أكد الدكتور محمد شبراق، المهتم بعلم الطيور وعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف، أن المملكة تُعد منطقة عبور هامة للطيور المهاجرة، حيث تقع على مسارات رئيسية لهجرة الطيور بين أوروبا وآسيا وإفريقيا، كما تُشكل منطقة الخليج العربي جزءًا هامًا من مسار هجرة الطيور القادمة من وسط وجنوب آسيا.
وقال إن الطيور المهاجرة بالمملكة تنقسم حسب أوقات وصولها إلى 4 مجموعات رئيسية هي: طيور عابرة، وطيور زائرة صيفية، وطيور زائرة شتوية، وأخيراً الطيور السائحة أو المتنقلة، غير الطيور ذات الهجرة القصيرة وهي عادةً لا تنتقل لمسافات بعيدة وتقتصر حركتها داخل المملكة أو في الدول المجاورة.


أخبار متعلقة بدء تنفيذ 5 مشاريع مياه جديدة لخدمة 133 ألف مستفيد بأحياء الطائفتقنيات تشخيصية وعلاجية متطورة لعلاج مرضى الصرع في المملكةبالتفاصيل.. "سدايا" تسهم في تصدر المملكة مؤشرات الذكاء الاصطناعي العالمية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أكثر من نصف مليار طائر سنويًا.. المملكة وجهة عبور رئيسية لهجرة الطيورطيور زائرةوأوضح د. شبراق،- أن المملكة تُعد موطنًا لعدد من الطيور التي تبقى فيها خلال بعض فصول السنة، وتُعرف بالطيور الزائرة.
وأشار إلى ان هذه الفئة تشمل الطيور الزائرة الشتوية، والتي تصل إلى المملكة في فصل الشتاء، مثل النسور المصرية القادمة من أوروبا ووسط آسيا والصين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أكثر من نصف مليار طائر سنويًا.. المملكة وجهة عبور رئيسية لهجرة الطيور
كما تضم هذه الفئة أيضًا الطيور الزائرة صيفية، والتي تتواجد في المملكة للتكاثر خلال فصل الصيف، مثل الطيور البحرية القادمة من أفريقيا، ومنها من يأتي من مناطق بالصين لتقضي الشتاء بالمملكة، ومن هذه الطيور التي تقضي الشتاء بالمملكة عقاب السهول والنسر الأسود، ومن الطيور المهاجرة والمتناسلة بالمملكة الغاق السقطري وهو من الطيور البحرية التي تتكاثر في الخليج العربي للمملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أنواع من الطيور (2)
وذكر د. شبراق أن عدد الطيور المهاجرة في العالم يُقدر سنويًا بحوالي 5 مليارات طائر، بينما يمر بالمملكة أكثر من نصف مليار طائر من هذه الطيور سنويًا.بيئة جاذبةوقال: تتميز منطقة الخليج العربي بإنتاجيتها العالية لتنوع بيئتها الساحلية، وغناها بالنظم البيئية المختلفة مثل البيئات المرجانية وبيئة نباتات المانجروف في منطقة المد والجزر، ما يجعلها موطنًا مثاليًا للعديد من أنواع الأسماك الصغيرة والقشريات، وبالتالي تجذب أنواعًا مختلفة من الطيور.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخرشنة (3)
وأشار إلى أن من أهم الطيور المسجلة في المنطقة عقاب السمك الآسيوي، وهو من الطيور المهددة بالانقراض عالميًا، والغاق السقطري ”اللوهة“، وهو من الطيور المتوطنة لمنطقة الخليج العربي والمهددة بالانقراض على مستوى العالم.
كما تُعد منطقة الخليج العربي مهمة لطيور الخرشنة البيضاء الخد، حيث تُعد من أهم مناطق تكاثرها على مستوى العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخرشنة 2
وأشار د. شبراق إلى أن المنطقة الساحلية في الخليج العربي هي جزء لا يتجزأ من النظام البيئي البحري، وأي تغير فيها سيؤثر على التنوع البيولوجي البحري بشكل عام.
وأضاف: تقدم الطيور المهاجرة خدمات بيئية مجانية تقدر بمليارات الدولارات من خلال مكافحة الحشرات الضارة، مشيرا إلى أن لها دورًا هامًا في الحفاظ على الأمن القومي من خلال تأثيرها على الصحة والغذاء.حماية الطيور المهاجرةووضع المهتم بعلم الطيور د. محمد شبراق، 5 توصيات وهي حماية الطيور المهاجرة بالالتزام بالأنظمة والتشريعات، وزيادة التشجير للأنواع المتوطنة بالبيئات المناسبة للطيور والحشرات والحياة الفطرية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أنواع من الطيور (1)
إضافة إلى تحاشي استخدام المبيدات الضارة، واختيار المبيدات العضوية غير الضارة بالتنوع الأحيائي، وزيادة الدراسات والأبحاث المتعلقة بالحشرات والتي مازالت تحتاج لزيادة دعم.
وختم د. محم شبراق، بقوله إن الطيور المهاجرة هي أحد معجزات الخالق سبحانه وتعالى وهي تمر علينا لمهمة كجزء من دورها على الأرض مأموره من رب العالمين، كما أنهم ضيوف يستحقون الإكرام وأهل هذا البلاد من كرماء الأرض.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام الطيور المهاجرة هجرة الطيور الطيور السعودية منطقة الخلیج العربی الطیور المهاجرة article img ratio img من الطیور object position سنوی ا

