بوابة الوفد:
2024-05-31@08:54:24 GMT

ينتهي 7 يونيو.. أهم المعلومات عن شهر بشنس

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

 بشنس.. بدأ اليوم الخميس شهر بشنس الذي يعد الشهر التاسع في التقويم القبطي الذي  يرجع إلى عام 1235 قبل الميلاد، عندما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا، وكان كل شهر يحتوي على 30 يومًا، يُضاف إليها 5 أيام، تُعرف باسم الشهر الصغير، أو أيام النسي.

رئيس كوريا الجنوبية يدعو لإنشاء وزارة لتشجيع زيادة المواليد أسعار العملات الأجنبية الرسمية في البنك المركزي اليوم

شهور السنة القبطية 
كما تسمى شهور السنة القبطية، أو التي تُعرف أحيانًا باسم السنة المصرية، أو الفرعونية "توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى.


وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن شهر بشنس في سطور:
بدأ شهر بشنس اليوم الخميس ويستمر حتى 7 يونيو المقبل.
سُمي هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى المعبود "خونسو" أو "خنسو"، أحد الثالوث لمعبود طيبة وهو "إله القمر" ابن الإله "أمون رع" و"موت"، ويصور حاملا قرص القمر والهلال فوق رأسه، لأن فيه يطول النهار على الليل
يعد شهر بشنس أول أشهر موسم الحصاد في مصر القديمة.
خلال شهر بشنس يبدأ المناخ فى مصر كصيف مناخي.
ومن أشهر الامثلة المرتبطة بهذا الشهر "بشنس يكنس الغيط كنس" وذلك كناية عن الحصاد"
كما يخصص هذا الشهر للإله "خونسو" إله القمر.
ومن أبرز أحداث هذا الشهر ميلاد القديسة مريم، ويوم الخمسين (حلول الروح القدس).
كما تنبت بعض المحاصيل الزراعية خلال هذا الشهر منها الخوخ ، المشمش، البطيخ

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر بشنس التقويم القبطي شهور السنة القبطية القمر الفراعنة الامثلة توت السنة القبطية

إقرأ أيضاً:

الكرملين: روسيا لن تشارك في مؤتمر لبحث الأزمة بأوكرانيا الشهر القادم

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، ما تردد بشأن مشاركة روسيا في مؤتمر لبحث الأزمة الأوكرانية، الشهر المقبل.

 

بوتين: منظمو الهجمات الإرهابية على روسيا أخطأوا في حساباتهم دميتري: روسيا تحقق قريبا النتائج التي تحتاجها في العملية العسكرية الخاصة

 

وقال بيسكوف - في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية - "إن هذا الأمر ليس محل نقاش في الوقت الراهن".

كما أعاد تأكيده أن "مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا" والمقرر عقده في شهر يونيو، لا جدوى منه مطلقًا بدون مشاركة روسيا، مُرجحًا آلا يؤتي بنتائج تسهم في إيجاد سُبل لتسوية الصراع القائم في المنطقة.

وكانت وسائل إعلام عالمية قد ذكرت - في وقت سابق - أن الاتحاد الأوروبي يعتزم عقد قمة حول أوكرانيا بمشاركة روسيا يومي 15 و16 يونيو في مدينة لوسرن بسويسرا، ورغم أنه لم يتم كشف الكثير عن المؤتمر، الا أن المباحثات مع دول عديدة كشفت أن مؤتمرا رفيع المستوى سوف يعقد بموافقة دولية كافية كبداية لإطلاق عملية سلام، وفقا لما ذكرته وزارة الشئون الخارجية الفيدرالية السويسرية في برن.

وأوضحت الخارجية السويسرية أن المؤتمر يستهدف توفير منصة للحوار حول سبل تحقيق سلام شامل وعادل ودائم فى أوكرانيا، قائلة إن المباحثات سوف تقوم على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

الكرملين: لا يوجد إجماع في الغرب حول إمكانية قيام أوكرانيا باستخدام أسلحة غربية لضرب روسيا

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، إن الدول الغربية ليس لديها رأي موحد بشأن منح الإذن الرسمي للجيش الأوكراني لضرب روسيا بأسلحة غربية. 

 

وفي سياق متصل، وصف بيسكوف، "مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا" المقرر عقده في شهر يونيو المقبل بأنه "عديم الجدوى" حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

 

وقال "حتى الآن، نرى محاولات للإعداد لعقد مؤتمر في سويسرا، هذا المؤتمر من وجهة نظرنا لا جدوى منه مطلقًا من حيث إيجاد سُبل لتسوية الصراع القائم حول أوكرانيا". 

 

وأشار المتحدث إلى أن تطرق المؤتمر لمناقشة هذه القضية بدون مشاركة روسيا ما هو إلا تصرفًا عبثيًا، لافتًا الانتباه إلى أنه بالرغم من ذلك، قررت دول الغرب المشاركة في هذه المحادثات على أية حال. 

 

يُشار إلى أنه من المقرر عقد المؤتمر يومي 15 و16 يونيو في لوسيرن بسويسرا، ورغم أنه لم يتم كشف الكثير عن المؤتمر، غير أن المباحثات مع دول عديدة كشفت عن أن مؤتمرا رفيع المستوى سوف يعقد بموافقة دولية كافية كبداية لإطلاق عملية سلام، وفقا لما ذكرته وزارة الشئون الخارجية الفيدرالية السويسرية في برن، موضحة أن المؤتمر يستهدف توفير منصة للحوار حول سبل تحقيق سلام شامل وعادل ودائم فى أوكرانيا، قائلة إن المباحثات سوف تقوم على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك.. فيديو
  • بنك مصر يبقي أسعار الفائدة على شهادات الادخار دون تغيير في شهر يونيو المقبل
  • 48 دولة تشارك في القمة الكورية - الإفريقية في سول الشهر المقبل
  • "موان" يفعّل الشهر العالمي للمراجعة الداخلية لمنسوبيه
  • تعرف على جدول قوافل «حياة كريمة» الطبية في البحر الأحمر خلال يونيو
  • جيسوس مدرباً للهلال حتى 2026
  • خبير أرصاد: بدء مربعانية القيظ في شهر يونيو
  • الكرملين: روسيا لن تشارك في مؤتمر لبحث الأزمة بأوكرانيا الشهر القادم
  • منتخب قفز الحواجز يستعد لبطولات بريطانيا
  • منتخب قفز الحواجز يختتم معسكر إيطاليا ويستعد لبطولات بريطانيا