التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في بكين، الخميس، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني.

وأظهرت لقطات بثتها شبكة التلفزيون الصيني المركزي "سي سي تي في" الرئيس الصيني وهو يستقبل بوتين بحفاوة خارج قاعة الشعب الكبرى بوسط بكين.

وأكد شي جين بيغ أن العلاقة بين بكين وموسكو "مواتية للسلام"، وأن الصين مستعدة لتعزيز الروابط مع روسيا.

ووصل الرئيس الروسي إلى بكين في ساعة مبكرة من صباح الخميس، لإجراء محادثات يأمل الكرملين أن تؤدي إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين أقوى خصمين جيوسياسيين للولايات المتحدة، وفقا لرويترز.

وأعلنت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022 عندما زار بوتين بكين قبل أيام فقط من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا مما أدى لاندلاع أعنف حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وباختياره للصين لتكون أول وجهة خارجية له بعد أدائه اليمين لفترة رئاسية جديدة من ست سنوات ستبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل، يرسل بوتين رسالة للعالم يؤكد فيها أولوياته وعمق علاقته الشخصية مع الرئيس الصيني.

وأشاد بوتين في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بشي لدوره في بناء "شراكة استراتيجية" مع روسيا قائمة على رعاية المصالح الوطنية والثقة المتبادلة العميقة.

وقال بوتين "إن المستوى العالي غير المسبوق للشراكة الاستراتيجية بين بلدينا هو الذي أوقع اختياري على الصين كأول دولة أزورها بعد تولي منصبي رسميا كرئيس لروسيا الاتحادية".

وأضاف بوتين "سنسعى لوضع الأساس لتعاون أوثق في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والفضاء والطاقة النووية السلمية والذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات المتطورة".

وسيشارك بوتين (71 عاما) وشي (70 عاما) في أمسية احتفالية بمناسبة مرور 75 عاما على اعتراف الاتحاد السوفيتي بجمهورية الصين الشعبية التي أعلنها، ماو تسي تونغ، عام 1949.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الرئیس الصینی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي يستعد لزيارة كوريا الشمالية وفيتنام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة كوريا الشمالية وفيتنام خلال شهر يونيو الجاري، بحسب السفير الروسي لدى كوريا الشمالية ألكسندر ماتسيجورا.

ونقلت صحيفة فيدوموستي الروسية اليومية، الاثنين، عن السفير الروسي قوله، إن هناك زيارة مقررة لبوتين إلى بيونجيانج ويجري الآن "التحضير لها بنشاط"، وسط توقعات بأن تجري الزيارة قبل زيارة مقررة إلى فيتنام.

وإذا تحققت زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية، فسيكون ذلك بمثابة رد لزيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون إلى الشرق الأقصى الروسي في سبتمبر من العام 2023، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وتكون هذه أول زيارة يقوم بها الرئيس الروسي إلى كوريا الشمالية منذ 24 عاماً، إذ كانت آخر زيارة له إلى كوريا الشمالية في يوليو 2000، عندما كان والد كيم جونج أون الراحل، كيم جونج إيل، في السلطة.

وتعمل كوريا الشمالية وروسيا بشكل متزايد على تعزيز العلاقات العسكرية وتوسيع نطاق التعاون منذ قمة الزعيمين.

 

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • ملك البحرين يهنئ بوتين
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الرئيس الروسي يستعد لزيارة كوريا الشمالية وفيتنام
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين