سودانايل:
2024-06-07@05:14:24 GMT

حرب غزة وحرب السودان: التطابق والمفارقة..!

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

مرتضى الغالي
"السودان الوطن" وغزة القطاع"...كلاهما طالت آلة القتل والإصابات والتدمير فيهما عشرات الآلاف وشرّدت الملايين..ونحن هنا بإزاء شخصين كانا وراء هذه المقتلة..نتانياهو (بإرادته الحرّة) هو وجنرالاته.. والبرهان بأمر الاخونجية..ومعه (خبوب وعبوب) من جنرالات ومليشيات وأمراء حركات وأراجوزات تحت إمرة الكيزان.

.ومن (صناعة فبريكتهم)..!
لقد فعل البرهان وانقلابه و"كيزانه" بالوطن ما لم يحدث في دولة من بلاد العالم منذ عهد (الملك جورج الأول وكاثرين العظمى)..ولك أن تسأل ماذا يساوي البرهان..؟!
ماذا فعل البرهان منذ أن (طفا على السطح)..بعد أن كان (لابداً في ثكنات الجيش) نكرة بين كثير من النكرات..هو ومن معه من لوردات الانقلاب (قليلي القيمة سليبي الإرادة)..!
إنهم من ضمن الكوارث التي خلفتها لنا الإنقاذ (مقطوعة الطاري)..لا بارك الله فيها في كل غدو ورواح...!
تعالوا نقارن بين ما كتبه كاتب عربي عن(حرب غزة) وما فعله انقلاب البرهان بأمر الكيزان الاخونجية..!
قال الكاتب العربي إن نتانياهو لم يبق حجراً على حجر في كامل القطاع..دمّر المنازل والبيوت والمشافي والمؤسسات ودور الرعاية ومهود الأطفال..وحوّل المستشفيات إلى مقابر..!
قسّم البلاد نشر المجاعة وزرع الأوبئة..وملأ البر ركاماً.. وحوّل الغول من أسطورة إلى يوميات يشاهدها الناس على الشاشات...!
أحدث ثقباً كبيراً أسود في ذاكرة العالم..أمضى نصف عام في تفجير الأرض بحثاً عن رؤوس البشر..وهو يفتش بين الركام عن فوز يباهي به ويبرر له وقف الحرب التي زرعت الرعب الشامل..وعرض للعالم صورة حكومة متطرفين ومصاصي دماء....!
نيتانياهو سياسي فاسد يحاول الهروب من المحاسبة بنشر القتل والدمار ويتباهى بقتل 400 طفل كل يوم، وبقتل 40 فرداً من عائلة واحدة..!!
رفع على جدار التاريخ صورة رجل يدمّر كل صباح بيوت آلاف البشر..ويتفرّج على جنازات الأطفال الجماعية..ثم يأمر بالمزيد منها..!
يشرد ملايين الناس بين حطام ديارهم..ويقتل مسعفيهم ويردي الصحفيين...ينشر الحرائق والدمار والنزوح الهائل..ويرسل أمة من البشر إلى العراء هاربة من نفسها ومن ديارها.. حيث لا وطن ولا أمل..!
كل شيء متوقف..ولكن شيئاً واحداً يعمل بانتظام: هو مؤشر العدّاد الخاص بأرقام الموتى والمصابين والمشردين..!
رائحة الموت والقتل والخراب والدمار والعويل في كل مكان..لقد حشوا البلاد بالركام والجثث..ولم يتركوا للشيطان شيئاً يفعله...!
هذا هو وصف الرجل لما فعله ناتنياهو في غزة..فبالله ماذا فعل الاخونجية والبرهان ومليشياتهم للسودان (بكامله) مقارنة بما فعله نتانياهو بقطاع غزة..!
بالله..هل ما أحدثته هذه العُصبة بالسودان الوطن وأهله أقل مما فعله نتانياهو بالفلسطينيين وبغزة ..؟!
البرهان والكيزان ومليشياتهم يخوضون الحرب الآن بجثث الأطفال والصبايا..!
هل ترى أن الدمار الذي أحدثته حرب البرهان والعطا وكرتي ومليشيات الدعم السريع (التي سبحوا بحمدها وركعوا عند أقدامها) أقل مما فعله نتانياهو في القطاع..؟!
هل وتيرة التدمير في السودان أقل..؟!
هل الموت أخف..؟!
هل سلمت المستشفيات..؟!
هل سلم الأطفال والنساء والشباب والصبايا والمسنّون من موجات القتل والاغتيال..؟!
هل نجت المؤسسات والمرافق من التدمير..؟!
هل سلمت بيوت المواطنين من الاحتلال والقصف..؟!
ألم يتم طرد الناس من مدنهم وقراهم وبيوتهم..؟! ألم تهدم المنازل على رؤوس ساكنيها ..؟!
الفارق الوحيد أن هذه الحرب التي أشعلوها في السودان (ازدهرت فيها جرائم الاغتصاب)..وهذا ما لم يتم تسجيله في حرب غزة من الإسرائيليين...والشهادة لله..!
الإسرائيليون يقتلون الفلسطينيين وأطفالهم..ولكن لم نسمع في غزة عن قطع الرءوس و(أكل الأحشاء) والتمثيل بالجثث كما حدث في حرب الاخونجية.. والشهادة لله..!
لكن هناك (نقطة خلاف جوهرية ) بين حال نتانياهو في غزة..والبرهان والاخونجية في السودان؛ وهي أن الحرب في قطاع غزة أشعلها الإسرائيليون الصهاينة ضد مواطني فلسطين..لكن حرب السودان أشعلها وخاض دماءها سودانيون ضد مواطنيهم..!!
نتياهو يرفض إيقاف الحرب حتى ينتصر ولو تم تدمير غزة بكاملها.. وكذلك البرهان والاخونجية وياسر العطا الذي قال إن ثمن الانتصار قتل 48 مليون مواطن سوداني..!
الإسرائيليون يمنعون وصول الإغاثة إلى غزة..والإخوان يعترضون على دخول الإغاثة للسودان؟؟!
الانتصار عند نتانياهو هو منع وصول رغيف أو دواء إلى غزة إلا بالمظلات..والانتصار عند البرهان والاخونجية ألا يصل الرغيف والدواء (ولا حتى بالمظلات)..!!.. الله لا كسّبكم..!

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

إنهاء الحرب في غزة.. هل أصبحت معضلة نتانياهو وحماس؟

أظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، "دعما حذرا" لمبادرة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإنهاء الحرب في قطاع غزة، ما يثير تساؤلات حول إمكانية التوصل لاتفاق مع حماس، وفق تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال". 

نتانياهو منفتح على المقترح لكن "بشروط"

والإثنين، قال نتانياهو إنه منفتح على وقف مؤقت لإطلاق النار لإطلاق سراح الرهائن.

لكنه أكد في الوقت ذاته أنه "يريد إطلاق يد لاستئناف القتال مع حماس".

وقال نتانياهو للمشرعين بالبرلمان الإسرائيلي إن صياغة الاقتراح الحالي لوقف إطلاق النار المؤقت لإطلاق سراح الرهائن تسمح لإسرائيل بـ"تجديد الأعمال العدائية إذا فشل تقدم المحادثات في مرحلة لاحقة حول هدنة دائمة"، وفقا لما نقلته "وول سترتي جورنال" عن مسؤول إسرائيلي رسمي لم تذكر اسمه.
 
وأكد نتنياهو للمشرعين أنه خلال المفاوضات في مرحلة لاحقة من أجل وقف دائم لإطلاق النار، سيصر على إطلاق سراح جميع الرهائن وتدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس، وفقا للمسؤول الإسرائيلي. 

وقال المسؤول الإسرائيلي: "إن الاقتراح يسمح لإسرائيل بالحفاظ على حق استئناف القتال في أي وقت تشعر فيه بأن المفاوضات غير مجدية".

والجمعة، عرض بايدن "خارطة طريق" من ثلاث مراحل قال إنها إسرائيلية من أجل التوصل الى وقف لإطلاق النار يتم خلاله الإفراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة وعن سجناء فلسطينيين في سجون إسرائيلية.

ضغوط أميركية

للضغط من أجل التوصل إلى الاتفاق، أجرى وزير الخارجية أنتوني بلينكن اتصالات خلال عطلة نهاية الأسبوع مع اثنين من كبار صناع القرار الإسرائيليين، وزير الدفاع يوآف غالانت، وعضو مجلس الوزراء الحربي، بيني غانتس، مشيدا بإسرائيل لبحثها اتفاق وقف إطلاق النار وقال إن العبء يقع الآن على حماس قبول الصفقة.

وفي اتصال هاتفي الإثنين مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال بايدن إن "حماس هي الآن العقبة الوحيدة أمام وقف إطلاق النار وإغاثة سكان غزة".

وأكد الرئيس الأميركي "استعداد إسرائيل للمضي قدما" ببنود المقترح الذي أعلنه، الأسبوع الماضي.

وفي إشارة إلى الدعم الإقليمي لمساعي بايدن، شدد وزراء خارجية السعودية والأردن والإمارات وقطر ومصر في بيان مشترك على "أهمية التعامل بجدية وإيجابية" مع مقترح الرئيس الأميركي.

