نيويورك - صفا

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إن الوضع في غزة وصل إلى "عتبة حرجة جديدة"، وإن الأمم المتحدة "ستستمر في تقديم المساعدات للناس أينما كانوا".

وأشار غريفيث في منشور على منصة إكس، الأربعاء، إلى أن أمر "إسرائيل" الأخير بالإخلاء والهجوم البري على رفح سيؤدي إلى المزيد من القتلى والنازحين.

والثلاثاء، اجتاح الجيش الإسرائيلي الجانب الفلسطيني من معبر رفح، ضمن ما زعم أنها عملية "محدودة النطاق" متواصلة في المدينة منذ صباح الاثنين.

ومع سيطرة "إسرائيل" على المعبر، وهو الممر الرئيس للمساعدات الإنسانية، تم إغلاق المعبر في الاتجاهين؛ ما يهدد بتفاقم الأوضاع الكارثية، لاسيما أن مخزونات الغذاء في غزة تغطي فقط من يوم إلى 4 أيام، وفق الأمم المتحدة الثلاثاء.

وذكر أن عشرات الآلاف من الأشخاص هجروا قسريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضح أن إغلاق معبر رفح الحدودي يعيق نقل المساعدات والموظفين وأن طاقمه لا يزال في رفح.

ولفت إلى وجود أكثر من مليون شخص، 600 ألف منهم أطفال، محاصرون هناك.

وقال إن القرارات المتخذة اليوم ستتذكرها الأجيال القادمة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" حربا على غزة، خلفت نحو 113 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة العدوان على غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أنها لم تتلق إلا 12% من تمويل بقيمة 2،7 مليار دولار طلبته لمساعدة السودان الذي يشهد حربا منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" ينس لايركه "هناك نقص كارثي في التمويل، وإذا لم تصل المزيد من الموارد بسرعة، لن تتمكن المنظمات الإنسانية من درء المجاعة ومنع المزيد من الحرمان من الأساسيات بالوقت المناسب".

وأضاف "في السودان، يحتاج نصف السكان إلى مساعدات إنسانية. المجاعة تقترب. الأمراض تقترب. القتال يقترب من المدنيين خصوصا في دارفور".

وتابع "حان الوقت الآن لكي يفي المانحون بالتعهدات التي قطعوها ويكثفوا جهودهم ويساهموا في مساعدة السودان وأن يكونوا جزءا من تغيير المسار الحالي الذي يودي إلى الهاوية".

وقتل عشرات آلاف الأشخاص ونزح الملايين في السودان منذ اندلاع الحرب، وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها المتزايد في الأيام الأخيرة إزاء تقارير عن قتال عنيف في مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة فيما تسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، آخر مدينة رئيسية في إقليم دارفور في غرب البلاد لا تخضع لسيطرتها.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي: منع إسرائيل للمساعدات يهدد حياة الغزيين
  • مسؤول في الأمم المتحدة يحذر من عواقب مروعة لنقص الأغذية في غزة
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمن لأحد في غزة
  • نفاد جميع المخزونات الإغاثية في غزة
  • الأمم المتحدة ترفع الصوت: “لم يبق شيء لتوزيعه في غزة”
  • غريفيث يحذر من مجاعة وشيكة جنوبي قطاع غزة
  • شكري يبحث مخاطر العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة
  • الٱمم المتحدة تحذر من توقف أعمال الإغاثة في غزة في غضون أيام قليلة
  • الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان
  • واشنطن تعلن تحرك أولى المساعدات إلى غزة عبر الرصيف العائم