وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقة بين روسيا والصين بعبارة "الروسي والصيني شقيقان إلى الأبد" الواردة في أغنية "موسكو-بكين" التي انتشرت شعبيتها قبل نحو 75 عاما.

وقال الرئيس الروسي في كلمة ألقاها اليوم الخميس في بكين في حفل موسيقي مخصص للذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الروسية الصينية: "أنا واثق من أننا بهذه الروح الأخوية سنواصل تعزيز الشراكة الروسية الصينية المتناغمة".

إقرأ المزيد خلال حفل فني في بكين .. بوتين يعتذر من الحضور والمترجمين

وأكد بوتين أن الصداقة الروسية الصينية صمدت أمام اختبار الزمن وتستمر في النمو لصالح البلدين، وأضاف أن العلاقات بين روسيا والصين تعد نموذجا لحسن الجوار بين الدول، وهذه الشراكة تتطور باستمرار في أشكال ومجالات جديدة.

وفي إشارة إلى إعلان العامين 2024-2025 عامي الثقافة الروسية والصينية، قال بوتين: "توقيت مشروع مشترك واسع النطاق – عاما الثقافة في روسيا والصين - ليتزامن مع ذكرى العلاقات الروسية الصينية أمر يحمل رمزية كبيرة. برنامج هذا المشروع حافل جدا ويتضمن جولات فنية للمسارح، وإقامة مهرجانات للسيرك والسينما، ومعارض ومتاحف ومكتبات، ومسابقات رياضية، كما أنه من المقرر أيضا إجراء مسابقة اللغة الروسية في عموم الصين".

وأعرب بوتين عن ثقته في أن كل هذه الأحداث ستثير استجابة حيوية من المواطنين، وأشار إلى أن "أسماء ألكسندر بوشكين، ونيكولاي غوغول، وليو تولستوي، وفيودور دوستويفسكي، وبيوتر تشايكوفسكي، وسيرغي رحمانينوف معروفة على نطاق واسع في الصين"، كما أشار إلى اهتمام الصينيين بالأغاني الروسية والسوفيتية.

من جانبه، قال شي جين بينغ في كلمته إن الموسيقى توحد قلوب الناس ذوي التفكير المماثل، وإنه في الثقافة الصينية، يُنظر إليها تقليديا على أنها لغة صداقة، ووسيلة للتعبير عن المشاعر والعواطف، مضيفا أن الثقافة الموسيقية في روسيا لها تاريخ غني وقديم، وهي تتمتع بقوة جاذبية هائلة.

Sputnik

إقرأ المزيد الزعيمان الروسي والصيني يواصلان الاتصالات غير الرسمية في المساء

وشدد شي على أن "شعبي الصين وروسيا احتلا دائما مكانة مرموقة في حديقة الحضارة العالمية المزدهرة".

وقال: "العام الماضي، اتفقنا أنا وبوتين على إعلان الفترة من 2024 إلى 2025 عامي الثقافة في الصين وروسيا. ونحن واثقون من أن سلسلة الفعاليات الجميلة التي تبدأ اليوم ستعطي زخما إضافيا لتنمية الصداقة الصينية الروسية المستمرة منذ قرون وتعزيز التفاهم المتبادل بين شعبينا".

ووصل الرئيس الروسي مساء الخميس إلى الصين في زيارة دولة تستغرق يومين، وعقد محادثات مع نظيره الصيني بالصيغتين المصغرة والموسعة بحضور وفدي البلدين، كما وقع الزعيمان على وثيقة بشأن تعميق الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الثقافة الروسية الثقافة العالمية بكين شي جين بينغ فلاديمير بوتين موسيقى الروسیة الصینیة

إقرأ أيضاً:

بوتين يضم وزير دفاعه المدني إلى مجلس الأمن الروسي

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء مرسوماً بضم وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، إلى مجلس الأمن الروسي.

وبحسب المنشور الذي نشرته وكالة سبوتنيك الرسمية الروسية للأنباء: "ضم بيلوسوف، وزير دفاع روسيا الاتحادية، عضواً دائماً بمجلس الأمن الروسي".

كما نص المرسوم على الإبقاء على السكرتير السابق لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، عضواً بالمجلس، بصفته مساعداً لرئيس روسيا الاتحادية.

واقترح بوتين في 12 من أيار/مايو الماضي، تعيين بيلوسوف، وزيراً للدفاع في روسيا الاتحادية.

بيلوسوف اقتصادي مقرب من بوتين
هو خبير اقتصادي وسياسي روسي، ولد عام 1959 في موسكو. وهو أول وزير دفاع مدني في روسيا، إذ عينه بوتين في هذا المنصب في منتصف أيار/ مايو خلفا لسيرغي شويغو. كما تولى قبل ذلك عدة مناصب حكومية وأكاديمية، ويعتبر أحد المقربين من بوتين.

ورغم عدم خدمته قط في الجيش، قضاء معظم حياته المهنية خبيرا اقتصاديا وأكاديميا٬ إلا أن الرئيس الروسي وزيرا للدفاع.

ورث بيلوسوف اهتمامه بالاقتصاد عن والده الذي كان أيضا عضوا في مجلس إدارة وزارة التنمية الاقتصادية السوفياتية، وشارك في إعداد ما عرف بـ"إصلاحات كوسيغين"، التي تولاها رئيس وزراء الاتحاد السوفياتي حينها أليكسي نيكولايفيتش كوسيغين. كما شارك في تطوير الإصلاح الاقتصادي في الاتحاد السوفياتي خلال ستينيات القرن الـ20.

في الفترة 1981-1986 عمل بيلوسوف باحثا متدربا في المعهد المركزي للاقتصاد والرياضيات التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ومن 1986 إلى 1990 عمل في معهد الاقتصاد والتنبؤ بالتقدم العلمي والتكنولوجي التابع للأكاديمية نفسها.  

في الفترة 1990-2006 شغل منصب كبير الباحثين ورئيس المختبر في المعهد المذكور، كما عمل من 2000 إلى 2006 مديرا عاما لمركز التحليل الاقتصادي والتنبؤ على المدى القصير.


ومن شباط/ فبراير 2006 إلى تموز/ يوليو 2008، شغل منصب نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة، ثم مديرا لدائرة الاقتصاد والمالية في حكومة روسيا الاتحادية.

 شغل بيلوسوف كذلك منصب وزير التنمية الاقتصادية لروسيا الاتحادية في حكومة ديمتري ميدفيديف من أيار/ مايو 2012 إلى حزيران/ يونيو 2013، وكان من قبل مديرا في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ونائبا لمدير البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

مقالات مشابهة

  • الناتو: نطور ترسانتنا النووية وفقا للتهديدات الأمنية
  • بوتين يضم وزير دفاعه المدني إلى مجلس الأمن الروسي
  • بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين
  • بوتين يصادق على اتفاقية حول "القمر" مع الصين وتجارية مع إيران ويلغي اتفاقية ثقافية مع كييف
  • بوتين يتلقى التهاني من زعماء الدول بمناسبة "يوم روسيا"
  • بوتين يصادق على اتفاقية مع الصين بشأن المحطة القمرية العلمية الدولية
  • كيم جونغ يهنيء بوتين بيوم روسيا ويؤكد مواصلة تعزيز العلاقات
  • بسبب مشجع .. الصين تتقدم بشكوى رسمية إلى نادي ريال مدريد
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير