آخر تحديث: 13 ماي 2024 - 10:52 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وصفت سفيرة الولايات المتحدة لدى بغداد، الينا رومانوسكي، اليوم الإثنين، اجتماع بغداد لبحث مستقبل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” بـ”المهم”، فيما عدته جزءاً من الشراكة العراقية الأمريكية الشاملة.وقالت رومانوسكي، في تدوينة لها على منصة “إكس”: “اجتماع مهم مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين، لمناقشة مستقبل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والتطورات الإقليمية وأهمية إجراء الانتخابات في وقتها في إقليم كردستان العراق”.

وأضاف أن “التبادل المستمر للمعلومات حول القضايا السياسة يعد جزءاً أساسياً من الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة”.وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أمس الأحد، أن وزير الخارجية فؤاد حسين استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق لمناقشة رسالة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع إلى الأمين العام والتي تتعلق بإنهاء ولاية بعثة يونامي في العراق نهاية عام 2025.وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد (حاملة القلم) بالنسبة للعراق مما يتطلب العمل المشترك في هذا المجال، مشيراً إلى أن اللقاء مناقشة الأوضاع الإقليمية التي تشهدها المنطقة بشكل عام.وتابع أن اللقاء تناول أيضاً موضوع انتخابات إقليم كردستان والعقبات التي تواجهها ودور (اليونامي) في هذا المجال في حالة إجراء الانتخابات.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

وزيرا الخارجية الأمريكي والسعودي يبحثان تطورات السودان

 

ترعى الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية مباحثات وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في السودان عبر منبر جدة، الذي انطلقت جولته الأولى مايو 2023

التغيير: بورتسودان

تلقّى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، اتصالاً هاتفياً، اليوم، من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” تطرق اللقاء إلى آخر التطورات في ملف السودان.

وتناول الاتصال المستجدات في قطاع غزة، بما في ذلك المقترح الذي أعلن عنه الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية ترعيان مباحثات وقف اطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في السودان عبر منبر جدة، الذي انطلقت جولته الأولى في 6 مايو 2023.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أجرى اتصالا هاتفيا الأسبوع الماضي مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، حثه خلاله على ضرورة استئناف المفاوضات في مدينة جدة، لإنهاء القتال الدائر في السودان.

ودعا بلينكن إلى “وقف الحرب في السودان وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وذلك لتخفيف معاناة الشعب السوداني”.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش بقيادة البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

 

 

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع السعودية امريكا مفاوضات جدة

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: ينبغي الحد من التنسيق بين الحوثيين والميليشيات العراقية
  • أمريكا تطالب العراق بمحاسبة الجناة في هجمات بغداد
  • أمريكا تطالب العراق بمحاسبة مستهدفي الشركات الدولية
  • أمريكا: الهجمات على شركاتنا تضر العمال العراقيين ورأس المال
  • بديلاً لبلاسخارت.. ترشيح العماني محمد بن عوض لرئاسة يونامي في العراق
  • يونامي: رحلةٌ في دهاليز الفساد العراقي تنتهي بانسحابٍ مُشين
  • السوداني:إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق يؤكد على ” تقدمه”
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والسعودي يبحثان تطورات السودان
  • وزير الخارجية ونظيره الأميركي يبحثان هاتفيا التطورات في غزة
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة والسودان مع نظيره الأمريكي