قالت حركة حماس، إن اقتحام جيش الاحتلال الجانب الفلسطيني معبر رفح جريمة تؤكد نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى.

وأضافت حماس، أن الاحتلال الإسرائيلي يفاقم الوضع الإنساني بغزة عبر إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة لشعبنا المحاصر.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «عملية الطوفان» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ213 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًمصادر: حماس أبلغت المفاوضين أن المحتجزين المفرج عنهم ليسوا كلهم أحياء

حماس تكشف حقيقة اغتيال قيادي كبير في الحركة برفح الفلسطينية

مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر مواصلة العملية العسكرية في رفح لزيادة الضغط على حركة حماس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلى الاحتلال الصهيوني المساعدات الإغاثية جيش الاحتلال حماس رفح الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

WP: المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا إستراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح

أكد كبار المسؤولين في إدارة بايدن الذين يسافرون إلى "إسرائيل" في نهاية هذا الأسبوع أنهم استنفدوا فرص إقناع حكومة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بتبني رؤيتهم حول كيفية إنهاء الحرب في غزة وتحقيق السلام الدائم.

ومع مرور أكثر من سبعة أشهر وسقوط عشرات الآلاف من الشهداء بين المدنيين الفلسطينيين بعد أحداث السابع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أصبح الجانبان متباعدين أكثر من أي وقت مضى فيما يتعلق بتكتيكات ساحة المعركة والاستراتيجية الشاملة لتحقيق هدفهما المشترك المتمثل في هزيمة حماس، بحسب ما جاء في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".

وجاء في التقرير أن الخلافات العميقة بينهما تتراوح بين ما إذا كان من الممكن للقوات الإسرائيلية أن تدمر عسكريا كل ما تبقى من بقايا حماس - وتدمر معها معظم غزة - إلى ما إذا كان إنشاء دولة فلسطينية يشكل "استسلاما للإرهابيين أو الطريقة الوحيدة لإنهاء عقود طويلة من العنف".


وقال نائب وزير الخارجية الأمريكي، كيرت كامبل، أمام مؤتمر لشباب حلف شمال الأطلسي في ميامي الاثنين: "أعتقد أننا نكافح في بعض النواحي بشأن ماهية نظرية النصر. في بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة تحقيق نوع من النصر الساحق في ساحة المعركة، النصر الكامل. لا أظن أننا نعتقد أن هذا محتمل أو ممكن".

ويعد الهجوم الإسرائيلي الموسع على رفح، في أقصى جنوب قطاع غزة والتي فر إليها 1.5 مليون فلسطيني من الهجمات الجوية والبرية المتواصلة على الشمال، أحدث مثال على تجاهل التحذيرات الأمريكية بشأن العمليات العسكرية والأزمة الإنسانية المتنامية في القطاع.

وبعد أن التزمت إدارة بايدن بالدعم "الصارم" للدفاع عن "إسرائيل"، تعتقد الإدارة أن إستراتيجية "إسرائيل" الحالية لا تستحق التكلفة من حيث الأرواح البشرية والدمار، ولا يمكنها تحقيق هدفها، وستقوض في نهاية المطاف الأهداف الأمريكية والإسرائيلية الأوسع في الشرق الأوسط.

وقد هدد الرئيس بايدن، الذي يتعرض بالفعل لانتقادات محلية وعالمية شديدة لقيامه بتزويد "إسرائيل" بالمساعدة الدفاعية والدعم الدبلوماسي، بحجب الأسلحة الهجومية إذا واصلت "عملية عسكرية كبيرة" في رفح دون توفير حماية كافية للمدنيين هناك. لكن حتى التهديد بوقف الشحنات أثار غضب المشرعين الجمهوريين الذين يدعمون "إسرائيل" بأي ثمن.

وعلى الرغم من إجلاء أكثر من 600 ألف فلسطيني من منطقة رفح خلال الأسبوع الماضي، إلى مناطق تقول الأمم المتحدة إنه لا يوجد بها مأوى أو طعام أو مياه أو صرف صحي أو رعاية طبية، فقد رفضت الإدارة حتى الآن وصف الهجمات الإسرائيلية بأنها عملية رفح الكبرى التي جعلتها خطا أحمر.

