أجاب الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، على سؤال أحد المواطنين، نصه: "متى آخر موعد لخروج المعتمرين لعام 1445؟".

تأشيرة العمرة 1445

أوضحت الجوازات السعودية، عبر حسابها بمنصة إكس، أن التعليمات تشترط الالتزام بضوابط التأشيرة والمغادرة قبل انتهاء صلاحية التأشيرة.

أداء العمرة 1445

يذكر أن وزارة الحج والعمرة أكدت أنه يمكن للقادمين أداء العمرة بيُسر وطمأنينة من أي مكان، وبأي تأشيرة.

وتابعت، الوزارة عبر منصة (إكس)، أنه تسهيلا على ضيوف الرحمن يتمكن جميع حملة التأشيرات من أداء المناسك، ويشمل ذلك: تأشيرة الزيارة الشخصية والعائلية، وتأشيرة العبور ترانزيت، تأشيرة العمل، التأشيرة الإلكترونية.

وأكدت أنه لأداء العمرة بسهولة ويسر، يتم تحميل تطبيق نسك، واستخراج تصريح أداء العمرة، والالتزام بالحضور في الوقت والتاريخ المحددين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجوازات تأشيرة العمرة 1445 المعتمرين أداء العمرة 1445 أداء العمرة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟.. دار الإفتاء تجيب

موسم الحج 2024.. يتساءل الكثير من المسلمين عن جواز أداء فريضة الحج عن الحي والميت؟، ولذلك أجابت دار الإفتاء المصرية عن حكم الشرع في أداء فريضة الحج أو العمرة عن الغير.

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟ وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟أداء فريضة الحج عن الحي والميت

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الله عز وجل وسنة النبي ﷺ، أجازت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة، إذا كان مريضاً، ولا يستطيع أن يحج بنفسه، فقد ثبت عن ابن عباس أن: رجلا سأل النبي ﷺ إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير، لا يثبت على راحلته، فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه؟، قال الرسول ﷺ: «أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزئ، قال نعم، قال حج عن أبيك، هذا إذا كان مريضاً مرضاً، لا يرجي برؤه، أما إذا كان صحيحا أو مريضا مرضا يرجي شفاؤه، فلا يجوز له أن ينيب عنه».

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟حكم الشرع في الحج عن الحي والميت

وأضافت دار الإفتاء أنه يجوز للرجل أن يحج أو يعتمر عن غيره إن كان ميتا، أو عاجزا عن ذلك عجزاً لا يرجى زواله، لحديث عن أبي رزين العقيلي: أنه أتى لـ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، فقال: حج عن أبيك واعتمر».

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟شروط الحج عن الحي والميت

وأشارت الإفتاء إلى أنه يشترط في الحج عن الغير أن يكون الشخص، الذي سيحج قد حج عن نفسه، لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: لبيك عن شبرمة، فقال: أحججت عن نفسك؟ قال: لا، قال: فحج عن نفسك ثم حج عن شبرمة» فهذا في الحج، وكذلك الأمر في العمرة، فيشترط أن يعتمر الرجل أولاً عن نفسه ثم يعتمر عن غيره.

وقالت دار الإفتاء إذا لم يكن الوالد أو غيره ممن تنوب عنه في الحج والعمرة ميتاً أو عاجزاً فهل يجوز أن يعتمر عنه؟ ففي هذه المسألة خلاف بين أهل العلم، والراجح عدم جواز النيابة في ذلك، لأنه قادر بنفسه فلم تجز الاستنابة عنه.

اقرأ أيضاًمن الإحرام لـ طواف الوداع.. ما هي مناسك الحج 2024؟

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445

عيد الأضحى 2024.. متى تبدأ تأشيرات العمرة بعد الفراغ من موسم الحج؟

مقالات مشابهة

  • الإعفاء من رسوم تأشيرة شنغن لموطني هذه البلدان
  • هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟.. دار الإفتاء تجيب
  • اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445
  • اليوم.. استطلاع هلال شهر ذي الحجة وموعد عيد الأضحى
  • الإفتاء: تزوير تأشيرة الحج حرام شرعا رغم صحة أداء الفريضة بها
  • عيد الأضحى 2024.. متى تبدأ تأشيرات العمرة بعد الفراغ من موسم الحج؟
  • متى تبدأ صلاحية تأشيرة الخروج والعودة؟.. الجوازات تجيب
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 مساء غدٍ
  • غدا.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445
  • السعودية تعتقل رجل أعمال ليبي بعد أداء العمرة.. ما علاقة تونس؟