أردوغان: لا ضغط أمريكيا وأوروبيا كافيا على "إسرائيل" لقبول وقف إطلاق النار

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرار قبول حركة المقاومة الإسلامية حماس، بقبول المقترح المصري القطري بوقف إطلاق النار بغزة.

اقرأ أيضاً : نتنياهو يغرد وينشر صورة غريبة.. ماذا يقصد بها؟

وقال أردوغان: إن حركة حماس قبلت اقتراح قطر ومصر بوقف إطلاق النار لكن حكومة نتنياهو لا تريد أن تنتهي الحرب.

وأِكد أنه "لا ضغط أمريكيا وأوروبيا كافيا على "إسرائيل" لقبول وقف إطلاق النار بعد قبول حماس مقترح الوسطاء.

إلى ذلك أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي وجه رسالة وصفتها بالقاسية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن تكرار العمليات العسكرية في أماكن سبق العمل فيها داخل قطاع غزة. 

وقال هاليفي برسالته وفقا للقناة 13 العبرية، إن الجيش "الإسرائيلي" يعود للعمل العسكري مرة أخرى في أماكن سبق العمل فيها داخل قطاع غزة نتيجة لعدم اتخاذ قرارات سياسية بشأن الحرب.

وأوضحت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني أن رئيس الأركان بعث رسالة أو تحذيرا مثيرا إلى نتنياهو، مفادها أن الجيش مستمر في عمله العسكري وعودته إلى بعض المدن داخل غزة بدعوى أن سلوك حكومة نتنياهو "عبثي" ومن دون أي تحرك سياسي.

وفي السياق اندلعت مواجهات بين شرطة الاحتلال ومتظاهرين في تل أبيب خرجوا بالآلاف للشوارع للمطالبة بإقالة حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيسها بنيامين نتنياهو، بعد أن وجهت كتائب القسام رسالة مفادها "صفقة تبادل حرية وحياة.. ضغط عسكري موت وفشل". 

وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، بأن شرطة الاحتلال قامت بقمع المتظاهرين في تل أبيب واعتقلت عددا منهم بينهم عدد من ذوي المحتجزين في قطاع غزة.

هذا ما أكدته صحيفة هآرتس العبرية، باندلاع مواجهات في تل أبيب بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون بإقالة الحكومة وإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس.

وكانت أعلنت عائلات المحتجزين "الإسرائيليين" في قطاع غزة، التصعيد لإسقاط حكومة نتنياهو، وسط دعوات للخروج للشوارع في تل أبيب ومدن فلسطين المحتلة بالآلاف للتظاهر، بعد إعلان الناطق العسكري لكتائب القسام أبو عبيدة وفاة محتجز متأثرا بإصابته جراء قصف طيران الاحتلال على مناطق في القطاع. 

وقالت عائلات المحتجزين في تصريحات صحفية، السبت، إن نتنياهو يقود "اسرائيل" إلى فشل كامل ولا توجد استراتيجية واضحة للحرب حتى الآن. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين الحرب في غزة تركيا أردوغان إطلاق النار فی تل أبیب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد| مظاهرات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة اليمين المتطرف برئاسة نتنياهو

عرضت فضائية الجزيرة، مساء الإثنين، مشاهد لمظاهرات لذوي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة ومناصريهم للمطالبة بإسقاط حكومة اليمين المتطرف برئاسة بنيامين نتنياهو في عدة محاور للطرق بين تل أبيب والقدس، وذلك تزامنا مع بدء الكنيست دورته الصيفية اليوم. 
 

"البيئة" تكشف موعد إنتهاء أزمة القمامة في مصر سياسي يكشف أهمية قرار "الجنائية الدولية" ضد نتنياهو وجالانت إسرائيل دولة مجرمة

وفي سياق متصل، تحدث الكاتب الصحفي والمحلل السياسي سيد جبيل، عن أهمية قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاع دولة الاحتلال يوآف جالانت أمر. 

وقال "جبيل"، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "في العالم العربي نتساءل ما الجديد، وأقول إن الجديد لن يكون هُنا بالعالم العربي، فأغلبيته يدرك أن إسرائيل دولة مجرمة، ولكن في دول غربية كثيرة يراها الناس دولة مثالية". 

وتابع "وأرى أن هذا القرار أكبر من أن يوصف بالتراكم، فالتراكم خطوة صغيرة، لكن هذا القرار خطوة كبيرة، فالدعاية الإسرائيلية في جزء كبير منها تقوم على أن الجيش الإسرائيلي أنبل جيوش الأرض وأكثرها التزاما بالأخلاق وهو ليس جيش عادي، لكنه جيش دفاع يلزم نفسه بمعايير أخلاقية ليست موجودة في جيوش العالم الأخرى، ولكن مع هذا القرار سمعة إسرائيل تضررت بشدة".

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: وزراء حكومة الحرب سيدعمون مقترحًا جديدًا بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • حدث ليلا.. غضب عارم في تل أبيب وصدمة لنتنياهو وقرار جديد بشأن المفاوضات
  • تجدد المظاهرات أمام منزل نتنياهو.. ومقترح جديد أمام مجلس الحرب
  • مصر.. هيئة الاستعلامات تنفي ادعاءات "CNN" وتنذر بانسحابها الكامل من جهود الوساطة بين حماس وتل أبيب
  • عاجل| مصادر: القاهرة لم تجر أي تغيير بوثيقة مقترح وقف النار بين حماس وإسرائيل
  • الاحتلال يدرس التعاقد مع شركات خاصة لتوزيع المساعدات في غزة
  • سفير واشنطن لدى الاحتلال: التطبيع بين تل أبيب والرياض يتطلب تهدئة في غزة
  • نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار فى غزة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • شاهد| مظاهرات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة اليمين المتطرف برئاسة نتنياهو