ندد البيت الأبيض ببتصريحات الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، بسبب تقارير تفيد بأنه قارن إدارة الرئيس بايدن بـ "الغستابو"، وهي قوة الشرطة السرية في الحقبة النازية في ألمانيا.

وكشفت صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" عن فحوى تسجيل لترامب، يتضمن توجيه اتهام جديد لرئيس الولايات المتحدة الحالي جو بايدن، ويتعلق بقيادة الأخير إدارة شرطة سرية مثل ما حدث في ألمانيا النازية والبلاد الأوروبية التي احتلتها ألمانيا، وتعرف بـ"شرطة الغستابو".



وقال ترامب، بحسب التسجيل الصوتي: "هؤلاء الأشخاص يديرون إدارة الجستابو، وهذا هو الشيء الوحيد الذي لديهم. وهي الطريقة الوحيدة التي سيفوزون بها في رأيهم، وهذا في الواقع يقتلهم. لكن هذا لا يزعجني".


وردا على ذلك، قالت الرئيسة التنفيذية للمجلس اليهودي للشؤون العامة، إيمي سبيتالنيك: إنه "من الخطأ دائمًا، والمهين، والمثير للاشمئزاز إجراء مقارنات كهذه"، بحسب رويترز.

وأضافت سبيتالنيك أن الأمر أكثر من ذلك "عندما يتم مقارنتها بتاريخ الرئيس السابق الطويل في تطبيع معاداة السامية، إنه أمر شنيع بشكل خاص استخدام المقارنات النازية في خدمة أجندة استبدادية متعصبة".

وتضمن رد البيت الأبيض على تعليقات ترامب أنه "بدلا من ترديد الخطاب المروع للفاشيين، وتناول الغداء مع النازيين الجدد، وتأجيج نظريات المؤامرة المفضوحة التي كلفت ضابط شرطة شجاع حياتهم، فإن الرئيس بايدن يجمع الشعب الأمريكي معا حول قيمنا الديمقراطية المشتركة وسيادة القانون - وهو نهج مما أدى إلى أكبر انخفاض في جرائم العنف منذ 50 عاما".


وكان الغستابو يمثل الشرطة أو البوليس السري الألماني، وهو أكثر أجهزة الأمن الألمانية شهرة وسرية والمسؤول عن العديد من عمليات الاغتيال والتدمير للملايين خلال فترة الحكم النازي تأسست لحماية الدولة الألمانية والحزب النازي، وقد تم تأسيسه في 26 نيسان/ أبريل 1933 في مدينة بروسيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البيت الأبيض ترامب بايدن الغستابو النازية البيت الأبيض بايدن النازية ترامب الغستابو المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد مجزرة رفح.. أكسيوس يكشف تقييم البيت الأبيض تعامل الاحتلال مع خط بايدن الأحمر

كشف مسؤولون أمريكيون لموقع "أكسيوس" عن إجراء البيت الأبيض تقييم حول ما إذا كانت دولة الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت "الخط الأحمر" الذي وضعه الرئيس جو بايدن، بعد مجزرة رفح الأخيرة.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي، قوله إن "الإدارة الأميركية تعمل بالاشتراك مع الجيش الإسرائيلي وشركائه على الأرض لتقييم ما حدث"، في حين قال مسؤول آخر  إن الضربة الجوية في رفح "من المرجح أن تزيد الضغوط السياسية على بايدن لتغيير سياسته تجاه الحرب في غزة".

والأحد، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة تل السلطان شمال غربي رفح الحدودية، ما تسبب في مجزرة مروعة بحق المدنيين راح ضحيتها ما يزيد على الـ45 شهيدا وعشرات الإصابات.


وأثارت المجزرة الإسرائيلية ردود فعل غاضبة على الصعيدين الدولي والعربي، في ظل توحش الاحتلال في حرب الإبادة الجماعية التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وكانت الإدارة الأمريكية حذرت في وقت سابق من شن هجوم واسع النطاق على رفح المكتظة بالنازحين، مخافة أن يتسبب العدوان في كارثة إنسانية غير مسبوقة على المدنيين هناك.

كما هدد بايدن في حديث سابق مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، بتعليق تزويد الاحتلال بالأسلحة في حال شنت هجوما بريا واسعا على رفح.

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وكشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن نزوح نحو مليون فلسطيني من رفح جراء العدوان الإسرائيلي على المدينة الحدودية، مشيرة إلى أن الظروف المتردية تجل من تقديم المساعدات شبه مستحيلا.


وتأتي موجة النزوح بالتزامه توسيع جيش الاحتلال الإسرائيلي توغله في رفح فجر اليوم، ليصبح على بعد 3 كيلومترات من شاطئ البحر، ويقترب من عزل القطاع جغرافيا عن الأراضي المصرية، حسب وكالة الأناضول.

ولليوم الـ235 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يعلق على إدانة ترامب
  • بعد قضية "الممثلة الإباحية".. بايدن يكشف عن "طريقة وحيدة" لهزيمة ترامب!
  • بعد إدانة ترامب.. مسيرة الرئيس الأسبق للعودة إلى البيت الأبيض بين الصمت وتوقعات السجن
  • نتنياهو يعرب عن دهشته وخيبة أمله من إعلان إدارة بايدن عدم دعم معاقبة الجنائية الدولية
  • هل الهجوم على مخيم رفح تجاوز الخط الأحمر الذي وضعه بايدن؟.. البيت الأبيض يرد
  • بعد مجزرة رفح.. أكسيوس يكشف تقييم البيت الأبيض لتعامل الاحتلال مع خط بايدن الأحمر
  • بعد مجزرة رفح.. أكسيوس يكشف تقييم البيت الأبيض تعامل الاحتلال مع خط بايدن الأحمر
  • أكسيوس: البيت الأبيض يقيّم ما إذا كانت إسرائيل تخطّت "الخط الأحمر" في رفح
  • صهر ترامب اللبناني يسعى لمساعدة حماه في العودة إلى البيت الأبيض
  • صهر ترامب اللبناني يسعى لمساعدة حماه للعودة إلى البيت الأبيض