طرح الدكتور ياسر خاطر مدير ملف الصيدليات في  المركز المصري للحق في الدواء، حلول لازمة اختفاء الدواء ،في مقدمتها  كتابة الاسم العلمي على الروشته، وليس الاسم التجاري، فضلا عن عملية التتبع الدوائي، والتي ستساهم في خروج الدواء، ومنع الاحتكار .

ودعا خاطر في لقاء حصري مع الإعلامية انجي انور ببرنامج مصر جديدة والمذاع على قناة etc المريض للثقة في الدواء المنتج محليا قائلا: "عندما يعرض عليك البديل المصري تقبل" .

و تابع مدير ملف الصيدليات في  المركز المصري للحق في الدواء، قائلاً:" الأسم العلمي لن يحل المشكلة بشكل كامل، و لكنه سوف يحافظ على رأس مال الصيدلي"

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصيدليات الدواء الأسم التجاري الروشتة مصر

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» تنفي حدوث أي زيادة في أسعار الأدوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مصدر مسئول بـ«هيئة الدواء المصرية»، عدم حدوث أي زيادات بأسعار المستحضرات الدوائية بشكل قاطع خلال تلك الفترة.

وأضاف المصدرفى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»، أن كل مستحضر دوائي، يتم عرضه على لجان خاصة لاحتساب تسعيره حسب عوامل كثيرة أبرزها المادة الخام ومدي تأثيره على المواطن سواء كان من أدوية علاج الأمراض المزمنة أو غير ذلك.

وأوضح المصدرالمسئول، أنه  في حالة وجود أي زيادة سعرية على أي نوع دواء، فانها لا تكون بنسب متساوية، بل تكون مختلفة لاختلاف طريقة تصنيع كل دواء عن الآخر من حيث مكوناته من مواد خام وهل هى مستودرة أو محلية؟ وغيرها من العوامل.

وأوضحت هيئة الدواء، أنها تقف على مسافة واحدة من جميع شركات الأدوية، وأن المصلحة العليا ومصلحة المواطن فوق كل اعتبار.
من جانبه قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن ما نشر عن الزيادات المبالغ فيها فى بعض المواقع، هو أمر مبالغ فيه، ولكن لا بد من تحريك الأسعار للعشرات من الأدوية .
وأكد عوف، أن هناك 17 ألف نوع دواء فى السوق المصرية، ولا يمكن قبول زيادة أسعارهم بشكل مباشر، ولكن قد تكون هناك زيادة فى الأسعار لما يقرب من 150 - 200 نوع أدوية، سوف يتم تحريك أسعارهم من 5 - 25 % على مدار الثلاثة شهور القادمة .
وأوضح رئيس شعبة الأدوية، أنه لا بد من تغيير ثقافة الأطباء والمواطنين، من حيث كتابة الدواء بالاسم العلمى، وليس بالاسم التجارى، حيث إن الاسم التجارى يعطى للصيدلى والمواطن على حد سواء المفاضلة بين العديد من الأدوية التى بها الاسم العلمى، مع اختلاف الأسعار التى قد تصل إلى النصف فى بعض الأدوية .
وكانت قد تداولت بعض الشائعات على بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعى التى روجت لزيادة أسعار الأدوية، وهو ما تم نفيه بحسب المصدر.

مقالات مشابهة

  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • الدواء أمن قومى
  • خاص| تراجع مبيعات قطاع الدواء لـ 50% بسبب النواقص وزيادة الأسعار
  • هيئة الدواء تسحب أدوية من الصيدليات.. أبرزها «مضاد للاتهاب»
  • رئيس شعبة الصيادلة ببني سويف: نترقب زيادة جديدة في أسعار الأدوية وربح الصيدلي يتراجع
  • 3 شرائح.. اعتماد زيادة أسعار الأدوية (تصل إلى 50%)
  • رئيس شعبة الصيادلة ببني سويف: زيادة جديد بأسعار الأدوية خلال أيام
  • «هيئة الدواء» تنفي حدوث أي زيادة في أسعار الأدوية
  • حقيقة زيادة أسعار الدواء بنسبة 40% (فيديو)
  • حقيقة زيادة سعر بعض الأدوية 40% (فيديو)