كتب- أحمد جمعة:

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح المهمة للحجاج المسافرين إلى السعودية خلال الأيام المقبلة؛ لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي والجفاف.

وقالت الوزارة في تقاريرها التوعوية، إن أعراض التسمم الغذائي تشمل:

* اضطراب المعدة

* القيء والإسهال

* آلام المعدة أو تقلصاتها المؤلمة

* ارتفاع درجة الحرارة والصداع

وأوضحت أن الأعراض تختلف باختلاف سبب المرض، وقد تبدأ في غضون ساعات أو بضعة أسابيع.

كما أشارت إلى أن هناك عددًا من الطرق لتجنب الجفاف أثناء أداء مناسك الحج، وتشمل:

* بدء ترطيب الجسم وترويته قبل أداء مناسك الحج

* تناول أطعمة غنية بالماء مثل الخضروات والفاكهة

* الحفاظ على شرب كمية كافية من الماء

وأشارت إلى أنه للحماية من خطر الإصابة بالأمراض خلال أداء مناسك الحج، يتم اتباع الإرشادات الصحية المتمثلة في: غسل الخضروات والفاكهة جيدًا بماء نظيف ويفضل تقشيرها قبل طهيها أو تناولها، مع تغطية الأغذية بصورة جيدة وعدم تعريضها للغبار والحشرات، وتناول الأغذية الطازجة والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، مع عدم تخزين الطعام خارج الثلاجة.

وذكرت أنه للتواصل مع البعثة الطبية المصرية خلال فترة الحج، عبر الخط الساخن:

* مكة المكرمة

+966549712001

+966560669002

* المدينة المنورة:

+966560380820

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان التسمم الغذائي أعراض التسمم الغذائي وزارة الصحة السعودية

إقرأ أيضاً:

6 علامات تشير إلى الإصابة بمرض قاتل.. داهم نجمة غناء عالمية

معركة صحية بدأتها نجمة البوب الأمريكية هالزي مع سرطان الدم، إذ كشفت على موقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور والفيدوهات «إنستجرام» عن بدء تلقيها العلاج، تزامنًا مع إصدار أغنيتها «the end»، قائلة: «أنا محظوظة لأنني مازلت على قيد الحياة».

توثيق خطوات العلاج 

وحرصت نجمة البوب هالزي البالغة من العمر 29 عامًا مشاركة آلامها ومعاناتها مع متابعيها على موقع «إنستجرام»، من خلال نشر صور ولقطات فيديو وهي تنهار باكية عند تلقيها الحقن في المستشفى، كما عبرت عن حزنها في كلمات أغنيتها «the end» عندما قالت: «أشعر وكأنني سيدة عجوز، ولكنني سأُولد من جديد، ولن أمرض، وسأبدو جذابة للغاية ولدي الكثير من الطاقة».

أعراض الإصابة بسرطان الدم 

وفي ضوء ما تعانيه هالزي، أشارت مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا إلى عدة أعراض تدل على الإصابة بسرطان الدم، أولها الشعور بالدوار والتعب المستمر، لأن سرطان الدم يؤدي إلى فقر الدم وبالتالي يشعر الإنسان بالتعب الشديد.

وتتمثل ثاني العلامات في الإصابة بالعدوى بشكل مستمر، من خلال الإصابة بالسعال ونزلات البرد بشكل متكرر ولفترة طويلة، بحسب المؤسسة.

وتتضح ثالث العلامات في حدوث النزيف غير المعتاد أو ظهور الكدمات الزرقاء والطفح الجلدي على الجلد نتيجة لانخفاض عدد الصفائح الدموية. وذكرت مؤسسة أبحاث السرطان، أن التورم الذي يحدث في الرقبة أو الإبط أو الفخذ كرابع العلامات التحذيرية للإصابة بسرطان الدم.

وهناك أعراض أخرى تدل على الإصابة بسرطان الدم، أوضحها الدكتور فؤاد عبد الشهيد، استشاري جراحة الأورام والمناظير، مثل فقدان الوزن بصورة كبيرة دون داع، والشعور بألم المفاصل والعظام في أوقات مختلفة من اليوم.

 لذا، أكد «عبد الشهيد» خلال حديثه لـ«الوطن» أهمية الكشف المبكر عند الشعور بتلك الأعراض، حتى يشخص الطبيب الحالة بشكل دقيق بالفحوصات والأشعة اللازمة ويحدد العلاج المناسب حال التأكد من الإصابة بالسرطان.

مقالات مشابهة

  • لتجنب الإصابة بالأمراض التنفسية خلال الطهي.. طريقة سهلة لتنظيف شفاط المطبخ
  • ماذا تفعل المرأة الحائض أثناء أداء مناسك الحج؟.. أمين الفتوى يجيب
  • الشعور بآلالام في العضلات والحلق.. 7 علامات تدل على الإصابة بمتحور إنفلونزا الطيور
  • من الإحرام لـ طواف الوداع.. ما هي مناسك الحج 2024؟
  • غرامة 5 ملايين جنيه.. عقوبة مخالفة قانون تنظيم الحج
  • الإفتاء تحسم الجدل حول أداء الحج دون تصريح
  • 6 علامات تشير إلى الإصابة بمرض قاتل.. داهم نجمة غناء عالمية
  • ترديد الهتافات والشّعارات المناصرة للمسلمين أثناء أداء مناسك الحج.. تأصيلٌ وتنزيل
  • يا رايحين للنبي.. نية الإحرام وطريقة أداء مناسك الحج
  • غثيان وحرقة المعدة.. تعرف على أعراض القرحة الهضمية ومضاعفاتها