بالإضافة إلى ذلك، قالت مجموعة السبع في بيان إن الديمقراطيات المتقدمة "تؤيد بالكامل وستقف وراء اتفاق وقف إطلاق النار الشامل وإطلاق سراح الرهائن الذي حدده بايدن".

معضلة نتانياهو

وحسب "وول ستريت جورنال"، فيتعين على نتانياهو الآن أن يتنقل بين الضغوط الأميركية لاستئناف المفاوضات وإصرار أعضاء ائتلافه اليميني على أن الحرب في غزة يجب أن تستمر حتى يتم تدمير حماس.

والإثنين، اتهم وزير الأمن الوطني الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، نتانياهو بمحاولة "تبييض" اتفاق لإنهاء حرب قطاع غزة الذي قدمه بايدن، و"كرر التهديد بالاستقالة من الحكومة".

وقال بن غفير، وهو شريك من اليمين المتطرف في الائتلاف الحاكم في إسرائيل، أمام كتلة حزبه في الكنيست إن نتنياهو دعاه للاطلاع على مسودة خطة غزة لكن مساعدي رئيس الوزراء لم يقدموها له، وذلك لمرتين.

وأضاف أن أي خطة لا بد وأن تتضمن القضاء على حركة حماس.

وفي سياق متصل، قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو زيادة الضغط العسكري على حماس.

وسموتريتش عضو آخر متطرف في الحكومة وهدد هو الآخر بالاستقالة إذا وافقت إسرائيل على الاتفاق المقترح.

وأضاف "الاقتراح الخطير الذي تحدث عنه الرئيس بايدن قدمته حكومة الحرب بدون سلطة وبالمخالفة للقانون، وهو غير ملزم لحكومة إسرائيل ودولة إسرائيل".

والإثنين، أكد متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أن نتانياهو يعتبر مقترح بايدن لإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة "غير مكتمل".

ونقل المتحدث باسم الحكومة، ديفيد مينسر، عن نتانياهو قوله إن "الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس بايدن غير مكتملة" مشيرا إلى أن "الحرب ستتوقف بهدف إعادة الرهائن" ومن ثم تجري مناقشات حول كيفية تحقيق هدف الحرب المتمثل بالقضاء على حماس.

وفي بيان منفصل صادر عن مكتب نتانياهو جاء أن "الادعاءات بأننا وافقنا على وقف إطلاق النار دون تلبية شروطنا غير صحيحة".

وأصر مكتب نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل السعي لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة وتدمير حماس كقوة عسكرية وحاكمة".

مشروع قانون لحل الكنيست.. هل تشهد إسرائيل انتخابات في زمن الحرب؟ هل يتم حل "الكنسيت"؟، وما تأثير ذلك على الحرب في غزة؟، تساؤلات صاحبت، إعلان حزب بيني غانتس، العضو في حكومة الحرب الإسرائيلية، التقدم بمشروع قانون لحل "المجلس التشريعي الإسرائيلي، وإجراء انتخابات مبكرة".

وتعتمد أغلبية نتانياهو في البرلمان على حزبين صغيرين من اليمين المتطرف يعطيان الأولوية للتدمير الكامل لحماس، لكنه يحتاج أيضا إلى إبقاء الولايات المتحدة في صفه بينما "تؤدي الحرب إلى عزلة إسرائيل".

وتضغط عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة على نتانياهو للموافقة على صفقة تعيد أحبائهم.

ما موقف حماس؟

وحتى قبل تصريحات نتانياهو، أعربت حماس عن شكوكها في أن الاقتراح "يتضمن وقفا دائما للقتال".

وقال مسؤولو حماس للوسطاء إنهم لم يروا اقتراحا "يتطابق مع الصفقة المحتملة التي وصفها بايدن".

وفي حين قال مسؤولو حماس إن أفكار بايدن جادة، فإن الحركة تريد اقتراحا مفصلا مكتوبا يعكس ما وصفه ويتضمن وقفا شاملا ودائما لإطلاق النار، بحسب ما نقلته "وول ستريت جورنال" عن وسطاء عرب.

وكانت حماس قالت في رد فعلها الأولى إنها "تنظر بإيجابية" إلى المقترح، مشددة في الوقت نفسه على أن أي اتفاق يجب أن يضمن "وقفا دائما لإطلاق النار وانسحابا إسرائيليا كاملا من غزة".

