في رحلةٍ غنيةٍ بالدلالات التاريخية والثقافية، حطّت رئيسة جمهورية اليونان، كاترينا ساكيلاروبولو، رحالها في مدينة الإسكندرية العريقة، حاملةً معها عبق الحضارة اليونانية العريقة، وشملت جولتها زيارةً مميزة للمتحف اليوناني الروماني، ذلك الصرح الحضاري الذي يروي حكاية التلاحم بين الحضارتين العظيمتين، المصرية واليونانية.

كان في استقبالها، والوفد المرافق لها الذي ضمّ كوكبةً من الشخصيات اليونانية البارزة، الدكتورة ولاء مصطفى، مدير عام المتحف.

وحرصت الدكتورة مصطفى على اصطحاب الضيوف في جولةٍ شاملةٍ داخل قاعات المتحف المختلفة، حيث شرحت لهم بالتفصيل تاريخه العريق ومقتنياته الأثرية الثمينة التي تعود إلى حقبٍ زمنيةٍ مختلفة، بدءًا من عصر ما قبل الإسكندر الأكبر وصولًا إلى العصر البيزنطي، مرورًا بالعصرين البطلمي والروماني.

تنقّلت و الوفد المرافق لها بين أروقة المتحف، حيث غاصوا في رحلةٍ عبر الزمن، وشاهدوا على عظمة الحضارتين العظيمتين، المصرية واليونانية وتناولت المقتنيات المعروضة جوانبَ متعددةَ من حياة الناس في تلك الحقبة، من أدواتهم اليومية إلى تماثيلهم الدينية والآثار الفنية التي تجسد مهاراتهم وإبداعاتهم.

وقد أعربت رئيسة جمهورية اليونان، كاترينا ساكيلاروبولو عن إعجابها الشديد بما شاهدته في المتحف، مشيدةً بأسلوب العرض الراقي ووسائل الإتاحة المُقدّمة لذوي الهمم، ممّا يُتيح للجميع الاستمتاع بهذه الرحلةٍ التاريخية الفريدة. كما أشادت بموقع المتحف المميز وسط المعالم الحضارية الهامة في الإسكندرية، ممّا يُضفي عليه قيمةً ثقافيةً إضافيةً.

تأتي زيارة رئيسة جمهورية اليونان للمتحف اليوناني الروماني في إطار تعزيز العلاقات التاريخية والثقافية الوثيقة بين مصر واليونان، وتُساهم هذه الزيارة في الترويج للمتحف كأحد أهمّ المعالم الأثرية في الإسكندرية، وجذب المزيد من السياح لزيارته. كما تُتيح هذه الزيارة فرصةً لتبادل المعرفة والخبرات بين البلدين، وتعزيز التعاون في المجالات الثقافية والتاريخية.

تُعدّ زيارة رئيسة جمهورية اليونان للمتحف اليوناني الروماني حدثًا هامًا ذا دلالاتٍ تاريخيةٍ وثقافيةٍ عميقة. فهي تُجسّد حرص البلدين على الحفاظ على تراثهما العريق، وتعزيز التبادل الثقافي بينهما، وتفتح آفاقًا جديدةً للتعاون في مختلف المجالات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية المتحف اليوناني الروماني جمهورية اليونان الیونانی الرومانی

إقرأ أيضاً:

لبحث سبل التعاون بين الجانبين.. "الغرفة التجارية بالإسكندرية" تستضيف سفير إستراليا

استضافت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، سفير إستراليا الدكتور أكسل وابنهورست
وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

 

تعزيز التبادل التجاري 

استهدف اللقاء بحث آليات التعاون بين الجانبين المصري والإسترالي، وتعزيز التبادل التجاري بين الطرفين.

من جانبه أوضح الدكتور أكسل وابنهورست سفير إستراليا أن حجم التبادل التجارى بين البلدين مليار دولار أسترالى، ونأمل في زيادته خلال الفترة المقبلة.

 

العديد من المنتجات

وأضاف أن إستراليا تصدر إلى مصر العديد من المنتجات أبرزها الفول والقمح والدقيق واللحوم، كما تستورد إستراليا من مصر الفواكه وبعض المواد الإلكترونية.

وأشار إلى أنه يمكن التعاون بين الجانب الإسترالي والمصري في  العديد من القطاعات كالسياحة والآثار والمياه.

 

مزيد من اللقاءات

وفي ختام اللقاء اتفق الطرفين على عقد مزيد من اللقاءات المشتركة خلال الفترة المقبلة، خاصة بين الشركات المصرية والإسترالية، لتعزيز حجم التبادل التجاري.

جاء ذلك بحضور أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، وأعضاء مجلس الإدارة محمود مرعي والمهندس البديوي السيد والمهندس أحمد الكاتب، وبسنت قاسم مستشار العلاقات الخارجية بغرفة الإسكندرية. 

جدير بالذكر استقبلت الغرفة التجارية المصرية برئاسة أحمد الوكيل، القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان، والمحلق التجاري السعودي أنور بن حصوصه.  

في بداية اللقاء أوضح احمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، أن المملكة العربية السعودية أصبحت قبلة المستثمرين العرب، وتشهد العديد من الأنشطة والأحداث التي تعد دليلاً واضحًا على حجم التطور والأعمال بالمملكة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية يصل إلى ٥ مليار دولار، ما يعكس حجم التعاون بين الجانبين المصري والسعودي.

من جانبه أكد القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان أن الاستثمارات المصرية السعودية منذ سنوات طويلة ودليل على عمق العلاقات المصرية السعودية، مشيرًا إلى أن هناك تطورات في السوق العالمي، ومن الضروري مواكبة تلك التطورات كافة.

وأشار إلى أن الهدف من اللقاء دعم وتبادل الآراء ووجهات النظر والتعاون مع مجتمع الأعمال السكندري، خاصة وأن المملكة تشهد نهضة اقتصادية وتسابق الزمن، ولذلك ونراهن على مصر لأنها تمتلك الخبرات والكفاءات والفرص الاستثمارية الهامة.

في نفس السياق أوضح المحلق التجاري السعودي أنور بن حصوصه أن "غرفة الإسكندرية" بيت تجار الإسكندرية، ولذلك حرصنا على التواجد للاستماع إلى أفكار ومقترحات تستهدف التعاون المشترك بين الجابين.

وأشار إلى أن مصر تعد شريك استراتيجي للملكة السعودية فالصادرات المصرية تحتل المركز الأول في السعودية، والصادرات السعودية لها مكان مميز في مصر أيضًا، كما لدينا ٧٠٠٠ سجل استثماري سعودي في مصر وهذا ما يعكس حجم العلاقات بين الدولتين.

وأضاف أن المملكة السعودية ومصر أقوى دولتين من الناحية الاقتصادية في المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المزايا للاستثمار في السعودية، فالمملكة لديها نظام رقمنة مميز، كما نشجع على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين الجانبين المصري والسعودي.

قدم الدكتور ياسر المناويشي عدد من الاحصائيات حول حجم التبادل التجاري بين الجانبين، حيث أوضح أن صادرات المملكة العربية السعودية إلى مصر5.21 مليار دولار خلال عام 2023، كما بلغت قيمة صادرات مصر للمملكة العربية السعودية ٢.٦٨ مليار دولار خلال ٢٠٢٣، كما تحتل السعودية المرتبة الثانية من حيث المستوردين العرب.

كما أشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تعد المستثمر الأول عالميا وعربيا بمصر باستثمارات تزيد عن ٥٥ مليار دولار قائمة بالفعل.

وخلال اللقاء تم تبادل الآراء والأفكار المختلفة حول آليات تبادل التجاري بين الجانبين، وزيادة الاستثمارات المشتركة، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات لاكتشاف الفرص سواء في مصر أو المملكة.

 

FB_IMG_1717589375691 FB_IMG_1717589373413

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى.. وزيرة الثقافة وسفير اليونان يشهدان عرض"الباليه الوطني اليوناني" بالأوبرا
  • وزيرة الثقافة وسفير اليونان يشهدان عرض «الرقص مع ظلي» للمرة الأولى بالأوبرا
  • وزيرة الثقافة وسفير اليونان بالقاهرة يشهدان عرض "الباليه الوطني اليوناني"
  • رحلة عبر الزمن ضمن معرض للزجاج السوري عبر العصور في المتحف الوطني بدمشق
  • «تنمية المشروعات»: تطوير البنية الأساسية بـ105 ملايين جنيه بالإسكندرية
  • استهداف ناقلة بضائع يونانية في البحر الأحمر
  • وفد الصين يزور المتحف الروماني بالإسكندرية
  • يورو ٢٠٢٤: النسخة الثانية عشرة اليونان تفجر اكبر مفاجأت اليورو
  • لبحث سبل التعاون بين الجانبين.. "الغرفة التجارية بالإسكندرية" تستضيف سفير إستراليا
  • وزير الخارجية الروسي بالكونغو: ليبيا والحرب في أوكرانيا على رأس جدول الأعمال