تأتي هذه الرواية للمعضلات الاستراتيجية والسياسية التي تواجهها كل من الولايات المتحدة و"إسرائيل" من أكثر من ستة مسؤولين دبلوماسيين ومخابرات وعسكريين أمريكيين وإسرائيليين حاليين وسابقين، وقد تحدث العديد منهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة العلاقة الحساسة والمستقبل المشحون. ولم يعرب سوى عدد قليل عن أي تفاؤل بأن اجتماع العقول قد اقترب، أو أن الإدارة لديها أي مبادرات جديدة لوضع حد للصراع.


وفي رفح وخارجها، تواجه "إسرائيل" خيارات سيتم تقديمها مرة أخرى لنتنياهو في نهاية هذا الأسبوع عندما يصل وفد برئاسة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في رحلة تشمل أيضا التوقف في الرياض وعواصم عربية أخرى. وسيرافق سوليفان ثالوث من كبار مساعدي بايدن بشأن هذه القضية، بما في ذلك منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط بريت ماكغورك، والمستشار الرئاسي عاموس هوشستين، وديريك شوليت، مستشار وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي قضى معظم الأسبوع في أوكرانيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي الأربعاء في كييف: "لقد قمنا بالكثير من العمل في هذا الشأن … مع شركاء في العالم العربي وخارجه على مدى عدة أشهر. لكن من الضروري أن تقوم إسرائيل أيضا بهذا العمل وتركز على ما يمكن ويجب أن يكون عليه المستقبل".

وقال بلينكن إن "إسرائيل لا تستطيع ذلك، وتقول إنها لا تريد المسؤولية عن غزة. لا يمكن أن نجعل حماس تسيطر على غزة. لا يمكن أن يكون لدينا فوضى في غزة. لذلك يجب أن تكون هناك خطة واضحة وملموسة، ونحن نتطلع إلى أن تتقدم إسرائيل بأفكارها".

وفي مقابلة يوم الأربعاء مع قناة CNBC، أقر نتنياهو بوجود خلافات مع الإدارة، لكنه قال: "علينا أن نفعل ما يتعين علينا القيام به"، والذي يشمل استعادة السيطرة على قطاع غزة بأكمله. "لا يمكنك ترك حماس هناك والحديث عن اليوم التالي لأنه لن يكون لدينا يوم بعد ذلك".

وأضاف نتنياهو إن حل الدولتين الذي دعت إليه الولايات المتحدة ومعظم بقية العالم لعقود من الزمن "سيكون أعظم مكافأة يمكن أن تتخيلها للإرهابيين... منحهم جائزة. وثانيا، ستكون دولة ستسيطر عليها حماس وإيران على الفور".

وبدلا من ذلك، قال إن الطريق إلى الأمام في غزة قد يكون الإدارة الفلسطينية، على غرار ما هو موجود الآن في الضفة الغربية، مع "احتفاظ إسرائيل بسلطات سيادية معينة"، بما في ذلك جميع الوظائف العسكرية والأمنية والسيطرة على من يعبر حدود غزة.

بالنسبة لإدارة بايدن، تعتبر هذه "وصفة للصراع المستمر: تمرد حماس المتضائل ولكن المتفاقم، والذي يعززه الفلسطينيون الغاضبون الذين يرون أراضيهم مدمرة وحرمانهم من حقوقهم مرة أخرى".

ويشارك مسؤولو الاستخبارات الأميركية البيت الأبيض في الشكوك حول إمكانية هزيمة حماس بشكل كامل. "من المحتمل أن تواجه إسرائيل مقاومة مسلحة طويلة الأمد من حماس لسنوات قادمة، وسوف يكافح الجيش من أجل تحييد البنية التحتية تحت الأرض لحماس، والتي تسمح للمتمردين بالاختباء واستعادة قوتهم ومفاجأة القوات الإسرائيلية"، حسبما أفاد مجتمع الاستخبارات الأمريكي في تقييمه السنوي للتهديد في شباط/ فبراير الماضي.

ولإنهاء الحرب على المدى القصير وإطلاق سراح الرهائن، حث مسؤولو الإدارة منذ الأشهر الأولى من الحرب على إيجاد بديل لتكتيكات الأرض المحروقة التي تتبعها "إسرائيل" والتي تتمثل في شن هجمات لا هوادة فيها على المناطق الحضرية الكثيفة، وحثوا على المزيد من الاستهداف الدقيق المستند إلى المعلومات الاستخبارية.


ولطالما زودت الولايات المتحدة إسرائيل بمصادر استخباراتية مختلفة، بما في ذلك معلومات المسيًرات من مصادر عسكرية ومعلومات الاتصالات التي جمعتها وكالات الاستخبارات، وفقا لمسؤولين أميركيين مطلعين على الترتيبات القائمة منذ فترة طويلة.

على الرغم من أنها لا توفر معلومات استهداف لمساعدة الجيش الإسرائيلي في مهاجمة شخصيات رفيعة المستوى في حماس، كما قال المسؤولون، إلا أنها توفر معلومات للمساعدة في تحديد مكان شخصيات بارزة جدا، مثل القائد العسكري لحماس يحيى السنوار، بالإضافة إلى الرهائن، منذ بدأت الحرب.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إنه قد يكون من الصعب معرفة كيفية استخدام المعلومات الاستخبارية التي تقدمها الولايات المتحدة بدقة. وفي المقابلة التي أجرتها معه قناة سي إن بي سي، قلل نتنياهو من حجمها وفائدتها. وقال إنه على الرغم من أن أي مدخلات موضع تقدير، إلا أن "المعلومات الاستخباراتية الرئيسية عن الفلسطينيين" والشرق الأوسط على نطاق واسع "هي ما لدينا بمفردنا".

واعترف المسؤولون الأميركيون بأن مهمة إقناع الإسرائيليين بتغيير المسار أصبحت أكثر صعوبة مع الفشل المستمر للمفاوضات التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تعرض وقفا مؤقتا لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

ورغم الدعم الواسع النطاق داخل "إسرائيل" للقضاء على حماس، فإن فشل نتنياهو في إطلاق سراح الرهائن لا يحظى بشعبية متزايدة. 

وأعرب عدد من المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين الحاليين والسابقين عن شكوكهم في أن الغزو الشامل لرفح من شأنه أن يضع نهاية للصراع أو يحقق هدف الحكومة المتمثل في القضاء على حماس.

وقال الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس، الذي استخدم إستراتيجية "التطهير والإمساك والبناء" لمواجهة قوات القاعدة في العراق، إن عمليات التطهير "العقابية" التي تقوم بها إسرائيل في غزة، دون أي متابعة للسيطرة على الأراضي أو إعادة بناء البنية التحتية وسبل العيش بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين، فإن ذلك لن يؤدي إلا إلى إعادة تشكيل حماس بين السكان الغاضبين والنافرين.

وقال بتريوس في مقابلة: "ما لديك هو دورة. إذا لم تصمد وتعيد البناء، فسيتعين عليك تطهير المنطقة مرارا وتكرارا... كل ما فعلوه بشكل أساسي هو الذهاب إلى غزة وتدمير هدف ثم الانسحاب". وأضاف أنه رغم أن إسرائيل ربما تكون قادرة على تدمير حماس كمنظمة عسكرية، إلا أنها لا تملك القوات أو العقيدة أو الخبرة أو الإرادة السياسية اللازمة لتنفيذ نوع من الإستراتيجية الشاملة التي من شأنها أن تمنع ولادة التمرد من جديد.


من ناحيته، قال السيناتور كريس مورفي (الديمقراطي من ولاية كونيتيكت) لوزير الدفاع لويد أوستن في جلسة استماع للجنة المخصصات الأسبوع الماضي: "إذا كانت استراتيجية إسرائيل تجعل وقوع هجمات إرهابية في المستقبل أكثر احتمالا، وليس أقل احتمالا، فهي ليست استراتيجية فعالة".

