قال رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، الأربعاء، أنه تم نشر قوات الجيش في كاليدونيا الجديدة لضمان أمن المرافئ والمطار وقررنا حظر تيك توك بعد أعمال الشغب.

واندلعت أعمال شغب دامية في كاليدونيا الجديدة، وهي منطقة تقع في جنوب المحيط الهادئ، في أعقاب التغييرات التي أدخلها المشرعون الفرنسيون على نظام التصويت فيها.

وأدت الاضطرابات، التي اتسمت بإطلاق النار والحرق والنهب، إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، من بينهم 54 من رجال الشرطة والدرك.

وفقا لصنداي تايمز، ينبع العنف من قرار فرنسا بتوسيع حقوق التصويت في الانتخابات المحلية للمواطنين الفرنسيين الذين أقاموا في كاليدونيا الجديدة لمدة عشر سنوات على الأقل. ومن شأن هذه الخطوة، المدعومة بأغلبية 351 صوتًا مقابل 153 في البرلمان الفرنسي، أن تزيد بشكل كبير من الدور الانتخابي من خلال إضافة ما يصل إلى 25 ألف شخص في منطقة يبلغ عدد سكانها حوالي 270 ألف نسمة.

يرى أنصار الاستقلال في كاليدونيا الجديدة، ومعظمهم من سكان الكاناك الأصليين، أن هذا التغيير هو محاولة لتهميشهم وتقليص قوتهم السياسية. وترى حركة الاستقلال، التي واجهت الرفض في ثلاثة استفتاءات منذ عام 2018، أن تغيير نظام التصويت يمثل انتكاسة لقضيتها.

صدى البلد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی کالیدونیا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع مستجدات طرق الامتداد الجنوبي بالقاهرة الجديدة

زار المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشروعات مدينة القاهرة الجديدة، لمتابعة المرافق والطرق بالامتداد الجنوبي والتجمع السادس بالمدينة.

جولة لتفقد أعمال الامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة

وبدأ المهندس أمين غنيم، جولته بتفقد أعمال المرافق الجاري تنفيذها بالامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة الجديدة، بمساحة تقارب 16 ألف فدان تقريباً، لمتابعة معدلات التنفيذ، ودفع العمل بالمشروعات وتذليل أي عقبات، فضلا عن متابعة أعمال الطرق الجاري تنفيذها داخل التجمع السادس «مثلث الأمل» وتبلغ مساحته حوالي 4800 فدان، ويتميز بموقعه الجغرافي ويقع بين طريق العين السخنة الجديد والطريق الدائري الأوسطي.

وأوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي، أن الامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة الجديدة يقع جنوب طريق العين السخنة/القطامية الجديد، ويعتبر امتداداً ومتنفساً جديداً للمدينة،  وقد تم تخطيط منطقة الامتداد الجنوبي بما يضمن إستيعاب كافة الأنشطة لتشمل أنشطة «سكنية – خدمية – تجارية - ترفيهية».

الغيطي: تنفيذ محور بالتجمع السادس لربطه بامتداد شارع التسعين الجنوبي

ونوه المهندس عبدالرءوف الغيطي، عن أنه تم تنفيذ محور في وقت سابق بالتجمع السادس بطول 5.3 كيلومتر، ليتم ربطه بمحور الطريق الأوسطي «امتداد شارع التسعين الجنوبي»، بهدف ربط التجمع السادس بالمدينة بشكل مباشر، لتنمية المنطقة وجذب الاستثمارات إليها.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة يحترم المجتمع الذي دمره الانهيار الأرضي
  • رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع مستجدات طرق الامتداد الجنوبي بالقاهرة الجديدة
  • رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة يتفقد مشروعات الطرق بالمدينة
  • «رجال أعمال الإسكندرية» تناقش التيسيرات الجديدة وتحديات تطوير الصناعة المحلية
  • رئيس وزراء فرنسا: يجب اتخاذ قرار الاعتراف بفلسطين للوصول لسلام
  • ماكرون يؤكد التزام فرنسا بجهود السلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • بعد رفعة العلم الفلسطيني ..البرلمان الفرنسي يعلّق عضوية نائب 15 يوماً
  • كاليدونيا الجديدة.. تفاصيل وأبعاد الصراع مع الحكومة الفرنسية
  • أحداث كاليدونيا تفتح ملفات فرنسا
  • جولة لودريان الجديدة: البحث في حل ازمة الرئاسة وجهود اللجنة الخماسية