نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر مطلعة قولها إن الولايات المتحدة عرضت على إسرائيل تقديم مساعدة قيمة إذا تراجعت عن غزوها الواسع لرفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن الرئيس جو بايدن ومساعدوه عرضوا على إسرائيل تزويدها بمعلومات استخباراتية وبالإمدادات لإقناعها بعملية محدودة وموجهة في رفح، مشيرة إلى أن عرض المساعدة الأميركي لإسرائيل يشمل تقديم معلومات استخباراتية حساسة لتحديد موقع قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والعثور على أنفاق مخفية.

وقالت الصحيفة إن واشنطن تعمل بشكل وثيق مع القاهرة للعثور على الأنفاق التي تعبر الحدود بين مصر وغزة في رفح.

كما قالت إن واشنطن عرضت على إسرائيل المساعدة في بناء مدن خيام مجهزة للفلسطينيين الذين تم "إجلاؤهم" من رفح، والمساعدة في بناء أنظمة توصيل الطعام والماء والدواء، حتى يتمكن من يتم ترحيلهم من رفح من الحصول على مكان صالح للسكن.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أن إدارة بايدن أبلغت إسرائيل بوجوب تهيئة الظروف للفلسطينيين الذين سيتم ترحيلهم من رفح، وبأن نقلهم لأراض قاحلة أو أخرى تتعرض للقصف أمر غير ممكن.

كما أبلغتها أيضا أن نقلا آمنا لآلاف الفلسطينيين في رفح سيستغرق عدة أشهر.

وقالت الصحيفة إن بايدن وكبار مساعديه قدموا مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية على أمل إقناع إسرائيل بتنفيذ عملية محدودة وموجهة بشكل أكبر في رفح جنوبي قطاع غزة، حيث يحتمي حوالي 1.3 مليون فلسطيني بعد أن هجروا من أجزاء أخرى من القطاع المحاصر.

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله إن تقييما لإدارة بايدن خلص إلى أن حماس ورئيسها في غزة يحيى السنوار سيرحبان بمعركة واسعة وممتدة برفح.

رفض مصري

من جهة أخرى، أفاد إعلام مصري، السبت، بأن مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل، بشأن معبر رفح الحدودي بسبب التصعيد الإسرائيلي، مشيرا إلى أنها أبلغت كافة الأطراف المعنية بتحمل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع بغزة.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية (خاصة) عن مصدر رفيع المستوى، لم تذكر اسمه، تزامنا مع تصعيد عسكري إسرائيلي وحركة نزوح واسعة في القطاع.

ووفق المصدر ذاته، مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح بسبب التصعيد الإسرائيلي غير المقبول.

وذكر المصدر ذاته -وفقا للقناة المصرية- أن مصر حمّلت إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع بقطاع غزة أمام الأطراف كافة، وأنها قامت بدورها للوصول إلى اتفاق هدنة، وتحمّلت مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن القاهرة حذّرت تل أبيب من تداعيات استمرار سيطرتها على معبر رفح، وحمّلتها المسؤولية كاملة عن تدهور الوضع الإنساني بقطاع غزة.

ونزح آلاف الفلسطينيين من وسط مدينة رفح جنوبي غزة إلى مناطق غربي القطاع، السبت، وفق شهود عيان، بعد ساعات على تحذير الجيش الإسرائيلي بتهجير المنطقة من السكان تمهيدا لتوسيع عملياته العسكرية بالمدينة.

وفي وقت سابق السبت، قدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، عدد الذين أجبروا على النزوح من رفح حتى الآن بـ300 ألف فلسطيني بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على المدينة، متجاهلة كل التحذيرات الدولية.

وبشكل متزامن، وسع الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية، السبت، في جميع محافظات غزة بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة شمالي القطاع ووسط مدينة رفح، وتوغله جنوبي مدينة غزة وشرقي خان يونس، إضافة إلى تنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات على إسرائیل فی رفح إلى أن من رفح

إقرأ أيضاً:

بوريل يعلق على قرار الجنائية الدولية بشأن إسرائيل و"حماس"

علق المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشأن السعي لإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيل و"حماس".

وكتب بوريل على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، يوم الاثنين: "آخذ بعين الاعتبار قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بتقديم الطلب حول إصدار مذكرات الاعتقال بحق يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية وبنيامين نتنياهو ويواف غالانت".

إقرأ المزيد بايدن: سعي المحكمة الجنائية الدولية للحصول على أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيل أمر شائن

وأضاف أن "كافة الدول التي صادقت على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية أن تنفذ قرارات المحكمة".

يذكر أن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان كان قد أعلن عن طلبه بإصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين، إلى جانب قادة "حماس"، بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقد أعلنت إسرائيل والولايات المتحدة عن رفضهما لقرار المدعي العام.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • سوليفان: من حق كل دولة اتخاذ قرارها للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • صحيفة إسرائيلية: بسبب “مصيبة التسريبات”.. استبعاد وزراء في “الكابينت” من معلومات حساسة
  • واشنطن: من حق كل دولة اتخاذ قرارها بشأن الاعتراف بفلسطين
  • بضوء أخضر أمريكى.. إسرائيل تنفذ خطة هجومية على رفح
  • الاستخبارات الأمريكية: إسرائيل قتلت نحو ثلث عناصر حماس فقط و65% من الأنفاق في غزة لا تزال نشطة
  • بلينكن: قرار الجنائية الدولية بحق قادة إسرائيل "خاطئ للغاية"
  • أسامة كمال: قرار الجنائية الدولية بشأن قادة إسرائيل وحماس لا يخالف شرع أمريكا
  • صحيفتان إسرائيليتان: نتنياهو يقودنا للكارثة ولم يبذل جهدا لتجنب ملاحقته
  • الإندبندنت:بايدن سلّح “إسرائيل” وتواطأ معها في تجويع أهل غزة
  • بوريل يعلق على قرار الجنائية الدولية بشأن إسرائيل و"حماس"