليست الأولى وبدون حل جذري لن تكون الأخيرة
  • قصواء الخلالي توجه تساؤلات لوزارة الإسكان بشأن وقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج وتطلب الرد
  • قصواء الخلالي تنتقد تصريحات وزير التموين: محدش بقى عنده بط يأكل العيش
  • قصواء الخلالي: خطاب بايدن عن حرب غزة استهدف الداخل الإسرائيلي في المقام الأول
  • إستقرار أسعار اللحوم والدواجن اليوم السبت 1 يونيو بالفيوم
  • أستاذ اقتصاد: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين ستجذب استثمارات في مجالات جديدة
  • برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بشأن زيادة سعر الخبز المدعم