وقائد حماس في غزة، يحيى السنوار، "ليس في عجلة من أمره لإنهاء الحرب"، معتقدا أنها تجر إسرائيل إلى مستنقع يحول البلاد إلى منبوذة دوليا بينما ينعش القضية الوطنية الفلسطينية، وفقا لما نقلته "وول ستريت جورنال" عن رسائل بعث بها السنوار إلى الوسطاء من الدول العربية.

عسكريا وسياسيا.. من هم بدائل يحيى السنوار في غزة؟ أثارت التصريحات الإسرائيلية التي أشارت إلى أن حركة حماس، المصنفة إرهابية لدى الولايات المتحدة ودول أخرى، تبحث عن بديل لقائدها في غزة، يحيى السنوار، عدة تساؤلات عن من هم "بدائل مهندس هجوم ٧ أكتوبر"، ومدى إمكانية توقف الحرب إذا حدث هذا التغيير، وهو ما يكشفه مختصون تحدث معهم موقع "الحرة"

ولكن على جانب آخر، فإن زعماء حماس السياسيين في المنفى حريصون على إنهاء الحرب شريطة أن يضمن التوصل إلى اتفاق "بقاء الجماعة ويمنحها دورا مستمرا في حكم غزة".

وأصبحت حماس واثقة بشكل متزايد من قدرتها على الصمود في وجه الحملة الإسرائيلية مع تزايد الإدانة الدولية للعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

خلاف حول "إنهاء الحرب"

توقفت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، عبر وسطاء من الدول العربية، ويرجع ذلك أساسا إلى الخلاف حول ما إذا كان وقف إطلاق النار الأولي المؤقت وإطلاق سراح الرهائن من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب.

نتانياهو و"الأسئلة الثلاثة".. متى تنتهي حرب غزة؟ مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس منذ نحو 8 أشهر، تطرح تساؤلات عن موعد وكيفية انتهائها، والسيناريوهات المتوقعة لحكم قطاع غزة بعد الحرب.

وقال مسؤولو حماس للوسطاء إن الاقتراح الإسرائيلي الأخير الذي تلقوه وصف فترة من "الهدوء المستدام" بعبارات غامضة.

ومن جانبه، قال مهند الحاج علي، نائب مدير الأبحاث في معهد مالكولم كير كارنيجي للشرق الأوسط، إن "حماس لا تثق في قدرة إسرائيل على إنهاء الحرب ما لم تحصل على ضمانات مكتوبة".

لكن "هذا غير ممكن في الوقت الحالي نظرا للمناخ السياسي السائد في إسرائيل"، حسب الحاج.

ومن جانبه، قالت ميراف زونسزين، كبير المحللين الإسرائيليين في مجموعة الأزمات الدولية، إن خطاب بايدن كان يهدف إلى الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق.

 لكنها أشارت إلى أن "من خلال الإعلان عن الاقتراح الإسرائيلي قبل أن يفعل نتنياهو ذلك علنا، يتطلع بايدن أيضا إلى حث رئيس الوزراء الإسرائيلي على المضي قدما على الرغم من معارضة اليمين المتطرف في إسرائيل".

وقالت إن بايدن "يمارس ضغوطا صريحة على حماس لقبول الصفقة، لكن المعنى الضمني لذلك هو أن نتنياهو يحتاج أيضا إلى قبول الصفقة".

"جولة مرتقبة".. ما الجديد في مفاوضات غزة هذه المرة؟ "ما الجديد هذه المرة؟"، سؤال صاحب إعلان عدة أطراف عن "جولة مرتقبة" من المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل "التوصل لاتفاق" لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والتوصل إلى "هدنة إنسانية" في قطاع غزة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم الحركة "غير المسبوق" على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن سقوط أكثر من 36439 قتيلا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • البرهان تقدم متواطئة مع التمرد على قتل الشعب السوداني ويرسل رسائل ساخنة “لن تحكموا السودان “
  • تطور مهم.. نتانياهو وجنرالاته يريدون سرا إنهاء الحرب
  • البرهان: الرد على «جرائم المليشيا» بحق قتلى ود النورة سيكون قاسياً
  • تطور مهم.. نتانياهو وجنرالاته يتحركون سرا لإنهاء الحرب
  • هل يعني اقتراب السودان من روسيا إدارة ظهره للغرب؟
  • البرهان يطلع جنوب السودان على آخر المستجدات بشأن أمن النفط
  • هل ارتكبت إسرائيل جرائم حرب في غزة؟ بايدن يجيب
  • بايدن: نتانياهو يحاول حل مشكلة خطيرة لديه
  • بايدن يهاجم نتانياهو وسط ضغوط دولية لإبرام هدنة في غزة
  • إنهاء الحرب في غزة.. هل أصبحت معضلة نتانياهو وحماس؟