بغداد اليوم - السليمانية

كشف النائب السابق والسياسي الكردي غالب محمد، اليوم الأربعاء (15 ايار 2024)، عن أسباب اختيار الكرد للمحكمة الاتحادية لحل جميع مشاكلهم الداخلية.

وقال محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "المحكمة الاتحادية هي أعلى سلطة قضائية وغير خاضعة لأي ضغوطات من أي جهة سياسية، وبالتالي يتم تفضيلها لحل جميع الإشكاليات القانونية ولا يتم اللجوء للمحاكم في الإقليم".

وأضاف أن "إصدار المحكمة الاتحادية لقرارات تتعلق بقضايا مصيرية وعدم خضوعها لأي رغبات سياسية جعل الكرد يلجأون اليها ويرفعون شكاويهم لها في جميع القضايا السياسية والمحلية وغيرها".

ومن المؤمل ان تنظر المحكمة الاتحادية العليا يوم الاحد المقبل 19 ايار 2024، دعوى من رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني لالغاء الفقرة 2 من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليهم، والمتعلقة بتوزيع عدد المقاعد بين محافظات الاقليم.

وسبق ان لجأ الاتحاد الوطني الكردستاني وكذلك موظفي الاقليم برفع دعاوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية العليا من بينها الطعن بقانون انتخابات برلمان كردستان او فيما يتعلق برواتب الموظفين في الاقليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

محمد خان وعادل إمام.. لماذا غضب الزعيم من "الحريف"

يحل اليوم الموافق 26 يوليو ذكرى رحيل المخرج العظيم محمد خان الذي رحل عن عالمنا بعام 2016 عن عمر ناهز الـ 73 عام، تاركًا بصمة فنية خالدة بأعماله التي مازالت تدرس في المعاهد الفنية حتى يومنا هذا.

فكانت نظراته في كل كادر سينمائي يقوم به، يعبر من خلالها عن حبه للمدينة أو الشارع أو الحارة التي يقوم بتصويرها، فلم تكن اللقطات مجرد لقطات بل كان لكل منها معنى عميق لا يفهمه إلا كل من أحب السينما بصدق، فكانت له رسائل خفية وراء كل مشهد يقوم به.

وكانت حياة المخرج محمد خان مليئة بالأحداث والأزمات وغيرها على مدار مشوراه الفني الحافل بالإنجازات بسبب طبعه وصفاته الديكتاتوريه كما وصفها بعض الفنانين الذين عملوا معه، ولعل أشهرها خلافه مع الزعيم "عادل إمام".

خلاف المخرج محمد خان والزعيم عادل إمام

واستمر خلاف كل من الزعيم عادل إمام والمخرج محمد خان لسنوات طويلة وانتهي بقطع علاقة الزعيم بصديقه المخرج حتى وفاة خان عام 2016، وذلك بسبب عدم نجاح فيلم "الحريف" في أغسطس عام 1984 .

وسبب هذا الفشل انزعاج جمهور الزعيم لدوره الذي بعد تمام البُعد عن الكوميديا التي اعتادو عليها منه، مما انعكس ذلك على هبوط إيرادات الفيلم وأصبح الوضع غير معتاد وغير مرضي لنجم الكوميديا عادل إمام، وهو ما سبب تلك القطيعة.

وكان سبب السبب الرئيسي هو قرار خان وعاطف الطيب وبشير الديك، بإستبدال البطل الرئيس للفيلم " أحمد زكي" بالزعيم عادل إمام ، وبسبب شخصية "محمد خان" التي اشتهرت بالتسلط والعند والسيطرة علي مجريات العمل لتكون كلمته هي الأولي والأخيرة داخل اللوكيشن بصفته مخرج العمل، قام بهذا التبديل بعد أن استغني أحمد زكي عن شعره الطويل وشاربه، وذلك عكس راكور شخصيته في الفيلم.

كشف محمد خان عن اختياره للزعيم في "الحريف" قائلًا: “كان قرارنا نلجأ إلى عادل إمام ولو إن تسريحة عادل في الفيلم تؤرقني كل ما أشوف الفيلم.. لما وافق عادل ومضى العقد رحت لأحمد وكان ساكن أيامها في شقة مفروشة في مصر الجديدة، وأول ما دخلت عليه قلت له حمام ”كما كنت أناديه" إحنا جبنا عادل إمام.. كان رد فعله كوول خالص وباركلنا ببرود ثم دخل الحمام؛ عشان يشتمني ومسمعش الشتيمة".

وبالفعل انطلق فيلم "الحريف" في أغسطس 1984 بدور العرض، لكنه لم يقابل بترحيب جماهيري كبير، وهو ما جعل عادل إمام يلقي باللوم على أسلوب المخرج محمد خان الفني الذي وصفه الزعيم حينها بالغريب على الشارع المصري ووصف الفيلم بالتجربة السيئة خاصة وأن خان رفض عدة تعديلات طلبها منه الزعيم .

فهو كان كما وصفه عادل إمام بالديكتاتور الناعم، حيث كان له طريقة معينة في التعامل مع الممثلين، فكان يستمع لأرائهم ووجهات نظرهم حول العمل الذي يقدمونه، لكنه في النهاية ينفذ ما يراه مناسب من وجهة نظره ويتمسك بموقفه.

مقالات مشابهة

  • أسعار الأسمنت اليوم السبت 27-7-2024 في محافظة المنيا
  • الدرعي يلتقي رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية
  • محمد خان وعادل إمام.. لماذا غضب الزعيم من "الحريف"
  • عاجل- استقرار أسعار الذهب اليوم الجمعة 26 يوليو 2024 بعد ارتفاع جميع الأعيرة
  • محمد مصطفى بكري: كنبة حبشي يعبر عن مشاكل الشباب في طابع كوميدي
  • أحمد بن محمد: القطاع الرياضي يواصل مسيرة الإنجازات في كافة المحافل
  • وزير الأوقاف: الانتماء إلى الوطن دَيْنٌ في رقابنا جميعًا
  • الاقليم يخفيها وبغداد تتحرك لكشفها.. الغموض يهمين على عقود شركات النفط في كردستان
  • بطل الدوري الإنجليزي يلجأ للعمل عامل بناء
  • أسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 24-7-2024 في محافظة المنيا