قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة، الأربعاء، تمديد سجن الإعلاميين مراد الزغيدي وبرهان بسيس، إلى الثاني والعشرين من مايو الجاري، حيث تعقد جلسة جديدة للمحكمة.

ويواجه الزغيدي وبسيس اللذان تم اعتقالهما، مساء السبت، تهم "استعمال أنظمة معلومات لنشر وإشاعة أخبار تتضمن معطيات شخصية، ونسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالغير وتشويه سمعته".

وكان الاتحاد الأوروبي قد عبر، الثلاثاء، عن قلقه إزاء موجة اعتقالات طالت عدة شخصيات من المجتمع المدني وصحفيين وناشطين سياسيين في تونس، وطالب بتوضيحات.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: "حرية التعبير وتكوين الجمعيات فضلا عن استقلال القضاء، يكفلها الدستور التونسي وتشكل أساس شراكتنا".

الاتحاد الأوروبي يطلب من تونس إيضاحات بشأن اعتقالات شملت صحفيين ونشطاء عبّر الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عن قلقه إزاء موجة اعتقالات طالت عدة شخصيات من المجتمع المدني وصحفيين وناشطين سياسيين في تونس، وطالب بتوضيحات.

وتظاهر، الأحد، المئات في العاصمة التونسية للمطالبة بالإفراج عن صحفيين وناشطين ومعارضين مسجونين، وتحديد موعد لإجراء انتخابات رئاسية نزيهة.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، قد تولى منصبه بعد انتخابات في عام 2019، لكنه سيطر بعد عامين على صلاحيات إضافية عندما حل البرلمان المنتخب، وانتقل إلى الحكم بمراسيم، وهي خطوات وصفتها المعارضة بالانقلاب.

ويرفض سعيد الاتهامات ويقول إن خطواته قانونية، وتهدف إلى إنهاء فوضى وفساد على مدى سنوات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

دول الاتحاد الأوروبي تفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية

الاقتصاد نيوز - متابعة

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، على فرض رسوم على واردات الحبوب الروسية في مسعى للحد من عائدات موسكو ردا على حربها في أوكرانيا.

فرض الاتحاد الأوروبي عدة حزم من العقوبات على روسيا للحد من قدرتها على تمويل الحرب بعد حربها ضد أوكرانيا عام 2022.

وأفاد مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فلاديس دومبروفسكيس على وسائل التواصل الاجتماعي أن الإجراء الأخير "سيستهدف الصادرات الروسية من الحبوب الأوكرانية المسروقة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي".

ستطبّق الرسوم أيضا على منتجات من بيلاروس التي استخدمت روسيا أراضيها لمهاجمة أوكرانيا.

لكن الرسوم لن تطبّق على الحبوب الروسية التي تمر عبر بلدان الاتحاد الأوروبي إلى دول خارج التكتل، لضمان عدم تأثّر الإمدادات الغذائية في بلدان أخرى.

اقترحت المفوضية الأوروبية الإجراء في مارس. وبموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، بقيت كل الحبوب الروسية تقريبا معفية حتى الآن من رسوم الاستيراد الأوروبية.

واعتبارا من الأول من يوليو، سيزيد الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على الحبوب والبذور الزيتية ومشتقاتها القادمة من روسيا وبيلاروس إلى حد سيوقف عمليا استيراد هذه المنتجات"، وفق ما أفاد المجلس الممثل لدول الاتحاد الأوروبي الـ27.

وقال وزير المال البلجيكي فنسنت فان بيتيغم إن "هذه الإجراءات ستمنع بالتالي زعزعة استقرار سوق الحبوب الأوروبي وتوقف الصادرات الروسية لحبوب تم الحصول عليها بشكل غير شرعي في أراضي أوكرانيا".

وأضاف "هذه طريقة أخرى يظهر الاتحاد الأوروبي من خلالها دعمه الثابت لأوكرانيا".

حذّرت روسيا في مارس من الخطوة إذ قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف "سيعاني المستهلكون في أوروبا بكل تأكيد".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لقادة الاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا العام إن مواصلة السماح للحبوب الروسية بالوصول إلى أسواق التكتل بينما يتم فرض قيود على الواردات الأوكرانية هو أمر غير منصف.

مقالات مشابهة

  • رئيس الاتحاد الأوروبي يرحب باقتراح الهدنة في غزة ويصفه بالواقعي
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟
  • الاتحاد الأوروبي يعلن صرف 25 مليون يورو مساعدات للسلطة الفلسطينية
  • النمسا: تسهيلات في عملية التصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي للمتواجدين خارج البلاد
  • الدبيبة وسعيد يتابعان الإجراءات التنفيذية لفتح معبر رأس اجدير
  • دول الاتحاد الأوروبي تفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية
  • قيس سعيد: نخوض حرب تحرير وطنية في تونس
  • رئيس فرنسا السابق: انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي المقبلة محورية
  • محاولات لضم أوكرانيا سرآ إلى الاتحاد الأوروبي
  • «الغرف السياحية» تكشف عن أسماء المعينين من وزير السياحة لـ «مقاعد مجالس إدارات الغرف»