سيكون لعشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم يوما كل عام للاحتفال بالرياضة الأكثر شعبية في العالم، هو 25 مايو.

فقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا، الثلاثاء، بإعلان يوم 25 مايو يوما عالميا لكرة القدم.

ويصادف اليوم الذكرى المئوية لأول بطولة دولية لكرة القدم في التاريخ التي أقيمت في 25 مايو 1924 خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

واعتمدت الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا القرار بالإجماع بضربة مطرقة من رئيسها، دينيس فرانسيس، وسط تصفيق الدبلوماسيين في قاعة الجمعية. وشارك في رعايته أكثر من 160 دولة.

وقال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، الذي قدم القرار، أمام الجمعية العامة إن "كرة القدم هي اللعبة رقم واحد التي يتم لعبها ومتابعتها في أنحاء العالم".

لكنه أكد أن كرة القدم هي أكثر من مجرد لعبة لكل الأعمار، تتم ممارستها في الشوارع والقرى والمدارس والساحات من أجل المتعة والمسابقات.

وأضاف أنه بسبب "موقعها الذي لا مثيل له" في عالم الرياضة، فإن "كرة القدم تعد لغة عالمية يتم التحدث بها في أرجاء العالم، وتتجاوز الحواجز الوطنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية".

كما ذكر أن اللعبة باتت "منصة محورية" تدعم المساواة بين الجنسين والاندماج المجتمعي، على "أرضية مشتركة يلتقي فيها الأفراد من خلفيات مختلفة، في تعزيز للتفاهم والتسامح والاحترام والتضامن المتبادل".

ويشجع القرار جميع الدول على دعم كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية كأداة لتعزيز السلام والتنمية وتمكين النساء والفتيات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کرة القدم

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يكرم عمرو محمد لفوزه بالمركز الثاني عالميا في مجال الطاقة المتجددة

كرّم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عمرو محمد محمود، وذلك بعد حصوله على المركز الثاني عالميًا بمجال الطاقة المتجددة بالمسابقة الأمريكية للأبحاث العلمية «golden».

تناول البحث العلمي تحويل «الباور بانك» من استخدامه بالطاقة الكهربائية إلى الطاقة الشمسية، الذي يهدف إلى توفير الطاقة الكهربائية واستخدام الطاقة المتجددة.

أعرب وزير الشباب والرياضة عن سعادته بحصول عمرو على المركز الثاني على العالم، مؤكدًا حرص الوزارة الدائم على دعم الشباب المصري ودعم الابتكار، وخاصة في المجال التكنولوجيا، ومتمنيًا له مزيد التوفيق في المرحلة المقبلة.

من جهة، أخرى أناب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وفدًا رسميًا من وزارة الشباب والرياضة، ترأسه رئيس الإدارة المركزية للتنمية الرياضية الدكتور عمرو حداد لحضور الافتتاح الخاص بمنافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للساق الواحدة، التي تقام خلال الفترة من 18 إلى 27 مايو الجاري.

وأُقيمَ حفل الافتتاح في استاد السلام بحضور رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، الدكتور محمود حسين، ورئيس لجنة كرة القدم للساق الواحدة بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، جورج شلاختنبرجر، ورئيس اللجنة الدولية لكرة القدم للساق الواحدة، ليونيل بينتو، ورئيس لجنة الساق الواحدة بالاتحاد الأفريقي، ومحمد عادل حسني، والمهندس شريف العريان أمين عام اللجنة الأولمبية، والدكتور أشرف العجيلي عضو مجلس إدارة اللجنة البارالمبية المصرية نائبا عن الدكتور حسام الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة اللجنة البارالمبية المصرية، وعمرو الصادق المدير التنفيذي للجنة البارالمبية، وسحر عبد الحق عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، والفنان إسماعيل فرغلي.    

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشيد باللجنة البارالمبية المصرية في تنظيم بطولة إفريقيا لكرة القدم للساق الواحدة
  • الغيلاني يمثل "اتحاد الكرة" في "كونجرس 34"
  • وزير الشباب يكرم عمرو محمد لفوزه بالمركز الثاني عالميا في مجال الطاقة المتجددة
  • بعد الكاف…حان دور الفيفا…لقجع يعيد تربية الكبرانات وينهي أحلام إلحاق البوليساريو بإتحادات الكرة
  • سمر نصار: الاحتلال قتل 45 ألف بريء وبريئة من المدنيين والمدنيات
  • قرار جديد من الفيفا يصدم الجزائر ويقطع الطريق على مناوراتها الرامية إلى إقحام البوليساريو في عالم كرة القدم
  • الفيفا تقرر منع انتقال أي لاعب من أي بلد ليس عضوا في الأمم المتحدة
  • الفيفا تقر تعديلا يمنع انتقال أي لاعب من أي بلد ليس عضوا في الأمم المتحدة
  • الفيفا تقر بعدم المصادقة على انتقال اللاعبين من دول غير أعضاء في الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تدعو المانحين لتمويل الاستجابة الإنسانية في السودان