كتب - مصراوي:

نعى خالد هشام عرفات نجل الوزير السابق هشام عرفات عبر صفحته على "فيسبوك"، والذي وافته المنية عصر الأربعاء.

وقال خالد عبر صفحته:"إنا لله وإنا إليه راجعون، توفى إلى رحمة الله والدي و حبيبى الوزير الدكتور هشام عرفات مهدي وزير النقل السابق، وستقام صلاة الجنازة غدا الخميس عقب صلاة العصر من مسجد السيدة نفيسة و الدفنة فى مقابر العائلة".

وتابع:"اللهم ثبته عند السؤال، واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة

اللهم أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله

اللهم اغسله بالماء و الثلج و البَرَد

اللهم طهره من ذنوبه كما يُطَهر الثوب الأبيض من الدَنَس

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة

اللهم اجعله من عتقائك من النار

يا رب ارحمه و أغفر له و أعف عنه و أدخله جناتك العلى يا أرحم الراحمين".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هشام عرفات وزير النقل السابق وفاة هشام عرفات هشام عرفات

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية والمسؤولون “يبيعون الإسرائيليين أوهاماً

سرايا - أكد وزير “العدل” الإسرائيلي السابق، حاييم رامون، عدم تحقق أهداف الحرب الإسرائيلية على غزة، بعد استمراراها نحو 8 أشهر، مشدداً على أنّ “هذا واضح للجميع”، منتقداً “كابينت” الحرب وهيئة أركان “جيش” الاحتلال، ومؤكداً أنهما يبيعان الوهم للإسرائيليين.

وكتب رامون، في مقال له في صحيفة “معاريف” العبرية، أنّه في ظل “فشلهما الذريع” في تحقيق الأهداف، فإنّ “المجلس الحربي وهيئة الأركان العامة يُطعمان الجمهور تبجحاً وأنصاف حقائق”.

وأضاف أنّه بالتزامن مع الخلافات الداخلية بين أعضاء المجلس الحربي، وتبادلهم إلقاء الاتهامات بشأن مسألة الإخفاق الإستراتيجي في الحرب، “حان الوقت لكشف الحقيقة الـمُرة”.

وشدّد رامون على أنّ “كابينت” الحرب وهيئة أركان “الجيش” الإسرائيلي ليست لديهما أيّ خطة عملية بشأن كيفية تحقيق أي أهداف في المستقبل المنظور، مضيفاً إلى ذلك اعتراف رئيس هيئة “الأمن القومي” الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الذي قال: “لم نحقق أي هدف من الأهداف الاستراتيجية للحرب: لا ظروف لصفقة الأسرى، ولم نقوّض حماس، ولم نسمح لسكان الغلاف بالعودة”.

وفي مقابل الإخفاق الإسرائيلي في تحقيق الأهداف، أقرّ رامون بأنّ “حماس لا تزال تقف على قدميها في كل منطقة القطاع، التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي”.

وأضاف أنّ حماس نجحت في ترميم سيطرتها العسكرية، إذ عاد مقاتلوها إلى خان يونس (جنوبي قطاع غزّة) التي “عمل فيها الجيش شهوراً طويلة”، وبقي لحماس آلاف المقاتلين شمالي القطاع، حيث شنّ “الجيش” الإسرائيلي هجمات صبّ فيها كل “قوته وقدرته”، وفق الوزير السابق.

وأوضح رامون أنّه في الوقت الذي أعلن “الجيش” تفكيك قدرات التشكيلات العسكرية لحماس شمالي القطاع في هجومه الأوّل هناك، فإنّ “الجيش” تفاجأ في الهجوم الثاني بعدد مقاتلي حماس الذين بقوا هناك، وبحجم النار التي نجحوا في إطلاقها.

وشدّد الوزير السابق على أنّه في المرّة الثالثة، التي سيقرر فيها “الجيش” دخول جباليا، سيتفاجأ مجدداً بقوة حماس، مورداً قرائن على العمليات الأخيرة التي استهدفت خلالها المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال المتوغّلة في المناطق الشمالية، والتي وثّقت بعضاً منها في مقاطع مصوّرة، تظهر بعضها الإصابات المباشرة في صفوف الاحتلال.

وبشأن الوضع شمالي قطاع غزّة، أكد أنّ حماس أطلقت عشرات القذائف الصاروخية في اتجاه “إسرائيل” في الشهور الأخيرة. ومن الناحية المدنية، فإنّ حماس تشرف على توزيع المساعدات الإنسانية في كلّ القطاع.

وفي عودته إلى قراءة الحرب وأهدافها وأفقها، أكّد الوزير السابق أنّ أغلبية الأسرى لا تزال في قطاع غزة، مشيراً إلى أنّ مبرّر الضغط العسكري، الذي يتذرّع به المسؤولون الإسرائيليون، لا يمتّ إلى الواقع بصلة، مضيفاً أنّ عشرات آلاف الإسرائيليين يخشون العودة إلى المستوطنات جنوبي فلسطين وشماليّها، وأنّ وضع “إسرائيل” الدولي تدهور إلى حافة الهاوية.

وفي ضوء ذلك، استنتج رامون أنّ “إسرائيل” على عتبة هزيمة استراتيجية، مضيفاً أنّه على الرغم من ذلك فإنّ “الجيش” الإسرائيلي يواصل العمل وفقاً للاستراتيجيا، التي قوّمها الوزير السابق بـ “الفاشلة”، موضحاً أنها قائمة على هجوم ثم انسحاب، “من دون محاولةٍ أبداً لتحقيق سيطرة ميدانية”.

وبينما تقف “إسرائيل” عند عتبة هزيمة استراتيجية، لفت الوزير السابق إلى أنّ الإعلام الإسرائيلي، ولاسيما محللو شؤون “الجيش” والمراسلون العسكريون، “يواصلون الثرثرة لمصلحة هيئة الأركان العامة والجهات التي تنسجم معها في المجلس الحربي، ويخفون عن الجمهور الحقيقة بشأن إخفاق الجيش”.

وطابَقَ رامون ما حدث في المناطق الشمالية من القطاع مع ما واجهه “الجيش” الإسرائيلي في حيّ الزيتون (جنوبي شرقي مدينة غزة)، بحيث “اضطر الجيش إلى العمل في حي الزيتون للمرة الثالثة، بعد أن انسحب منه في المرتين السابقتين”، بسبب ترميم المقاومة قدراتها.

وانتقد الوزير السابق استمرار “إسرائيل” في استراتيجيتها نفسها واعتمادها في رفح (جنوبي قطاع غزة) أيضاً، أي الانسحاب بعد ادعاء “السيطرة”. وقال إن “هذه الاستراتيجيا فشلت بصورة تامة في تحقيق أهداف الحرب في مدينتي غزة وخان يونس. فهل سوف تحققها فجأة في رفح”؟

وأضاف: “إذ كان قتلُ عشرات آلاف المقاتلين لم يقوّض قوة حماس العسكرية، فهل قتل ألف إضافي سوف يحقق هذا الهدف”؟

وخَلُص الوزير السابق إلى أنّ رفض أعضاء المجلس الحربي ورئيس هيئة أركان “الجيش” الإسرائيلي الاعتراف بأن التقصير الكبير في الـ7 من أكتوبر 2023، أُضيف إليه التقصير الكبير للهزيمة الاستراتيجية في الحرب على غزة، أمرٌ جعلهم يستمرون في بيع الجمهور كلاماً يزعم أنّ “إسرائيل” على مسافة خطوة من “انتصار مطلق”، بينما هي على مسافة خطوة من هزيمة استراتيجية.


وبناءً على الإخفاقات، اقترح الوزير السابق أن تبلغ “إسرائيل” الولايات المتحدة والوسطاء أنها مستعدة لإعلان نهاية الحرب، بصورة رسمية، “بشرط إعادة كل الأسرى”.


رأي اليوم
إقرأ أيضاً : وزير الدفاع الأمريكي: لا يمكن أن تكون أمريكا آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنةإقرأ أيضاً : كشف كواليس ضرب روسيا بأسلحة أميركية .. كيف وافق بايدن؟إقرأ أيضاً : ترامب ليس الأول .. سيناريو خوض سباق الرئاسة الأمريكية من السجن


مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية والمسؤولون “يبيعون الإسرائيليين أوهاماً
  • ماذا يعني دخول ترامب السجن لجهاز الخدمة السرية؟
  • أول تعليق من نيللي كريم بعد الإنفصال.. ماذا قالت نجمة عملة نادرة؟
  • فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة يحتل المرتبة الثالثة.. ماذا جنى بآخر ليلة؟
  • أنباء عن طلاق الفنانة نيللي كريم وهشام عاشور
  • ماذا قالت نيللي كريم قبل الانفصال عن هشام عاشور بساعات؟.. «وهم السعادة»
  • ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها
  • رئيس الإنتاج الثقافي ينعى والدة وزيرة الثقافة
  • المخرج خالد جلال ينعى والدة وزيرة الثقافة
  • «عصا إلكترونية» للكشف عن الغشاشين في الثانوية العامة.. و خالد أبو بكر يعترض