أطلقت جمعية الأورمان ودار الإفتاء المصرية حملة جديدة للتوعية بالأمور الشرعية المتعلقة بصك الأضحية تحت عنوان "شراء صك الأضحية بالتقسيط"، حيث قدمت جمعية الأورمان عدد من التساؤلات والفتاوى الأكثر تكرارًا حول "شراء صك الأضحية بالتقسيط" للتيسير على المضحين وأجابت دار الإفتاء المصرية.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام  جمعية الأورمان، أنه مع إطلاق الجمعية لمشروع صك الأضحية تعاونت مع أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية في توضيح الموقف الشرعى من قضية "شراء صك الأضحية" بالتقسيط وإجلاء الالتباس حول كل ما يخص التقسيط لشراء وذبح وتوزيع لحوم الأضاحى الذى يهدف إلى توزيع أكبر كمية من اللحوم على غير القادرين في ربوع مصر.

وأشار شعبان ان موقف الشرع الحكيم من فكرة "شراء صك الأضحية بالتقسيط "، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رقم 273 لسنة 2012 تؤكد "شراء صك الأضحية بالتقسيط جائز شرعًا ولا حرج فيه، سواء أكانت الأقساط متقدمه على الذبح أو متأخره عنه،  ولا يؤثر ذلك فى قبولها عند الله تعالى ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدارقطني في "سننه" عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: "نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ".

وأوضح شعبان، أن الهدف من القسيط توزيع  كمية أكبر من اللحوم لإدخال الفرحة على الأسر الأكثر احتياجا فى قرى ونجوع وعزب محافظات الجمهورية المختلفة خلال عيد الأضحى المبارك.

والجدير بالذكر أن  "صك الأضحية"  مشروع إنسانى خيرى يستهدف الإنابة عن المضحى في ذبح الأضحية وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا، وقد أطلقته الجمعية ضمن أنشطتها الموسمية لدعم شرائح غير القادرين في القرى والنجوع الأكثر احتياجًا وبخاصة النائية منها.

شاهد|رد مفاجئ من سعاد صالح على فتوى دار الإفتاء بشأن الطلاق IMG-20240515-WA0117 IMG-20240515-WA0116 IMG-20240515-WA0040

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم الاورمان رد دار الافتاء شراء صكوك الاضحية الإفتاء المصرية الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

الخبراء يطالبون بتمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين

طالبت جمعية خبراء الضرائب المصرية، بتمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين آخرين لتخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين في المجال الزراعي وتشجيعهم على زيادة الإنتاج والمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي في معظم المحاصيل الزراعية وخاصة الاستراتيجية وتصدير الفائض.

عبدالغني: ضريبة الأطيان الزراعية يسددها مستغل الأرض

أوضح المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن ضريبة الأطيان الزراعية جرى فرضها بموجب مرسوم ملكي عام 1935 المعدل بالقانون 113 لسنة 1939 بفرض ضريبة 14% من القيمة الإيجارية للفدان يسددها مستغل الأرض سواء كان مالكًا أو مؤجرًا أو واضعًا لليد.

وقال في بيان، إن القيمة الإيجارية للفدان تحددها لجان التقسيم والتقدير طبقًا لخصوبة الأرض وموقعها ويُعاد التقدير كل 10 سنوات.

وقف العمل بضريبة الأطيان 6 سنوات

أضاف أن الرئيس السيسي، أصدر في2017 توجيهات للحكومة بوقف العمل بضريبة الأطيان دعمًا للمزارعين، وبالفعل أصدرت الحكومة في أغسطس 2017 قرارًا بوقف العمل بضريبة الأطيان لمدة 3 سنوات، وعادت الحكومة في 2020 لتمديد القرار عامين آخرين، ثم مددت القرار للمرة الثالثة لمدة عام.

أوضح أن قرار تمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية ينتهي غي أغسطس المقبل، مطالبا بتمديد القرار خاصة في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأسمدة والتقاوي والطاقة مع ضعف سعر توريد العديد من المحاصيل الزراعية وخاصة الاستراتيجية مثل القمح والذرة.

أشار إلى أن واردات مصر الزراعية تتجاوز 11 مليار دولار سنويًا في حين أن الصادرات الزراعية المصرية اقتربت من 9 مليارات دولار وذلك يتطلب مساندة القطاع الزراعي لتقليل الفجوة وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتصدير الفائض لزيادة نصيب قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي.

أكد مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن رؤية مصر 2030 بتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية يتطلب عدة إجراءات منها العمل على استقرار أسعار مدخلات الإنتاج والرقابة على الأسمدة والمبيدات وتشجيع الزراعة التعاقدية واستقرار منظومة الري ورفع جودة المنتجات الزراعية المصرية المصدرة وفتح أسواق جديدة والتوسع في التصنيع الزراعي.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم العالي الليبية تطلق حملة دعم للمؤسسات التعليمية في ليبيا
  • حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء.. دار الإفتاء توضح الرأي الشرعي
  • "خبراء الضرائب" يطالبون بتمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية
  • الخبراء يطالبون بتمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين
  • جمعية الخبراء تطالب بتمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية
  • طيران ناس يوقع صفقة لشراء 160 طائرة إيرباص جديدة مضاعفاً حجم طلبياته إلى 280 طائرة
  • التضامن تطلق حملات تنموية بعنوان “إيد واحدة”
  • طيران ناس يوقع صفقة ضخمة لشراء 160 طائرة إيرباص جديدة
  • «التضامن» تطلق حملة «إيد واحدة» بالتعاون مع «حياة كريمة» والتحالف الوطني
  • قافلة طبية مجانية لدعم المرضى الأولى بالرعاية في الفيوم