وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ،مساء اليوم الأربعاء 15 مايو 2024 ، انتقادا غير مباشر للجيش الإسرائيلي، وقال إنه من غير الممكن وضع أو تنفيذ مخططات سياسية وترتيبات لما يوصف إسرائيليا بـ"اليوم التالي" للحرب التي يشنها على قطاع غزة ، طالما أن حركة حماس تسيطر عسكريا على القطاع المحاصر والذي يتعرض لحرب مدمرة منذ أكثر من سبعة أشهر.

جاء ذلك في بيان مصور صدر عن نتنياهو ، حاول خلاله التقليل من التداعيات الكارثية والأزمة الإنسانية المتصاعدة في أعقاب توسيع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية وتصعيد حربه المتواصلة منذ 222 يوما ضد قطاع غزة، لتشمل مدينة رفح المكتظة أصلا بالنازحين.

وخلى خطاب نتنياهو من أي ذكر للرهائن والأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، رغم تصاعد الحراك الاحتجاجي الذي يطالبه بالعمل على الإفراج عنهم؛ كما يأتي بعد أن وافقت حكومته في وقت سابق، الأربعاء، على اقتراحه برفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر مؤخرا، بشأن المضي قدما بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال نتنياهو إن "قواتنا تقاتل في أنحاء قطاع غزة: في جباليا وحي الزيتون ورفح. نحن نفعل ذلك أثناء إجلاء السكان المدنيين ومع الوفاء بالتزامنا تجاه احتياجاتهم الإنسانية. إن جهودنا المسؤولة تؤتي ثمارها". وأضاف أنه "حتى الآن، تم إجلاء ما يقرب من نصف مليون شخص من مناطق القتال في رفح. الكارثة الإنسانية التي تحدثوا عنها لم تحدث، ولن تحدث".

واعتبر أن "القضاء على حماس هو خطوة ضرورية لضمان أنه ‘في اليوم التالي‘ لن يكون هناك أي جهة تهددنا في غزة". وشدد على أنه "إلى أن يتضح أن حماس لا تسيطر على غزة عسكريًا، لن يكون أي طرف على استعداد لتولي الإدارة المدنية في القطاع خوفًا على سلامته".

وأضاف أنه "منذ حوالي مائة يوم، أوعزت لأجهزة الأمن بالسماح لسكان محليين لا ينتمون إلى حماس، بالاندماج في الإدارة المدنية لتوزيع الغذاء في غزة. هذه المحاولة لم تنجح، حيث هددتهم حماس، بل وضربت بعضهم لردع الآخرين". واعتبر أن "الحديث عن ‘اليوم التالي‘، بينما حركة حماس باقية على وضعها، سيبقى مجرد حديث فارغ من المضمون".

وقال إنه "خلافا لما يُزعم، انخرطنا منذ أشهر في محاولات مختلفة للتوصل إلى حل لهذه المشكلة المعقدة. بعض المحاولات مخفية عن الأنظار وهذا أمر جيد. وهذا جزء من أهداف الحرب التي حددناها، ونحن عازمون على تحقيقها أيضا". وأضاف "على أية حال، ليس هناك بديل عن النصر العسكري. إن محاولة تجاوزه بادعاءات مختلفة هي ببساطة انفصال عن الواقع".

واستدرك قائلا: "هناك بديل واحد للنصر: الهزيمة. هزيمة عسكرية وسياسية، هزيمة وطنية. والحكومة التي أقودها لن توافق على ذلك". وأكد أن حكومته عارضت قرار الأمم المتحدة الذي اتخذته الأسبوع الماضي الذي أوصى بإعادة النظر في "عضوية فلسطين الكاملة بشكل إيجابي".

وقال نتنياهو "لن نقدم أي مكافأة على المجزرة الرهيبة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، والتي يؤيدها 80% من الفلسطينيين في كل من غزة ويهودا والسامرة. لن نسمح لهم بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا أكثر".

وختم بالقول: "لن يمنعنا أحد، لن تُمنع إسرائيل، من ممارسة حقنا الأساسي في الدفاع عن أنفسنا - لا الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا أي جهة أخرى. سنقف صفًا واحدًا ورؤوسنا مرفوعة لحماية وطننا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الیوم التالی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عضو الكابينيت الأمني والسياسي: نتنياهو لم يحقق شيئا من الأهداف التي وضعها وفشل أمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عضو الكابينيت الأمني والسياسي غادي آيزنكوت، اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لم يحقق شيئا من الأهداف التي وضعها وفشل أمنيًا، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وتابع « آيزنكوت »، "من يقول إننا سنقضي على ما تبقى من كتائب حماس في رفح الفلسطينية ثم نستعيد المختطفين، «يزرع وهما كاذبًا»"، وأن الحكومة فشلت فشلا ذريعا في استعادة الأمن.

وأكد، أن «حماس» منظمة أيديولوجية ولو أجروا انتخابات في غزة اليوم فسوف يفوزون، لافتًا "نحتاج إلى 3 أو 5 سنوات لتحقيق الاستقرار، وبعدها سنوات أخرى لتشكيل حكومة".

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم نتنياهو: ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح
  • الأردن تعلن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو
  • هنية: من يتحدث عن اليوم التالي للحرب سيختنق بحبل أوهامه
  • صحيفة إسرائيلية: الحرب على غزة لن تنتهي قبل الإجابة عن هذه الأسئلة
  • جنرال إسرائيلي سابق ينتقد جيش الاحتلال.. مهترئ وعاجز عن هزيمة حماس
  • إسرائيل تسيطر على كامل حدود غزة وتواصل قصف رفح
  • عضو مجلس الحرب الإسرائيلي يهاجم نتنياهو: فشل أمنيا واقتصاديا ويزرع "الوهم الكاذب"
  • بلينكن يدعو إسرائيل لوضع خطة اليوم التالي لحرب غزة
  • واشنطن: يجب وضع خطة عاجلة يمكنها إلحاق الهزيمة بـ حماس
  • عضو الكابينيت الأمني والسياسي: نتنياهو لم يحقق شيئا من الأهداف التي وضعها وفشل أمنيا