كتب- نشأت علي:

قالت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبني مشروع قرار بأحقية دولة فلسطين في عضوية كاملة، لهو كلمة حق من المجتمع الدولي في وجه الاحتلال الإسرائيلي، والمجتمع الدولي المجحف بحق الفلسطينيين في تقرير المصير وتأسيس دولتهم المستقلة.

وأكدت حارص، في تصريحات لها اليوم السبت، أن قرار الأمم المتحدة يعكس إرادة المجتمع الدولي ورغبته في منح حق أصيل للشعب الفلسطيني تأخر منذ عقود، وهو شغل عضوية كاملة في الأمم المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تجهض القرار باستخدام حق الفيتو عند التصويت على القرار نهائيًّا في مجلس الأمن، موضحًة أن الضرورة تقتضي أن تحترم واشنطن هذه المرة كلمة المجتمع الدولي، بأن لا تستخدم الفيتو ليكون ترجمة لما تلوح به دائمًا بشأن رغبتها في إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأشادت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بجهود مصر على مر السنين لدعم الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتأسيس دولته المستقرة، فضلًا عن جهود مضنية تبذلها الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي، في الوقت الراهن، برفض العدوان الغاشم على القطاع، وإنفاذ ملايين الأطنان من المساعدات لتخفيف المعاناة عن أهالي غزة، وسعيها في جهود وساطة لإقرار هدنة إنسانية وإيقاف إطلاق النار.

ودعت حارص المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لقبول المجهودات والوساطة المصرية- القطرية لإنهاء العدوان على غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، مشددةً على أنه يجب على المجتمع الدولي أن يبذل جهودًا متجددة ومنسقة بهدف التوصل، دون تأخير، إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإيجاد تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وفقًا للقانون الدولي ومرجعيات الشرعية الدولية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب لجنة العلاقات الخارجية الاحتلال الإسرائيلي المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

التحالف الدولي للدفاع عن الحريات: القصف الإسرائيلي لخيام النازحين جريمة حرب

قال بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا، مسؤول التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات المسجل بالأمم المتحدة، أن دولة الاحتلال الصهيوني تمعن في التمادي في خرق كافة المواثيق الدولية وذلك باقترافها لأبشع أنواع الجرائم في اعتدائها المستمر على الشعب الفلسطيني الأعزل. 
وأضاف بهجت العبيدي أن ما قامت به إسرائيل من قصف متعمد لخيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية إنما يمثل جريمة حرب متكاملة الأركان، وأنه لا يمكن لمن له عينان أن يتجاهل هذه الجريمة البشعة، وهو ما يضع العالم كله وخاصة الدول الكبرى فيه أمام اختبار حقيقي: فإما يتم كف اليد الآثمة للدولة الصهيونية وإما يكون ما تقترفه إسرائيل تأكيدا لأن المجتمع الدولي قد فقد مقومات وجوده وأن القانون المتبع من هذه اللحظة هو قانون الغابة وأن مواثيق الأمم المتحدة قد دفنت تحت أنقاض آلة الحرب الصهيونية. 
ومن جانبه قال الدكتور محمد الشامي رئيس التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات إن سقوط مئات النازحين من أبناء الشعب الفلسطيني جراء القصف الإسرائيلي الغاشم على خيام النازحين إنما هو انتهاك صارخ لمواثيق الأمم المتحدة وضرب بعرض الحائط لأحلام القانون الدولي الإنساني.
وأضاف الدكتور الشامي أن اتفاقية جنيف الرابعة للعام ١٩٤٩ إنما نصت بوضوح شديد على حماية المدنيين وكل من لا يشارك في الحروب التي يمكن أن تنشأ في أي منطقة في العالم.
وواصل رئيس التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات "عدل" إن الأحداث الجارية في قطاع غزة والاعتداءات السافرة من قبل جيش الاحتلال والتي أدت إلى تشريد مئات الآلاف من أبناء شعب غزة المسالمين إنما يدفع تكاتف جميع منظمات المجتمع المدني وخاصة المنظمات الحقوقية للعمل بكل السبل على وقف آلة الحرب الإسرائيلية وإنقاذ الشعب الفلسطيني الأعزل من الاعتداءات الإسرائيلية السافرة.

وطالب الدكتور الشامي مجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري والعمل بكل قوة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة إنقاذا لأرواح المدنيين والعمل على وضع حد لهذا الصراع المستمر في هذه المنطقة بإجبار الأطراف المعنية على تنفيذ القرارات الدولية ذات الشأن.

 

مقالات مشابهة

  • نقابة أطباء بيطريين مصر: ما يحدث في رفح إبادة جماعية للشعب الفلسطيني وعلى المجتمع الدولي التحرك العاجل
  • ميقاتي: على المجتمع الدولي أن يقرر إذا كان يريد العدالة أو إسرائيل
  • الحكيم يوجه رسالة للفصائل الفلسطينية ويحمل المجتمع الدولي مسؤولية ما يجري في غزة
  • أستاذ قانون دولي: قصف خيام النازحين برفح الفلسطينية انتهاك متعمد من إسرائيل
  • قطر: قصف غزة قد يعقد جهود الوساطة
  • التحالف الدولي للدفاع عن الحريات: القصف الإسرائيلي لخيام النازحين جريمة حرب
  • قطر: قصف مخيمات النازحين في رفح يعقد جهود الوساطة
  • حزب المؤتمر يطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية
  • ‏رئيس الوزراء الفلسطيني: نطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للإفراج عن أموال الضرائب المحتجزة لديها
  • المقررة الأممية: تحدي إسرائيل القانون الدولي غير مقبول