دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قدّم الصندوق السيادي السعودي من خلال شركته السعودية المصرية للاستثمار، عرضًا للاستحواذ على شركة سيرا للتعليم، وهي أكبر شركة خاصة في قطاع الخدمات التعليمية في مصر. وهذا أول عرض استحواذ يتقدم به الصندوق منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في 7 مارس/آذار الماضي، فيما أكد خبراء أن عرض الصندوق يعد إشارة إلى النظرة الإيجابية لمستقبل الاقتصاد المصري.

وحسب بيان شركة سيرا للتعليم، للبورصة المصرية، فإن عرض الشركة السعودية المصرية للاستثمار يتضمن الاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال شركة سوشيال إمباكت كابيتال ليمتد - المالكة لنسبة 51.21% من أسهم شركة سيرا للتعليم - على أن تتولى شركة "سوشيال إمباكت" التقدم بعرض شراء إجباري على ما لا يقل عن 75% بقصد الاندماج وبحد أقصى 100% من أسهم سيرا للتعليم وفقًا لسعر قيمته 14 جنيهًا (0.29 دولار) للسهم، وشطب قيد أسهم "سيرا للتعليم" اختياريًا من البورصة المصرية بعد إتمام إجراءات الاستحواذ.

قال رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، محمد ماهر، إن تقدم الصندوق السيادي السعودي بعرض للاستحواذ على شركة سيرا للتعليم يؤكد النظرة الإيجابية للصندوق لمستقبل الاقتصاد المصري بصفة عامة وقطاع التعليم بوجه خاص، ويفتح الباب لجذب المزيد من الاستثمارات في القطاع، سواء من صناديق الاستثمار العربية أو الشركات الأجنبية المتخصصة في ظل ما يتميز به قطاع التعليم في مصر من نمو مضطرد بسبب الزيادة السكانية الهائلة والطلب المرتفع على كل مراحل التعليم.

ويمثل الاستثمار في قطاع التعليم في مصر فرصة جاذبة أمام الشركات والصناديق السيادية، في ظل ما تتميز به من طلب مرتفع، حيث يمثل الطلاب 31% من إجمالي التعداد السكاني لمصر، كما يوجد 23 مليون طالب في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي، وفق إحصائيات عام 2020، وفق بيانات منشورة على الموقع الرسمي لشركة سيرا للتعليم.

وحول سبب عرض الصندوق السيادي السعودي الاستحواذ على شركة سيرا؛ أرجع ماهر، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، ذلك كونها من كبرى الشركات العاملة في قطاع التعليم بمصر وتطبق كل قواعد الحوكمة والشفافية بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق، متوقعًا إتمام صفقة الاستحواذ لامتلاك الصندوق السيولة اللازمة لتمويل الصفقة، وتوافقه مع المساهم الرئيسي شركة سوشيال إمباكت قبل التقدم بعرض الشراء.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري البورصة المصرية التعليم الصندوق السیادی السعودی شرکة سیرا للتعلیم قطاع التعلیم فی مصر

إقرأ أيضاً:

«الخدمات والمنتجات» يتصدر نمو قطاعات البورصة اليوم بأكثر من 16%

سجلت مؤشرات قطاعات البورصة المصرية صعودًا جماعيًا باستثناء تراجع قطاع الخدمات التعليمية هامشيًا بنسبة 0.14%، وذلك بنهاية تعاملات اليوم الأحد 19 مايو 2024، فيما تصدر «الخدمات والمنتجات» النمو اللافت بأكثر من 16%.

وساهمت المؤسسات المصرية والأجنبية في الطفرة التي شهدتها قطاعات ومؤشرات البورصة اليوم، وفيما يلي نسب نمو مؤشرات القطاعات: المنتجات الصناعية والسيارات الارتفاعات بنسبة 16.17%، المواد الأساسة الارتفاعات القياسية بنحو 10.89%، قطاع خدمات النقل والشحن 10.74%، والتجارة والموزعون بنسبة 4.32%، وصعد قطاع السياحة والترفيه 4.23%، والطاقة والخدمات المساندة 4.17%، والخدمات المالية غير المصرفية 4.13%، والمنسوجات والسلع المعمرة بنسبة 4.07%، ثم قطاع مواد البناء 3.94%، والمقاولات والإنشاءات الهندسية بنسبة 3.67%، أعقبه قطاع العقارات بنسبة 2.98%، والبنوك بنسبة 2.09%، والرعاية الصحية والأدوية بنسبة 2.10%، والورق ومواد التعبئة والتغليف بنسبة 1.8%، وتقدم والأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 1.36%، وأخيرًا ارتفاع قطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات 0.04%.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 4.4%، وحققت القيمة السوقية للأسهم مبلغ 87 مليار جنيه عند مستوى 1.839 تريليون جنيه. وبلغت قيمة تداولات الأسهم في البورصة المصرية 6.04 مليار جنيه موزعة على كمية 1.02 مليار ورقة مالية عبر تنفيذ 142.427 ألف عملية لعدد 204 شركة ارتفع منها 144 سهما، فيما تراجع 11 سهما فقط، ولم تتغيرأسهم 49 شركة، واستحوذت تداولات المتعاملين المصريين على 74.34% من إجمالي التعاملات، بينما الأجانب نحو 10.17%، والعرب 15.49%.

اقرأ أيضاًالبورصة تختتم التعاملات بمكاسب سوقية 87 مليار وقيمة تداولات 6 مليارات جنيه

مؤشرات البورصة تواصل الصعود.. والرئيسي يصعد 4%

البورصة تشطب قيد أذون خزانة مصرية بـ 96.17 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • «الخدمات والمنتجات» يتصدر نمو قطاعات البورصة اليوم بأكثر من 16%
  • مدير «تعليم الأحساء»: ركزنا على الموهوبين بالبرامج الصيفية لنشر ثقافة الابتكار
  • المصرية للاتصالات تنفي تلقي عروض لشراء حصتها في فودافون مصر
  • الرقابة المالية تدرس عرض الشركة الإماراتية على السويدي الكتريك
  • سعر الريال السعودي اليوم الأحد أمام الجنيه في البنوك المصرية
  • بورصة عمان تغلق على انخفاض
  • مصمم أزياء سعودي يهاجم فنانة مصرية شهيرة ويكشف ما فعلت (صور)
  • المصرية للاتصالات: لم نتلق عروض رسمية لشراء حصتنا في فودافون وسنفصح عن أية مستجدات
  • "تعليم جازان" يحصد الميدالية الذهبية وجائزة خاصة على مستوى العالم في معرض آيتكس الدولي 
  • اتفاق بين برنيق للطيران وإيرباص الفرنسية لشراء 6 طائرات