11 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن عدد من الأساتذة في جامعة برنستون الأميركية، صباح السبت، دخولهم في إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة، تضامناً مع طلابهم المُضربين عن الطعام منذ 5 أيام، في إطار تضامنهم مع أهالي قطاع غزة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن صعّد طلاب في الجامعة الواقعة في ولاية نيو جيرسي خطواتهم الاحتجاجية، معلنين الإضراب عن الطعام، مطلع الشهر الحالي، إلى أن تلبّي الجامعة مطالبهم، والتي تتراوح بين الكشف عن الاستثمارات مع كيان الاحتلال، فضلاً عن سحبها، وصولاً إلى المقاطعة الأكاديمية والثقافية الكاملة.

وقال الطلاب إنّهم “يستمدون هذه الخطوة من السجناء السياسيين الفلسطينيين، الذين يضربون عن الطعام في السجون الإسرائيلية، منذ عام 1968”.

وأوضحوا أنّ إضرابهم عن الطعام “يرمز إلى التزامهم الثابت بالعدالة والتضامن”، على الرغم من صغره، مقارنةً بالمعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني.

وأظهرت دراسة ترصد العنف السياسي والاحتجاجات السياسية حول العالم، نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنّ 97% من التظاهرات، التي جرت في الجامعات الأميركية منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، كانت “سلمية”.

وقالت مؤسسة “Acled”، وهي مؤسسة مُستقلة غير ربحية مُتخصّصة في جمع بيانات النزاع المفصلة وتحليلها، وتأسست في بريطانيا، إنّه بعد تحليل 553 تظاهرة في الجامعات الأميركية، في جميع أنحاء البلاد، بين 18 نيسان/أبريل الماضي و3 أيار/مايو الحالي، تبيّن أنّ أقلّ من 20 تظاهرة منها فقط أسفرت عن عنف شخصي خطير، أو أضرار في الممتلكات.

وخلال الفترة نفسها، وثّق المشروع ما لا يقل عن 70 حالة على الأقل من حالات تدخّل الشرطة بالقوّة ضد الاحتجاجات في الجامعات الأميركية، والتي تشمل اعتقال المتظاهرين، واستخدام تكتيكات التفريق الجسدي، بما في ذلك المواد الكيميائية، والهراوات، وأنواع أخرى من القوّة البدنية.

وأشارت المؤسسة إلى أنّ “نحو نصف احتجاجات الحرم الجامعي، التي صنّفتها “Acled” على أنّها عنيفة، شارك فيها متظاهرون يشتبكون مع سلطات إنفاذ القانون في أثناء تدخّل الشرطة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: عن الطعام

إقرأ أيضاً:

جامعة الجلالة تتعاون مع «الوطن» لتعزيز الهوية الدينية والاجتماعية للطلاب

أشاد الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الدولية، بحملة «الوطن» بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حول مبادرة «تعزيز قيم الهوية الدينية والقيم الإجتماعية»، قائلاً «المبادرة مهمة  جدا، وأؤكد دعمي لها الكامل وأحيي القائمين على فكرة المبادرة والجامعة على استعداد تام للمشاركة في المبادرة».

مبادرة «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية

و اكد الشناوي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، ان تعزيز قيم الهوية الدينية و القيم الإجتماعية إحدى المبادئ الرئيسية للجامعات المصرية، لافتا إلى أن الجامعات تسهم في بناء الطلاب والشباب للدولة ككل، مشيراً إلى أن البناء لا يقتصر على تأهيلهم للعمل فقط، ولكنه يتطرق لبناء الشخصية الوطنية لديهم وترسيخ الهوية لديهم للتغلب على أي ظروف تواجههم. 

وأكد رئيس جامعة الجلالة  أن الجامعات يقع عليها دور كبير في بناء الشخصيات والطلاب، مشيرا إلى أنه يتم تدريس مواد التاريخ والقيم والأخلاق والقضايا المجتمعية لضمان إلمام الطالب بكافة الثقافات للتعامل في كل مناحي الحياة.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تظاهرة ضخمة في “تل أبيب” للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى / شاهد
  • جامعة الجلالة تتعاون مع «الوطن» لتعزيز الهوية الدينية والاجتماعية للطلاب
  • مع بداية العام الدراسي.. تجار المخدرات يطرقون أبواب الجامعات
  • وزارة الداخلية و”التنمية الأسرية” تنظمان ورشاً توعوية دعماً لحملة “مودة ورحمة”
  • “الداخلية” و”التنمية الأسرية” تنظمان ورشاً توعوية دعما لحملة “مودة ورحمة”
  • عاشور يؤكد الاستفادة من خبرات العلماء المتميزين في خطط التنمية
  • «التعليم»: 23 ألف طالب ينضمون للجامعات التكنولوجية هذا العام
  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات
  • رئيس جامعة برج العرب: التعليم التكنولوجي في مصر يشهد ثورة حقيقية
  • مبتعث في السودان