قالت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ساهمت في خفض نسبة التضخم بعد ارتفاع هذه الأخيرة لمستويات قياسية خلال العام الماضي.
وردا على سؤال شفوي قدمه الفريق الحركي بمجلس المستشارين حول « البديل الحكومي للحد من الارتفاع غير المسبوق في الأسعار »، أكدت الوزيرة أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة تنحو نحو دعم بعض المواد، ومن جهة أخرى الرفع من الدخل.


عبر صندوق المقاصة، قالت الوزيرة، إن الحكومة صرفت في 2022 ما يناهز 26 مليار درهم لدعم أسعار غاز البوتان، و10 مليارات درهم للدقيق المدعم، أما في 2023 تم صرف 23 مليار درهم لدعم أسعار البوتان، كما تمت برمجة 16 مليار درهم لنفس الغرض في إطار قانون مالية 2024.

وأضافت بأن الحكومة قامت بدعم النقل بإجمالي 8 مليارات درهم، ودعم المكتب الوطني للكهرباء للحفاظ على الأسعار، فضلا عن الإجراءات الجمركية بتعليق عدد من الرسوم على عدد من المواد.

من جهة أخرى أشارت الوزيرة إلى إجراءات الحكومة في رفع الدخل وتقديم الدعم الاجتماعي، وتعميم التغطية الصحية، والرفع من الحد الأدنى للأجور، فضلا عن مجهود للدعم في مجالات الدخل، لأن نسبة التضخم التي كانت بلغت 10 في المائة ارتفعت في أواخر 2023.
وقالت الوزيرة إن نسبة التضخم لم تتجاوز 0.3 في المائة خلال شهر فبراير الماضي، كما تراجعت أسعار بعض المواد لاسيما الخضر بنسب تصل إلى 40 في المائة، تقول الوزيرة.

كلمات دلالية أسعار اقتصاد المغرب برلمان تضخم حكومة غذاء مواد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أسعار اقتصاد المغرب برلمان تضخم حكومة غذاء مواد فی المائة

إقرأ أيضاً:

انتشال جثة شاب من مياة النيل بأسوان

نجحت قوات الانفاذ النهرى بمحافظة أسوان، فى انتشال جثة غريق فى مياه نهر النيل بقرية الجعافرة بمركز دراو، وتم نقل الجثة إلى المشرحة وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى مأمور مركز شرطة دراو إخطارا يفيد بمصرع شخص غرقاً فى مياه النيل أمام قرية الجعافرة، وعلى الفور نجحت قوات الإنقاذ النهرى فى انتشال الجثة وتم نقلها إلى المشرحة وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وانتقلت الجهات الأمنية إلي مكان الواقعة لإجراء الفحص والمعاينة، ومعرفة السبب الحقيقى فى الوفاة .

وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار جهات التحقيق لتباشر تحقيقاتها حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • القوة الناعمة
  • إرتفاع قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار
  • تراجع التضخم واستمرار انتعاش قطاع السياحة في النمسا
  • الحكومة توضح حقيقة خفض أسعار الفائدة في البنوك المصرية
  • مخاوف من اتجاه أمريكا لخسائر 1970 وفقدان الأسهم خمس قيمتها
  • انتشال جثة شاب من مياة النيل بأسوان
  • متحدث الحكومة: زيادة نسبة استثمارات القطاع الخاص إلى 65%
  • السيولة البنكية (08-15 ماي): تفاقم العجز إلى 130,2 مليار درهم
  • تفاقم عجز السيولة البنكية إلى 130,2 مليار درهم وفق مركز أبحاث
  • 1.1 تريليون درهم أصول مبادلة