المناطق_متابعات

أعربت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة فجر الأحد عن قلقها حيال تقارير عن استخدام أسلحة ثقيلة في القتال الدائر بمدينة الفاشر السودانية.

وقالت كليمنتين نكويتا سلامي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، إن مدنيين جرحى نُقِلوا إلى المستشفيات بينما كان آخرون يحاولون الفرار من القتال في منطقة دارفور.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يجري اتصالين هاتفيين برئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع في السودان 1 مايو 2024 - 11:09 مساءً البرهان يقيل وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق 17 أبريل 2024 - 11:25 مساءً

وكان قد قال مسؤولون، السبت، إن الجيش السوداني وجماعات مسلحة متحالفة معه أحبطوا هجوما شنته قوات الدعم السريع شبه العسكرية وميليشيات عربية على مدينة الفاشر وفقا لـ “سكاي نيوز عربية”.

كان الهجوم هو الأحدث من قوات الدعم السريع ضد الفاشر حيث لجأ مئات الآلاف من الأشخاص بسبب القتال في أنحاء أخرى من دارفور.

تحشد قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ أكثر من عام صفوفها خلال الشهور الأخيرة للقتال على السيطرة على مدينة الفاشر، آخر مدينة مازال الجيش يسيطر عليها في إقليم دارفور مترامي الأطراف.

قتل الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع أكثر من 14 ألف شخص وأصاب الآلاف وسط أنباء عن عنف جنسي وفظائع أخرى ارتكبت على نطاق واسع وتصفها جماعات حقوقية بأنها ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السودان قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مقتل أكثر من 100 شخص في هجوم لقوات الدعم السريع على قرية بوسط السودان

الخرطوم- قتل أكثر من 100 شخص في هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية في ولاية الجزيرة وسط السودان، حسب ما أفادت لجنة شعبية غير رسمية، الخميس6يونيو2024.

وهاجمت قوات الدعم السريع الأربعاء قرية ود النورة "مرتين" بعد حصار محكم صحبه إطلاق وابل من الذخائر لاقتحام البلدة، وفق بيانات للجنة مقاومة ود مدني أمس.

وقالت اللجنة في بيان صحفي اليوم إن هجوم الدعم السريع على قرية ود النورة أسفر عن سقوط "100 قتيل".

وأضافت "أن عملية الحصر مازالت جارية، وهناك أعداد كبيرة من الجرحى، بعضهم إصابته خطيرة، ويمكن أن يرتفع العدد الكلي للقتلى".

واتهمت اللجنة قوات الدعم السريع بارتكاب "مجزرة وجريمة مكتملة الأركان" في البلدة، مشيرة إلى نزوح جميع النساء والأطفال نحو مدينة المناقل.

ولم يعلق الجيش السوداني على الهجوم.

فيما قالت قوات الدعم السريع في بيان صحفي إنها هاجمت مجموعة "مستنفرين" يقاتلون مع الجيش السوداني بالمنطقة.

والمستنفرون هم مجموعات شعبية تنخرط في القتال تطوعا بجانب الجيش السوداني.

ودشن نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بالسودان وسم "مجزرة ودالنورة". وتداولوا صورا ومقاطع فيديو لمراسم تشييع عشرات الضحايا ودفنهم في مقابر جماعية.

وقال شاهد عيان من منطقة ود النورة "إن القرية تعرضت لحصار دام يومين، وبدأت قوات الدعم السريع هجومها أمس باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة".

وأضاف "أن القرية تعرضت لمجزرة، ربما يبلغ عدد القتلى 200 شخص، وهناك صعوبة في إيصال الجرحى للمستشفيات القريبة بسبب إغلاق الطرق الرئيسية".

من جانبه، اتهم مجلس السيادة الانتقالي في السودان قوات الدعم السريع بارتكاب "مجزرة" في قرية ود النورة.

وقال المجلس في بيان رسمي اليوم "إن هذه الجريمة يندى لها جبين الإنسانية، وتضاف لسلسلة الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيا المتمردة في كثير من ولايات السودان".

وأضاف "أنها تعكس السلوك الممنهج لهذه المليشيات في استهداف المدنيين ونهب ممتلكاتهم وتهجيرهم قسرياً من مناطقهم".

ودعا مجلس السيادة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لإدانة واستنكار هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها من "مليشيا الدعم السريع الإرهابية" إعمالاً لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض (جنوب) وفي مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور (غرب).

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.

فيما يقدر موقع (ACLED)، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في جمع بيانات النزاعات المفصلة وتحليلها، عدد القتلى بأكثر من 15550 شخصا منذ اندلاع القتال في السودان.

وتسبب النزاع المستمر في السودان أيضا في فرار نحو 8.8 مليون شخص من منازلهم، وفق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مقتل أكثر من 100 شخص في هجوم لقوات الدعم السريع على قرية بوسط السودان
  • تجددت الاشتباكات.. أطباء بلا حدود تكشف إحصائيات جديدة للقتلى و الجرحى بالفاشر
  • معارك ضارية في السودان.. والجيش السوداني يعلن عن انتصارات جديدة على محاور القتال
  • قتلى وجرحى في الفاشر بتجدد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • تجدد معارك الفاشر… وتدهور قياسي في الوضع الإنساني .. «الدعم السريع» تهاجم بلدات بالجزيرة وسط السودان
  • قتلى وجرحى في معارك محتدمة بين الجيش والدعم السريع بالفاشر
  • تجدد معارك الفاشر وتدهور قياسي في الوضع الإنساني بالسودان
  • السودان.. مقتل 9 مدنيين شمالي الفاشر أثناء هروبهم من القتال
  • الجيش السوداني يسقط 20 طنا من المستلزمات الطبية فوق ولاية شمال دارفور
  • قصف عنيف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع في الفاشر