تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع إلى قطاع التواصل الثقافي بالتعاون مع معهد جوتة بالإسكندرية أوبرا «أورفيو ويوريديتشي» للمؤلف الألماني كريستوف فيليبالد جلوك في الفترة من 23 وحتى 25 مايو 2024 في تمام الساعة الـ8 مساءً بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية القاعه الكبرى.

قصة أوبرا «أورفيو ويوريديتشي» 

تعد أوبرا «أورفيو ويوريديتشي» من أبرز أوبرات عصر الباروك المتأخر؛ وتتناول أسطورة يونانية قديمة هي أسطورة «أورفيوس» ابن الإله أبوللو الذي يفقد زوجته الجميلة «يوريديتشي» ويذهب لاستردادها من العالم السفلي بمساعدة «أموري» رمز الحب.

ويأتي تقديم الأوبرا بعد النجاح الكبير لكل من «أوبرا كارمن، وأوبرا دون جيوفاني»، اللتان أنتجتهما مكتبة الاسكندرية في الموسمين السابقين بالتعاون مع معهد جوتة بالإسكندرية.

العروض بقيادة مايسترو ناير ناجي

يسعي هذا المشروع لتقديم فن الأوبرا في أفضل صورة لجمهور مدينة الإسكندرية؛ بالإضافة إلى كونه مشروعا ثقافيا تعليميا متميزا يدمج مغنيي الأوبرا المهنيين والعالميين مع طلبة الغناء الأوبرالي من شباب مدينة الإسكندرية، وبمشاركة من فصل الباليه التابع لمدرسة الفنون بالمكتبة، حيث تعتبر أول تجربة احترافية يشارك فيها طلبة فصول الباليه.

تُقدَّم العروض بقيادة مايسترو ناير ناجي القائد الأساسي لأوركسترا مكتبة الاسكندرية، بمصاحبة أوركسترا وكورال مكتبة الإسكندرية والباليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية أوبرا مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الخميس.. أعمال محمد فوزي بأوبرا الإسكندرية ودمنهور

استمرارا لفعاليات الثقافة المصرية للإحتفاء برموز الموسيقى والغناء العربى، تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلين لفرقة أوبرا الأسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام يضمان نخبة من أعمال الموسيقار محمد فوزي، وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس 6 يونيو على مسرح سيد درويش "أوبرا الأسكندرية " ويعاد مساء الجمعة 7 يونيو على مسرح أوبرا دمنهور .

أعدت الفرقة برنامج فنى مميز يعكس عبقرية محمد فوزى ويضم مجموعة من مؤلفاته الهامة منها عمري ما دقت الحب ، مال القمر ماله ، يا أعز من عيني ، راح توحشيني ، طير بينا يا قلبي ، كل دقة في قلبي ، الشوق الشوق ، لقيته لقيته ، أنا قلبي خالي ، تملي في قلبي ، داري العيون بالإضافة إلى دويتو شحات الغرام وموسيقى فتافيت السكر .. أداء هايدي الجندي ، محمد حسن متولي ، سارة مجدي ، مصطفى سعد ، شمس إبراهيم ، وائل أبو الفتوح ، آلاء أيوب ، أيمن مصطفى .

يذكر أن محمد فوزي أحد أشهر الموسيقيين المصريين عمل كملحن ومطرب وممثل ومنتج ، تعلم أصول الموسيقى على يد أحد أصدقاء والده ، تأثر بأغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم ، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي ثم حقق نجاحاً غنائيا ساعده على تأسيس شركته السينمائية التي حملت اسمه ونجح فى التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طوال فترة الأربعينيات والخمسينيات ، أسس شركة مصرفون لإنتاج الإسطوانات والتى أنتجت أغاني كبار المطربين في ذلك العصر ، رحل عن عالمنا عام 1966 تاركا رصيدا فنيا تجاوز 400 أغنية إلي جانب 36 فيلما سينمائيا .

مقالات مشابهة

  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي هذا الموعد
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • الخميس.. أعمال محمد فوزي بأوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • رحلة من الإبداع في مكتبة محمد بن راشد الشهر الجاري
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافى يستعرض الأدب الجنوبى
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي في هذا الموعد
  • كلاسيكيات موسيقية عالمية على المسرح الصغير.. الليلة