هرب آلاف المدنيين من الهجوم البري الروسي المتجدد في شمال شرق أوكرانيا، والذي استهدف بلدات وقرى بوابل من المدفعية وقذائف الهاون، حسبما أفاد مسؤولون، اليوم الأحد. وأعلن حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، أوليغ سينيغوبوف، أن الحدود الشمالية للمنطقة برمتها تتعرض للنيران الروسية "على مدار الساعة تقريبا"، في حين تواصل موسكو هجومها عبر الحدود ما يدفع الآلاف إلى إخلاء منازلهم.



وقال سينيغوبوف على وسائل التواصل الاجتماعي: "كل مناطق الحدود الشمالية تتعرض لنيران العدو على مدار الساعة تقريبا. الوضع صعب".

وأضاف حاكم منطقة خاركيف أن قتالا عنيفا اندلع على طول خط الجبهة الشمالي الشرقي، حيث هاجمت القوات الروسية 27 مستوطنة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الهجوم على خاركيف
وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها استولت على أربع قرى على الحدود على طول منطقة خاركيف الأوكرانية، بالإضافة إلى خمس قرى تم الاستيلاء عليها يوم السبت.

ومن المرجح أن هذه المناطق كانت ضعيفة التحصين بسبب القتال الديناميكي والقصف العنيف المستمر، مما سهل التقدم الروسي، بينما لم تؤكد القيادة الأوكرانية مكاسب موسكو.

وأجبرت المعارك العنيفة وحدة أوكرانية واحدة على الأقل على الانسحاب من منطقة خاركيف، وتسليم المزيد من الأراضي للقوات الروسية عبر المستوطنات الأقل دفاعا في ما يسمى "المنطقة الرمادية" المتنازع عليها على طول الحدود الروسية.

وبحلول بعد ظهر اليوم الأحد، برزت بلدة فوفشانسك، التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ 17 ألف نسمة، كنقطة محورية في المعركة.

وقال فولوديمير تيموشكو، رئيس شرطة منطقة خاركيف، إن القوات الروسية تتواجد على مشارف البلدة وتقترب من ثلاثة اتجاهات.

وأضاف تيموشكو أنه تم رصد دبابة روسية على طول طريق رئيسي يؤدي إلى البلدة، مما يدل على ثقة موسكو في نشر الأسلحة الثقيلة.

وقال إن التكتيكات الروسية في فوفشانسك تعكس تلك المستخدمة في معارك باخموت وأفديفكا في منطقة دونيتسك، حيث رافقت الهجمات الجوية المكثفة مجموعات كبيرة من هجمات المشاة.

استباق وصول الدعم الغربي
يقول محللون إن الحملة الروسية تهدف إلى استغلال نقص الذخيرة قبل أن تصل الإمدادات الغربية الموعودة إلى خط المواجهة.

وقال جنود أوكرانيون إن الكرملين يستخدم التكتيك الروسي المعتاد من خلال إطلاق كمية غير متناسبة من النيران وهجمات المشاة لإرهاق قواتهم وقوتهم النارية.

ومن خلال تكثيف المعارك في ما كان في السابق رقعة ثابتة من خط المواجهة، تهدد القوات الروسية بمحاصرة القوات الأوكرانية في الشمال الشرقي، بينما تشن معارك مكثفة في الجنوب حيث تكتسب موسكو أيضا مكاسب على الأرض.

وتأتي هذه الهجمات الروسية في الوقت الذي تنتظر فيه أوكرانيا دعما عسكريا غربيا خاصة بعد إقرار مجلس النواب الأميركي على حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنزقد حذر من أنه بدون مساعدة إضافية من الولايات المتحدة، قد تخسر أوكرانيا الحرب أمام روسيا بحلول نهاية هذا العام.

زيلينسكي يتحدث
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن وقف الهجوم الروسي في الشمال الشرقي يمثل أولوية، وأن قوات كييف تواصل عمليات الهجوم المضاد في سبع قرى حول منطقة خاركيف.

وأضاف زيلينسكي أن "تعطيل النوايا الهجومية الروسية هو مهمتنا الأولى الآن. نجاحنا في هذه المهمة يعتمد على كل جندي وكل رقيب وكل ضابط".

وكانت روسيا قد قامت في الأيام الأولى للحرب، بمحاولة لاقتحام خاركيف بسرعة، لكنها تراجعت عن ضواحيها بعد حوالي شهر.  

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: منطقة خارکیف على طول

إقرأ أيضاً:

روسيا ترحب برغبة تركيا في الانضمام إلى البريكس

 

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)،دميتري بيسكوف،اليوم "الثلاثاء"،إن موسكو ترحب برغبة أنقرة في الانضمام إلى البريكس،وستتم مناقشة هذه المبادرة في قمة التكامل المقبلة.

بيسكوف: ليس لزيلينسكي شرعية عقب 20 مايو بيسكوف: بوتين مثل البابا يعتبر المفاوضات المسار الأفضل

وأضاف بيسكوف- في تصريحات للصحفيين حسبما أوردت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم-"أننا نرحب جميعاً بالاهتمام المتزايد تجاه البريكس من جيراننا،بما في ذلك الشركاء المهمون مثل تركيا،ومن الواضح أن هذا الاهتمام سيكون على جدول أعمال قمة البريكس برئاسة روسيا،والتي نستعد لها بنشاط".

وأشار بيسكوف إلى أن المنظمة لا يمكنها أن تلبي بشكل كامل مصالح جميع الدول الراغبة في الانضمام إليها،مضيفا "ومع ذلك،فإن "البريكس" حريصة على الحفاظ على الاتصالات مع جميع الدول المهتمة،إنها عملية طويلة،ولكننا نرحب بمثل هذا الاهتمام الحيوي".

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد قال في وقت سابق،إن أنقرة ترغب في الانضمام إلى البريكس، مضيفا أن هذه القضية ستتم مناقشتها في الاجتماع الوزاري للمجموعة في نيجني نوفجورود. 

وأشار إلى أن بعض الدول الأوروبية تعارض انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي، لذلك تعتبر السلطات التركية البريكس منصة تكامل بديلة.

 

ومن المقرر أن تستضيف مدينة "نيجني نوفجورود"الروسية اجتماعا لوزراء خارجية دول "البريكس" يومي 10 و11 يونيو الجاري.

 

القوات الروسية تخترق الدفاعات الأوكرانية وتتقدم على محاور عدة

اخترقت وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات الروسية، اليوم الثلاثاء دفاعات القوات الأوكرانية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" أن القوات الروسية استهدفت خلال 24 ساعة، القوى البشرية ودمرت المعدات الآلية التابعة للكتيبة 42، وكتيبة المشاة الآلية 57، ولواء الهجوم الجوي 82 واللواء 36 من مشاة البحرية، ولواء الدفاع 125 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق جوفتنيفو، وليبتسي، وستاري سالتوف، وفيسوكا ياروجا في مقاطعة خاركوف.

 

وتم صد ثلاث هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية من الكتيبة 82 المحمولة جواً، وألوية غايغر 71، واللواء 13 من الحرس الوطني الأوكراني.

بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية؛ ما يصل إلى 105 عسكريين وثلاث مركبات، ومنصة لإطلاق الصواريخ المضادة للطائرات "أوسا"، ومدفع هاوتزر "M777" عيار 155 ملم، مصنوع في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى مدفع هاوتزر "د-30" عيار 122 ملم.

 

 

مقالات مشابهة

  • بايدن: سمحنا باستخدام الأسلحة الأمريكية قرب الحدود الروسية الأوكرانية
  • أوكرانيا: تسجيل 111 اشتباكًا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • انضم بناء على إعلان في "تيك توك".. قوات روسية تأسر مرتزقا كولومبيا قاتل مع القوات الأوكرانية (فيديو)
  • سيناتور أمريكي يؤكد أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • الجيش الروسي يحسن مواقعه ويحبط هجمات قوات نظام كييف ويسقط 55 مسيرة أوكرانية
  • أوكرانيا: 110 اشتباكات قتالية على خطوط المواجهة الأمامية خلال 24 ساعة
  • روسيا ترحب برغبة تركيا في الانضمام إلى البريكس
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • خبير بريطاني: القوات الروسية تقترب من مراكز الإمداد الرئيسية لقوات كييف
  • قتلى جراء غارات تستهدف مناطق في أوكرانيا