حالة فنية متكاملة من الحكي والغناء والموسيقى، يُقدّمها العرض المسرحي السمسمية، في جولاته الفنية بمختلف الأقاليم، وقرى حياة كريمة، بعد تقديمه خلال الأسابيع الماضية على المسرح العائم بالمنيل، حيث يُعرض حاليا في الوادي الجديد، تمهيدًا لانتقاله إلى محافظة شمال سيناء للعرض من منتصف الشهر الحالي بالعريش وحتى 22 من مايو الحالي.

الاحتفال بأبطال المقاومة الشعبية على المسرح

يحتفي العرض بأبطال المقاومة الشعبية بمدن القناة خلال العدوان الثلاثي في 56، و67، وانتصار أكتوبر 73، الذين لم يدّخروا جهداً لبذله فى سبيل الوطن، ويوضح محمد الشرقاوى، مدير فرقة «المواجهة والتجول»، لـ«الوطن»، أنّ العرض بدأ التجهيز له ضمن مبادرة «وُلد هنا»، التي أطلقتها وزارة الثقافة في مشروع مسرح المواجهة والتجول، للاحتفال بالتنويريين والمصلحين والعلماء بمختلف الأقاليم، وتقديم قدوة للأجيال الجديدة، ومن بينهم طه حسين، وأحمد زويل، ومصطفى مشرفة، ونبوية موسى وغيرهم.

«لما قررنا الاحتفاء بمدن القناة، وقع الاختيار على المقاومة الشعبية، ومن هنا جاء عرض «السمسمية»، حسب «الشرقاوى»، منوهًا بأهمية تجول العرض في الأقاليم وقرى حياة كريمة: «سافرنا بالعرض إلى الجنوب فى حلايب وشلاتين، وحتى أبعد نقطة في قصر ثقافة جدربة على الحدود مع السودان، ونعرض حالياً في الوادي الجديد، ويختتم العرض جولاته بشمال سيناء».

وعن تفاصيل العرض، تحدّث سعيد سليمان، المؤلف والمخرج، قائلاً: «المقاومة الشعبية أبرز ما يميز مدن القناة، بها وُلد مناضلون وسياسيون وفنانون، وكانوا من البسطاء، واخترت اثنين من كل محافظة؛ السويس وبورسعيد والإسماعيلية، فى تنويعة مختلفة ما بين الرجال والسيدات، مثل زينب الكفراوى وعلية الشطوى، وعبدالنعم قناوى والكابتن غزالى، درست حياتهم وتاريخهم، ووجدت أنهم ضحّوا بمجهودهم ووقتهم وأرواحهم، لمواجهة العدو من أجل مصلحة البلد، ومع ذلك فيه ناس كثير لا تعرف عنهم شيئاً».العرض يتماس أيضاً مع الواقع، وفقاً لـ«سليمان»، خصوصاً أنه مقدّم للتجول والعرض أمام فئات مختلفة من الجمهور، ويحمل رسالة المقاومة كفكرة، بحيث يخرج الشخص بطاقة إيجابية، ويكون بطلاً أيضاً، وليس فقط البطل الموجود فى العرض.

تراث مدن القناة له ملامح خاصة، لذا تم توظيف فنون مختلفة فى المسرحية، فالعرض غنائى، حيث كان أبطال المقاومة يغنّون ويعزفون على الآلات الموسيقية، خصوصاً «السمسمية» وبشكل تلقائى، ويضيف «سليمان» أن تقديم المسرحية بالساحات المفتوحة فى الأقاليم، له كثير من المزايا بالنسبة للعرض والجمهور، وأهمها التّحفيز على المقاومة واستثارة روح البطولة، وتقديم القدوة للأطفال والشباب، من خلال سيرة هؤلاء الذين قدّموا الكثير للبلد.

حقّق العرض فائدة إضافية، تتمثّل فى المعلومة، وحسب «سليمان»: «وجدت المتفرجين بعد العرض يبحثون عن مزيد من المعلومات عن الشخصيات، هذا إلى جانب الاستمتاع بالحالة الفنية التى يقدّمها العرض على مدار ساعة وربع، والأولاد قالوا إنهم استمتعوا واستفادوا أيضاً، كما عبّر بعضهم عن رغبتهم بالمشاركة فى الغناء أو العزف على الآلات أو التمثيل».