إقرأ أيضاً:

حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة

يشهد موسم حج هذا العام حدث فريد تتمثل في إلقاء 3 خُطب على مدى 3 أيام متتاليات في شهر ذي الحجة، وهذه الخطب كالتالي:
يوم الجمعة 8 ذي الحجة: خطبة الجمعة.
أخبار متعلقة الأمن العام يؤكد: عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارةمدير الأمن العام: ضبط 140 حملة حج وهميةهلال ذو الحجة.. ثبوت في المملكة ومصر وتعذر في عمانيوم السبت 9 ذي الحجة: خطبة وقفة عرفات.
يوم الأحد 10 ذي الحجة: خطبة عيد الأضحى المبارك.
ويفسر بعض المختصين حدوثه بسببين:
أولًا: دخول شهر ذي الحجة يوم الجمعة.
ثانيًا: وقوع وقفة عرفات يوم السبت. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خطبة يوم عرفة - الإخبارية (أرشيفية)
ظاهرة متكررةوعلى الرغم من أن بعض المختصين يقولون إن هذا الحدث يتكرر كل 7 سنوات، فإن الواقع يؤكد عدم صحة ذلك، إذ تكرر الأمر نفسه في عيد الأضحى عام 1440 هـ الموافق 2019م، الذي شهد 3 خطب في 3 أيام متتالية (جمعة وسبت وأحد) بنفس نظام العالم الحالي، أي أنها تكررت بعد مرور 5 سنوات فقط.
وفي عام 2015 تكرر الأمر نفسه مع اختلاف ترتيب الأيام، فبدأت يوم الأربعاء بخطبة يوم عرفة، وثم خطبة عيد الأضحى يوم الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.
وهذا الاختلاف يعني أنه لا يمكن حساب تلك الظاهرة بشكل محدد، فيمكن أن تتكرر كل 4 أو 5 سنوات كما سبق في المثالين السابقين. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حكم صلاة العيد - فتاوى اللجنة الدائمة
حكم صلاة العيدينسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم صلاة العيدين، فأجابت في فتواها رقم (9555): "صلاة العيدين: الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: إنهما فرض عين كالجمعة، فلا ينبغي للمؤمن تركها". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صلاة العيد على المرأة - فتاوى اللجنة الدائمة
صلاة العيد على المرأةكما سئلت اللجنة الدائمة: هل صلاة العيد واجبة على المرأة، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى؟
فأجابت في فتواها رقم (6505): "ليست واجبة على المرأة، ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خروج الأولاد إلى صلاة العيد - فتاوى اللجنة الدائمة
ذهاب الأولاد إلى صلاة العيدوسئلت اللجنة عن ذهاب الأولاد إلى صلاة العيد، فإجابت في فتواها رقم (9291): "لا يُمنع الأولاد من الحضور إلى مصلى العيد، إذا كانوا أبناء 7 سنين فأكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مُرُوا أولادَكم بالصلاةِ لسبعٍ، واضرِبوهم عليها لعشرٍ، وفَرِّقُوا بينهم في المضاجعِ»، ولكن يُنصحون ويرشدون إلى آداب الإسلام ومراعاة حقوق الصلاة والمصلين، وسماع الخطب والمواعظ، وألا يرفعوا أصواتهم خشية التشويش على الخطيب ومن يستمع إلى خطبته، ويوجه آباءهم وأولياء أمورهم لذلك، حتى يؤدبوهم ويأخذوا على أيديهم، لكن يلزمون معهم الحد الوسط في ذلك فلا يكبتوهم ولا يتركونهم فوضى يعبثون ويزعجون المصلين، والله المستعان".

مقالات مشابهة

  • "الكشافة السعودية".. أكثر من نصف قرن في خدمة حجاج بيت الله
  • من أرشيف "اليوم".. كيف أمنت المملكة خيام الحجيج قبل 41 عامًا؟
  • الشؤون الإسلامية تقيم معرضًا تعريفيًا بجهود المملكة في نشر الإسلام الوسطي
  • صور.. رئيس مجلس الشورى وسفير كازاخستان يستعرضان عدة موضوعات
  • حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • بالأرقام.. التوسعة السعودية الثالثة نقلة نوعية في تاريخ المسجد الحرام
  • حملة "نحج بوعي" تجهز الحجاج صحيًا في منافذ الشرقية
  • مستشفى القطيف المركزي.. معايير عالية لإعداد وجبات المرضى
  • الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي