روسيا – أعلن رئيس هيئة الجودة الروسية “روس كاتشيستفو” مكسيم بروتاسوف عن البدء باعتماد مستوى جديد من الخدمات السياحية التي تلبي المعايير الإسلامية و”الصديقة للمسلمين” (Muslim Friendly).

وقال بروتاسوف على هامش منتدى روسيا والعالم الإسلامي المنعقد في مدينة قازان: لقد أطلقنا في هذا الأسبوع نظام اعتماد فيدرالي “صديقاً للمسلمين” يمكن إصداره للمطاعم والفنادق وأماكن المؤتمرات والمعارض ومحطات الوقود والمؤسسات الطبية.

وأوضح بروتاسوف: عند تطوير هذا المستوى من الجودة، استرشدنا بأفضل الممارسات العالمية… وسيتم إصدار نحو 100 شهادة “صديقة للمسلمين” (Muslim Friendly) هذا العام.

وقال المسؤول الروسي: إن جوهر النظام هو أن أي مرفق سياحي سواء كان محل بيع بالتجزئة، أو مطعم أو فندق، إذ ما جاءه ضيف مسلم وطلب خدمة خاصة، فسوف يحصل عليها. هذا لا يعني أن الفندق أو المطعم سوف يلتزم بمعايير “الحلال” حصرا، فعلى سبيل المثال في الغرفة الفندقية التي سيعيش فيها الضيف، ستكون هناك سجادة للصلاة مع جميع ما قد يحتاج إليه: القرآن الكريم، ولن يكون هناك كحوليات في الميني بار، ولن يجد أطباقاً محظورة في قائمة الطعام.

وأشار رئيس روسكاتشيستفو إلى إبرام اتفاق مع المجمعات التجارية وشركات السفر ومحركات البحث بحيث يتم وضع علامة مميزة على المطاعم وغيرها من المرافق التي حصلت على شهادة “صديق للمسلمين” (Muslim Friendly).

وأوضح بروتاسوف أنه سيتم إجراء اختبار تجريبي للنظام لستة أشهر وبعد ذلك سيتم استخلاص النتائج حول الطريقة المثلى لاستخدام النظام من جانب المستهلكين. وأضاف:

“من الناحية المثالية، يمكن أن تظهر منصة إلكترونية منفصلة أو تطبيق جوال صديق للمسلمين، يسمح لأي ضيف مسلم أن يحدد مساره الخاص في جميع أنحاء روسيا يحيث يستفيد من خدمات هذه المؤسسات السياحية. ولم يستبعد امكانية دمج هذا النظام بشكل متكامل مع السياحة وأنظمة البحث الحالية.

وأكد بروتاسوف أن لجنة معايير الحلال التابعة للإدارة الدينية لمسلمي جمهورية تتارستان لعبت دورا مهما في تطوير نظام إصدار الشهادات، كما شاركت دور الافتاء والمجامع الدينية الرسمية من مناطق روسية مختلفة في ذلك أيضا.

وينعقد المنتدى الاقتصادي الدولي لروسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي “روسيا – العالم الإسلامي ـــ منتدى قازان” في مدينة قازان خلال الفترة من 14 إلى 19 مايو.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بوتين يحظر استخدام خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة بدءًا من عام 2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا جديدًا يعزز التدابير الرامية لضمان أمن المعلومات في روسيا. المرسوم، الذي يدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2025، يمنع الوكالات الحكومية والمنظمات الاستراتيجية المهمة من استخدام خدمات أمن المعلومات المقدمة من الدول التي تُعتبر غير صديقة لروسيا.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن المرسوم التكميلي يحظر على هذه الجهات استخدام "خدمات أمن المعلومات المقدمة من قبل المنظمات غير الصديقة".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن قرارها بحظر تقديم خدمات معينة لروسيا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والخدمات السحابية. القرار، الذي تم بالتشاور مع وزارة الخارجية الأمريكية، يمنع تزويد الأفراد أو الكيانات في روسيا بخدمات استشارات وتصميم تكنولوجيا المعلومات، وكذلك خدمات دعم تكنولوجيا المعلومات والخدمات السحابية المتعلقة ببرامج إدارة المؤسسات وبرامج التصميم والتصنيع. من المقرر أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ في 12 سبتمبر 2024.

هذا التصعيد يأتي في إطار التوترات المستمرة بين روسيا والدول الغربية، حيث يسعى كل طرف لفرض قيود على الآخر في مجالات تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات.

مقالات مشابهة

  • بوتين يحظر استخدام خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة بدءًا من عام 2025
  • زاخاروفا: واشنطن ولندن تحرضان أوكرانيا على تنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا
  • «خارجية روسيا»: الاستيلاء على أصولنا المجمدة سيخل بتوازن النظام المالي العالمي
  • زاخاروفا تتهم واشنطن ولندن بتحريض أوكرانيا لتنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا
  • ‏رويترز: عقوبات بريطانية تستهدف السفن في "أسطول بوتين السري" والمؤسسات في قلب النظام المالي الروسي
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • دراسة تكشف عن نظام غذائي "كوكبي" يحد من خطر الوفاة المبكرة
  • فنادق روسية تحصل على أول تصنيف "صديقة للمسلمين"
  • iOS 18.. آبل تكشف عن أحدث نظم تشغيل آيفون
  • الحياد الروسي في حرب السودان