المواجهة والتجوال في قرى حياة كريمة

العرض حالة غنائية موسيقية من إنتاج البيت الفنى للمسرح فرقة «المواجهة والتجول»، التى تُقدّم عروضها يومياً بقرى «حياة كريمة» فى الوادى الجديد، ثم السفر مباشرة إلى سيناء للعرض فى العريش، خاصة أن العرض مرتبط بالمنطقة التى شهدت أغلب الأحداث التى يتناولها العرض، «لذلك أتوقع أن يكون أكثر تأثيراً عند عرضه فى شمال سيناء»، حسب «سليمان»

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيت الفني للمسرح الثقافة وزارة الثقافة المواجهة والتجوال المقاومة الشعبیة حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

محمد صبحي: عرض مسرحية "فارس يكشف المستور" قريبًا

روج الفنان محمد صبحي لمسرحيته الجديدة بعنوان "فارس يكشف المستور" مؤكدًا انه أضخم عمل مسرحي كوميدي.

وروج صبحي للمسرحية عبر صفحته الرسمية بموقع الصور الشهير انستجرام بنشر صورة له وعلق عليها قائلأ:إنتظروني قريباً سنلتقي في أضخم عمل مسرحي كوميديا غنائية ( فارس يكشف المستور ).

 وكان أبدي الفنان محمد صبحي سعادته بالتكريم الخاص الذي حصل عليه من قبل راديو إنرجي.

وقال محمد صبحي في كلمة مسجلة له تم عرضها في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما: "أعتذر عن عدم الحضور للحفل وذلك لانشغالي بتحضير عمل مسرحي جديد، أشكر كل القائمين على راديو إنرجي على هذا التكريم الخاص".

وأضاف:"تكريمي يمثل لي شيء كبير ومهم على الرغم من همي الكبير بالفن في الوطن العربي الذي يمر بهذه الظروف الصعبة ".

وكان عرض مؤخرًا لمحمد صبحي مسرحية "عيلة.. اتعملها .. بلوك" علي مسرحه بمدينة سنبل، والمسرحية كوميدية غنائية استعراضية يقوم ببطولتها ويخرجها محمد صبحي بمشاركة عدد من أعضاء فرقته " استوديو الممثل ". 

أبطال المسرحية 

مسرحية " عيلة ..اتعملها .. بلوك " تتتبع حياة أسرة مصرية عبر أزمنة مختلفة من تاريخ مصر الحديثة ، وذلك في شكل كوميدي استعراضي غنائي، وهي من تاليف

مصطفي شهيب،ويصمم ديكوراتها محمد الغرباوي وتصميم الأزياء د. مروة عوده ، وأشعار عبد الله حسن ، واستعراضات محمد سميح ، وموسيقي وألحان شريف حمدان ، والمسرحية مقررا عرضها مع بداية الموسم الشتوي لتكون ثاني مسرحية في التعاون بين النجم محمد صبحي والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية .

مقالات مشابهة

  • المسيرات الشعبية تُحبط مؤامرات “التطبيع” على غزة
  • الأمم المتحدة: إدراج إسرائيل ضمن «قائمة العار» الأسبوع المقبل
  • المقاومة الشعبية السودانية: الثأر لهؤلاء الضحايا مسؤوليتنا وحماية أهلنا وأرضنا وعرضنا
  • محمد صبحي: عرض مسرحية "فارس يكشف المستور" قريبًا
  • غدا.. ختام عرض "علاء الدين وملك" ضمن نوادي مسرح الطفل
  • بين النكسة وطوفان الأقصى.. ماذا تغير في عقيدة المقاومة الفلسطينية؟
  • محافظ جنوب سيناء يكرم الشيخ سليمان جمعة عضو تنسيقية شباب الأحزاب
  • شاهد .. فيروز كراوية تطرح أغنية "نوح الحمام"
  • «الأولمبياد الخاص» يحتفي ببعثة «ألعاب برلين»
  • المقاومة الشعبية .. جسر العبور من الجحيم إلى الجنون