أطلقت جمعية الأورمان ودار الإفتاء المصرية حملة جديدة للتوعية بالأمور الشرعية المتعلقة بصك الأضحية تحت عنوان "شراء صك الأضحية بالتقسيط"، حيث قدمت جمعية الأورمان عدد من التساؤلات والفتاوى الأكثر تكرارًا حول "شراء صك الأضحية بالتقسيط" للتيسير على المضحين وأجابت دار الإفتاء المصرية.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام  جمعية الأورمان، أنه مع إطلاق الجمعية لمشروع صك الأضحية تعاونت مع أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية في توضيح الموقف الشرعى من قضية "شراء صك الأضحية" بالتقسيط وإجلاء الالتباس حول كل ما يخص التقسيط لشراء وذبح وتوزيع لحوم الأضاحى الذى يهدف إلى توزيع أكبر كمية من اللحوم على غير القادرين في ربوع مصر.

وأشار شعبان ان موقف الشرع الحكيم من فكرة "شراء صك الأضحية بالتقسيط "، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رقم 273 لسنة 2012 تؤكد "شراء صك الأضحية بالتقسيط جائز شرعًا ولا حرج فيه، سواء أكانت الأقساط متقدمه على الذبح أو متأخره عنه،  ولا يؤثر ذلك فى قبولها عند الله تعالى ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدارقطني في "سننه" عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: "نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ".

وأوضح شعبان، أن الهدف من القسيط توزيع  كمية أكبر من اللحوم لإدخال الفرحة على الأسر الأكثر احتياجا فى قرى ونجوع وعزب محافظات الجمهورية المختلفة خلال عيد الأضحى المبارك.

والجدير بالذكر أن  "صك الأضحية"  مشروع إنسانى خيرى يستهدف الإنابة عن المضحى في ذبح الأضحية وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا، وقد أطلقته الجمعية ضمن أنشطتها الموسمية لدعم شرائح غير القادرين في القرى والنجوع الأكثر احتياجًا وبخاصة النائية منها.

شاهد|رد مفاجئ من سعاد صالح على فتوى دار الإفتاء بشأن الطلاق IMG-20240515-WA0117 IMG-20240515-WA0116 IMG-20240515-WA0040

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم الاورمان رد دار الافتاء شراء صكوك الاضحية الإفتاء المصرية الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

أهم إرشادات شراء الأضحية في ندوة بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وحدة تكافؤ الفرص بإدارة المرأة والأمومة والطفولة بمحافظة المنيا، اليوم الإثنين  ندوة  توعوية  بعنوان " اهمية ذبح الأضاحي داخل المجزر  " بقاعة الوحدة المحلية القروية " اسطال " بمركز سمالوط.

يأتى تنفيذ سلسة الندوات في إطار التنسيق بين وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة وإداراتها بمختلف المراكز، والوحدات الفرعية على مستوى المدن، والقرى، بالتعاون مع  مديرية الطب البيطرى بالمنيا وذلك خلال الفتره من ٢٦ مايو إلى ٣ يونيو ٢٠٢٤ ٠

جاء ذلك بحضور حلمى فاروق نائب رئيس مركز ومدينة سمالوط ، فاطمة الزهراء على مدير وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، د.حنان مكرم مدير ادارة الإرشاد البيطري  بمديرية الطب البيطري، حكمت محمود مدير وحدة تكافؤ الفرص بمركز سمالوط

إرشادات شراء الأضحية

وكشفت الندوة أهم الإرشادات لشراء الأضحية وهى أن تكون العينان لامعتان ولا يوجد بها إصفرار أو إحمرار أو عمياء أو عوراء، أن تكون متوافقة من حيث السن والسلامة من العيوب غير عرجاء ولا هزيلة ولا مريضة، وأن يكون الحيوان نشيط ولا يعاني من مظاهر المرض والهزال، أن تكون شهية الحيوان مفتوحة لأن الحيوان المريض لا يأكل، التأكد من أن الصوف أو الشعر لامع وغير متساقط ونظيف، يجب أن يكون تنفس الحيوان طبيعي ولا يعاني من السعال أو وجود إفرازات من الأنف أو الفم أو اللسان، رأس الحيوان تكون مرفوعة لأعلى والأرجل مستقيمة وخالية من أي عرج.

كيف نفحص الحيوان يدوياً؟


يتم من خلال جس كلاً من الرقبة والظهر والذيل أو اللية ومقدمة الصدر للتأكد من امتلائها باللحم وعدم وجود جروح أو دمامل وتورمات ، عند شرائك للخروف أتركه على الأرض ولا تدع البائع يرفعه إلى الأمام لعدم خدعك في شكله.

 أو أن يضربه ليظهر لك نشيط ومن أساليب الغش أيضاً تغيير الذبيحة عند الشحن والتحميل وقت الإنشغال بدفع الثمن. لذا وجب التعامل مع مزرعة موثوق فيها لأن أساليب الغش كثيرة فمنها من يضع الكثير من الملح إلى العلف ليشرب الحيوان الكثير من الماء لذا يجب الضغط على جانبي البطن ليظهر هل هو امتلاء طبيعي أم ملئ بالماء.

 

FB_IMG_1716820117781 FB_IMG_1716820120156 FB_IMG_1716820112495 FB_IMG_1716820114938

مقالات مشابهة

  • “بثمن كيلو لحمة”.. مبادرة جديدة للمشاركة في “صك الأضحية 2024" بالفيوم
  • هل يجب تنفيذ وصية الميت بـ«الحج» بعد وفاته؟.. «الإفتاء» توضح الحكم الشرعي
  • أجهزة تعويضية لذوي الهمم بقرى ونجوع أسوان
  • تسليم 20 مشروع تمكين إقتصادى للأسر الاولى بالرعاية ببني سويف
  • هل يُغني الحج عن الصلوات الفائتة؟.. دار الإفتاء المصرية توضح الحكم الشرعي
  • حكم إخراج الأضحية في صورة لحم أو مال للفقراء.. الإفتاء تحسم الجدل
  • أهم إرشادات شراء الأضحية في ندوة بالمنيا
  • توزيع مساعدات مالية لعدد 21 أسرة بالفيوم
  • «الأورمان» تطرح صك الأضحية بقسط شهري لدعم أهالي قري ونجوع بني سويف
  • ما حكم الحج بتأشيرة مزورة؟.. «الإفتاء» توضح الحكم الشرعي