واتفق أوستن مع ذلك قائلا إن "الدرس الرئيسي" و"الضرورة الاستراتيجية" التي تعلمتها القوات الأمريكية في العقود الأخيرة "هو أنه يتعين عليك حماية الناس والمدنيين في ساحة المعركة، وإلا فإنك ستخلق المزيد من الإرهابيين في المستقبل".

ويقول الكثيرون في قوات الأمن والمخابرات الإسرائيلية إنهم يفهمون المشكلة، لكن جهود بايدن للضغط على نتنياهو لم تحقق سوى القليل. وقال رامي إيغرا، الذي أدار قسم الأسرى والمفقودين في الموساد، جهاز المخابرات الإسرائيلي: "رفح ليست نقطة التحول. إن تعيين حكومة بديلة لغزة هو المفتاح".

وقال ألون بنكاس، الدبلوماسي الإسرائيلي المخضرم والمستشار الحكومي الكبير السابق، إن الغزو الموسع لرفح من شأنه أن يؤدي إلى مستنقع ويؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين. قال بنكاس: "استيقظوا. إن الإطاحة بحماس لن تكون ممكنة إلا من خلال الوسائل الدبلوماسية".

وحتى مع استمرارها في الحث على تغيير الاستراتيجية الإسرائيلية، فقد التزمت الإدارة بجهد كبير للدبلوماسية الثقيلة لمحاولة الحفاظ على العلاقة الحاسمة بين مصر وإسرائيل. وقد عملت على إقناع الدول العربية في الخليج العربي، وفي المقام الأول السعودية، بتطبيع علاقاتها المتوترة تاريخيا مع إسرائيل باعتبارها حصنا أمنيا طويل الأمد ضد إيران ووكلائها، بما في ذلك حماس، وللمساعدة في تأمين وإعادة بناء غزة كجزء من دولة فلسطينية جديدة.

وهي تحاول إقناعهم ليس فقط بدفع تكاليف إعادة إعمار غزة، بل أيضا بتوفير القوات لتشكيل قوة أمنية بعد الحرب هناك إلى أن يتم إعداد قوة فلسطينية مدربة. لكن "لم يرفع أحد يده" للمشاركة، كما قال مسؤول عسكري أمريكي كبير سابق قريب من القضية، في ظل غياب أي فكرة واضحة عن الظروف التي ستكون على الأرض، أو دور إسرائيل.


وكحافز للتطبيع، عرضت الإدارة اتفاقية دفاع ثنائية معززة مع السعوديين، إلى جانب الموافقة على برنامج نووي مدني معزز، من شأنه أن يكون له ميزة إضافية تتمثل في إبعادهم عن الصين وروسيا كشركاء دفاعيين.

ولم تتم تسوية أي من الشروط حتى الآن بالشكل الذي يمكن تقديمه لـ "إسرائيل"، حتى لو أظهرت ميلا إلى الإذعان للمطالب السياسية والأمنية العربية في غزة والضفة الغربية. 
وقال أحد المسؤولين الأميركيين عن السعوديين: "لا أعرف كم من الوقت سينتظرون".

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: اغتيال عزمي أبو دقة أحد عناصر حماس في عملية عسكرية بقطاع غزة
  • مصدر فلسطيني: الاحتلال يرتكب جريمة بشعة بحق صغيرة من ذوي الإعاقة في جباليا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 35386 وإصابة 79366 آخرين
  • المقاومة الفلسطينية تقضي على 15 جندياً للعدو الإسرائيلي بعد اقتحام منزل تحصنوا فيه والاشتباك معهم من مسافة الصفر في مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • WP: المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا استراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح
  • WP: المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا إستراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح
  • «القسام» تقنص أحد جنود الاحتلال.. وإعلام عبري يؤكد اختراق هواتف الموساد الإسرائيلي
  • الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون
  • حماس: نرحب بالبيان الختامي لـ القمة العربية في البحرين
  • المنفي: ندعم جهود جنوب إفريقيا لإدانة إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية