بغداد اليوم - متابعة

أفادت وسائل اعلام إيرانية، اليوم الاربعاء (15 آيار 2024)، بتعيين سفير إيران السابق في العراق العميد "إيرج مسجدي"، بمنصب منسق شؤون العمليات في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري، ان "الحرس عين مسجدي بمنصب نائب منسق شؤون العمليات في فيلق القدس بدلاً من العميد محمد هادي حاج رحيمي".

وقتل العميد حاج رحيمي جراء هجوم إسرائيلي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مطلع أبريل/نيسان الماضي، عندما كان يحضر اجتماعاً مع ستة مستشارين للحرس الثوري من بينهم قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان العميد محمد رضا زاهدي.

والعميد زاهدي تولى منصب نائب شؤون العمليات في فيلق القدس منتصف يونيو/حزيران 2021، وقد توجه إلى سوريا بمهمة أمنية وعسكرية.

وإيرج مسجدي هو ضابط كبير في فيلق القدس ومن المحاربين القدامى في الحرب العراقية الإيرانية كما أنه كان يتولى منصب مستشار قائد فيلق القدس في عهد الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة قرب مطار بغداد الدولي في 3 من يناير/كانون الثاني 2020.

وكان مسجدي في حادثة الاغتيال سفير إيران لدى بغداد، وقد تولى هذا المنصب منذ يناير/كانون الثاني 2017، وانتهت مهمته في 11 أبريل ، كما كان رئيسًا لمقر معسكر رمضان، الذي كان يعتبر أول معسكر خارجي للحرس الثوري، وتولى منصب مستشار قائد فيلق القدس الحالي الجنرال إسماعيل قاآني في عام 2022.

وأعلنت وزارة الخزانة الامريكية، في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، في بيان لها، أنها وضعت سفير إيران لدى العراق إيرج مسجدي على قائمة عقوباتها. 

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين إن الجمهورية الإسلامية تعين أعضاء في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني سفراء لدى دول المنطقة من أجل تعزيز خططها المزعزعة للاستقرار في الخارج، الأمر الذي يهدد أمن وسيادة العراق. 

وأضاف "أن الولايات المتحدة تواصل استخدام كل الأدوات والصلاحيات المتاحة لاستهداف جهود الحكومة الإيرانية ومسؤولي فيلق القدس الذين يعتزمون التدخل في شؤون الدول المستقلة، بما في ذلك التأثير على الانتخابات الأمريكية".

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، إن إيرج مسجدي هو جنرال في الحرس الثوري الإيراني مسؤول عن توجيه ودعم الجماعات التي قتلت وجرحت القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی فیلق القدس للحرس الثوری سفیر إیران

إقرأ أيضاً:

وكالة مقربة من الحرس الثوري تكشف عن أخطر سلاح أرسلته إيران مؤخرا إلى الحوثيين

كشفت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء يوم الأربعاء أن طهران زودت الحوثيين في اليمن بصاروخ باليستي يطلق من البحر.

وقالت الوكالة، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، أنه "تم الآن توفير الصاروخ الباليستي الذي يطلق من البحر، المسمى غدر، للمقاتلين اليمنيين (الحوثيين)".

وتابعت تسنيم "والآن الصاروخ… يصبح سلاحا قادرا على طرح تهديدات خطيرة لمصالح الولايات المتحدة وحليفها الرئيسي في المنطقة".

وبحسب الوكالة فقد تمكنت طهران من مواصلة مستوى الدعم لأذرعها أعلى من ذي قبل في السنوات الأخيرة، وبالإضافة إلى الدعم الشامل لوكلائها، فقد وضعت نقل التكنولوجيا على جدول أعمالها من أجل جعل الفصائل الموالية لها أكثر قوة. 

وأشار تقرير الوكالة إلى أن الدعم الشامل ونقل التكنولوجيا أدى إلى تشكيل شبكة قيادة وسيطرة متكاملة في المنطقة، خاصة في مجال الطائرات بدون طيار والصواريخ. 

مقالات مشابهة

  • عقوبات أوروبية على إيران بسبب دعمها للحوثيين بالصواريخ والمسيرات
  • أنشأ مقر قيادة في اليمن وجنَّد المرتزقة.. فيلق القدس يشرف على عمليات الحوثي في البحر الأحمر
  • قائد القوات الجوية بالحرس الثوري: إسرائيل بعثت برسالة لإيران عبر مصر
  • قائد بالحرس الثوري: إسرائيل قدمت لنا عرضا لتجنب الرد على قصف القنصلية
  • ‎إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • إيران تسجل المرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة بعد وفاة رئيسي
  • اللجنة العسكرية العليا بحثت تفعيل آلية العمل المشترك في مجال العمليات والتدريب
  • وكالة مقربة من الحرس الثوري تكشف عن أخطر سلاح أرسلته إيران مؤخرا إلى الحوثيين
  • قائد فيلق القدس: إسرائيل في أضعف مراحلها وقريبة من الزوال