الرياض

وجه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، خطباء الجوامع في عموم مناطق المملكة بتخصيص خطبة الجمعة القادمة 9 / 11 / 1445هـ، لتوعية المصلين بأحكام شعيرة الحج ، وبيان أحكام النسك ، وإرشاد من عزم على الحج لأن يكون حجّه مبروراً، للحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : (الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةَ) رواه البخاري ومسلم.

كما شمل التوجيه الإشارة إلى ما ورد عن هيئة كبار العلماء من عدم جواز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح، وبيان أن من حج بلا تصريح فهو آثم لمخالفته أمر ولي الأمر، ولما في ذلك من الإضرار بعموم الحجاج، والله عز وجل.

وأكد التوجيه على ضرورة التأكيد على الالتزام بالتعليمات الصادرة من ولي الأمر لتنظيم الحج وتيسيره للناس، وكذلك توجيه الخطباء بالإشارة إلى ما ورد في بيان الهيئة؛ بأن المكلّف إذا لم يتمكن من استخراج تصريح الحج لحج الفريضة فإنه في حكم عدم المستطيع ؛ لقول الله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} ، وقوله سبحانه : { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}.

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

خطيب المسجد الحرام يعدد فضائل العشر من ذي الحجة في خطبة الجمعة

أدى أكثر من مليون حاج من ضيوف الرحمن صلاة الجمعة في بيت الله الحرام بمكة المكرمة، قبيل أداء مناسك الحج، وخطب الجمعة وأم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور ياسر الدوسري إمام وخطيب المسجد الحرام، إذ تناول فضائل العشر من ذي الحجة.

خطيب المسجد الحرام يعدد فضائل العشر من ذي الحجة

وعدد خطيب المسجد الحرام فضائل العشر من ذي الحجة، لافتًا إلى أن من نِعَمِ اللهِ على عِبادِهِ أنْ فَاضَلَ بينَ الأماكنِ والأزمان ومنها العشرَ الأول من ذي الحجةِ، مشيرًا إلى أنها أعظم الأيام عند الله فضلاً، وأكثرُهَا أجراً، حسبما ذكر الموقع الرسمي للحرمين الشريفين.

واستشهد خطيب المسجد الحرام في فضل العشر من ذي الحجة بقول الله تعالى {وَالفَجرِ وَلَيَالٍ عَشرٍ}، مشددًا على أن هذه الأيام هي الأيام المعلومات التي أَخبر اللهُ عنهَا بِقَولِهِ: {لِيَشهَدُوا مَنَافِعَ لَهُم وَيَذْكُرُوا اسمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعلُومَاتٍ}.

خطيب المسجد الحرام ينصح بأفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

وذكر خطيب المسجد الحرام حديث رواه ابن عباس عن فضل العشر من ذي الحجة والذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا من أيام العمل الصالح فيهن أَحب إلى الله من هذه الأيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد فِي سبِيل الله؟ فقال رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

ونصح خطيب المسجد الحرام المسلمين في العشر من ذي الحجة بتجديد النية وإخلاص العمل لله والمبادرة بالتوبة النصوح والرجوع إلى الله وصيام الأيام الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة، والأضحية في يوم العيد.

مقالات مشابهة

  • موضوع خطبة الجمعة القادمة.. «حرمة الدماء والأموال والأعراض»
  • مفتي السعودية: من يذهب إلى الحج دون تصريح آثم
  • ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي قبيل أداء شعيرة الحج
  • خطيب المسجد الحرام يعدد فضائل العشر من ذي الحجة في خطبة الجمعة
  • مفتي عام السعودية يحذر من الحج دون تصريح
  • السديس يوجه أئمة وخطباء الحرمين باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج
  • توجيهات لأئمة الحرمين باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج
  • تقديرًا لظروف ضيوف الرحمن.."السديس" يوجه أئمة الحرمين باختصار خطبة الجمعة
  • تقديرًا لظروف ضيوف الرحمن.."السديس" يوجه أئمة الحرمين باختصار خطبة الجمعة في موسم الحج #عاجل
  • "شؤون الحرمين" توجه باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج