العمانية-أثير

سجلت حديقة النباتات العمانية بالخوض 10 أنواع جديدة من النباتات في سلطنة عُمان ليرتفع العدد الإجمالي لأنواع النباتات العُمانية الموثقة رسميًّا إلى 1453 نوعًا.

وتعد النباتات المسجلة التي قام باحثون محليون ودوليون باكتشافها في محافظات مختلفة نوعًا نادرًا من سلالة الشعير البري في منطقة صحاصح بولاية خصب، أربعة أنواع منها في محافظة ظفار، وثلاثة أنواع في محافظة مسندم، واثنان في محافظة البريمي، ونبات واحد في محافظة الظاهرة، وتتميز هذه النباتات بندرتها الشديدة وانتشارها في مناطق جغرافية ضيقة بأعداد قليلة جدًا.

وتعد هذه الاكتشافات مهمة بشكل خاص من الناحية العلمية والبيئية من حيث زيادة المعرفة بالتنوع النباتي وتعزيز حماية النباتات النادرة في سلطنة عُمان، كما تعكس رؤية حديقة النباتات العُمانية التي تتمحور حول اكتشاف وحفظ وعرض التنوع النباتي العُماني والإرث الثقافي المرتبط بها،

وتمثل هذه الاكتشافات الجديدة أهمية الحدائق النباتية في الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتبرز دور الحديقة الريادي في مجال البحث العلمي والتعليم، وتعزز دورها كمركز مرجعي لعلوم النباتات العمانية بشكل خاص والنباتات العربية بشكل عام في المنطقة، كما تعكس دور حديقة النباتات العمانية بالمحافظة على التنوع البيولوجي المحلي وإثراء المعرفة العلمية.

وتمثل هذه الاكتشافات مدى التعاون بين الباحثين والمؤسسات العلمية والمجتمع في سلطنة عُمان للحفاظ على الإرث النباتي والبيئي الثمين وتعزيز السياحة المستدامة في المنطقة والعالم

جدير بالذكر أن الفريق ضم باحثين من حديقة النباتات العُمانية، وهم سيف بن عامر الحاتمي، وعبدالرحمن بن راشد الهنائي، وزوان بنت جمعة القصابية، بالإضافة إلى باحثين دوليين وتم نشر هذه الاكتشافات أخيرا في ورقة علمية في مجلة أدنبرة لعلم النبات EJB بالمملكة المتحدة، وهي مجلة دولية تعنى بالتنوع البيولوجي وعلوم الحفظ والجغرافيا النباتية، وتعد واحدة من أرقى الدوريات العلمية التي تشجع المشاركات العلمية من جميع أنحاء العالم وتوزعت الأنواع النباتية المكتشفة على عدة محافظات في سلطنة عُمان.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حدیقة النباتات الع النباتات العمانیة فی محافظة

إقرأ أيضاً:

اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تتلقى 523 بلاغا في عام واحد

مسقط - العُمانية

بلغ عددُ الموضوعات والبلاغات التي تلقّتها ورصدتها اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان خلال عام 2023م، 523 موضوعًا، ساعدت في تسويتها وحلّها بالتعاون والتنسيق مع كلّ الجهات والمؤسسات المعنية، وقدّمت الرأي الحقوقي لأصحابها وتوجيههم نحو الجهات المعنية لمتابعتها.

فقد بلغ عدد القضايا في الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق البيئية والتنموية 65 بلاغًا، وقامت اللجنة بتقديم الرأي الحقوقي في 458 موضوعًا للمواطنين والمقيمين، حيث وجّهتهم نحو الجهات المعنية لمتابعتها.

كما قامت بالعديد من الزيارات الميدانية لمختلف محافظات سلطنة عُمان لحالات تم رصدها أو الإبلاغ عنها، بالإضافة إلى زيارات للسجن المركزي، ومراكز التوقيف للاطلاع على حالات النزلاء والموقوفين وأماكن ومقرات العمل.

وأكدت اللجنة على أن الأوامر السّامية التي قضت بالإفراج عن نحو (864) نزيلًا من مواطنين وغير مواطنين خلال العام 2023م كان لها أثر إيجابي على الحياة الاجتماعية للمعفى عنهم.

ورصدت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ما أصدرته الجهات الدولية الحكومية وغير الحكومية من تقارير حول أوضاع حقوق الإنسان في سلطنة عُمان. وتلقت الاستبانات الخاصة بالمقررين الخاصّين التابعين للأمم المتحدة، وقامت بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية للتحقق منها ومن ثم الرد عليها.

كما عززت "اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان" برامجها التوعوية؛ إذ نظمت عددًا من الندوات والملتقيات والمحاضرات التوعوية والتثقيفية ضمن مجموعة من المبادرات والبرامج لمختلف شرائح المجتمع.

وشاركت اللجنة في العديد من المؤتمرات والندوات الخارجية التي نظمتها مؤسسات وهيئات حقوق الإنسان، وفي مقدمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومنتدى آسيا والمحيط الهادي، والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

وتعد اللجنة تقريرًا سنويًّا عن جهودها ونشاطها وقامت بنشر هذا التقرير الذي يُوضّح أهم الخطوات التي قامت بها في إطار عملها، والاختصاصات المنوطة بها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سلطنة عُمان وفقًا للمادة رقم (16) من نظام اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان الصادر بالمرسوم السُّلطاني رقم (57 / 2022

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الإيراني: حددنا موقعا آخر لسقوط مروحية الرئيس وفرقنا موجودة هناك
  • بيان من سلطنة عُمان حول "اختفاء طائرة الرئيس الإيراني"
  • العمانية لحقوق الإنسان تنجح في تسوية 523 موضوعًا العام الماضي
  • اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تتلقى 523 بلاغا في عام واحد
  • سلطنة عمان تحصد المراكز الأولى في المعرض الدولي للابتكار والتكنولوجيا بماليزيا
  • إنجازات وحضور بارز للمرأة العمانية في القطاع البحري
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: حمـاس لازالت موجودة في القطاع
  • اكتشاف 5 نباتات صينية جديدة
  • إعلام إسرائيلي: كتائب حماس الـ 24 موجودة.. ولم تُدمر أي منها
  • وزارة العمل تكشف عن مفاجأة حلو... وظائف جديدة في 20 محافظة