كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جياني إنفانتينو، أنه سيسعى للحصول على مشورة قانونية مستقلة للنظر في طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بتعليق عضوية "إسرائيل" لديه.

وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وبدعم من نظيره الآسيوي بطلب إلى الفيفا لمنع مشاركات "إسرائيل" بمباريات كرة القدم الدولية.

ورفض إنفانتينو الدعوات للتصويت في الجمعية العمومية للفيفا على طلب فلسطين، معتبرا أن القضية يجب أن تُبحث من قبل مجلس الفيفا، الذي يعتبر هيئة صنع القرار.



جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الجمعية العامة الـ 74 للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي عُقد في العاصمة التايلندية بانكوك.

وأوضح إنفانتينو أن "الاتحاد الدولي سيقوم على الفور بتعيين خبير قانوني مستقل لتقييم الطلبات الثلاثة التي قدمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والتأكد من تطبيق قوانين ولوائح الفيفا بشكل صحيح".

????BREAKING: The FIFA Council has refused to put Palestine’s bid to ban Israel to a wider vote. Instead, they will order a legal assessment & meet before 20 July to consider the matter. In summary, GROSS INJUSTICE against Palestinians continues.#Gaza #Israel #FreePalestine #FIFA pic.twitter.com/iVP2pnnKi6 — Dr Lens Veritatis (@LensVeritatis) May 17, 2024
وأضاف: "نظرا لخطورة الوضع، سيعقد مجلس الفيفا اجتماعا استثنائيا حتى 20 يوليو/ تموز لمراجعة نتائج التقييم واتخاذ القرارات المناسبة".

ومن ناحيته، قال رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب: إن "إسرائيل" انتهكت قواعد الفيفا، مطالبا بتعليق عضويتها على الفور، مضيفا في ذات المؤتمر: "اليوم أقف أمامكم مرة أخرى للتصدي للانتهاكات الممنهجة لقوانين وأنظمة الفيفا، والتي تعرض لها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على مدار سنوات عديدة".

وأكد الرجوب: "تحدثت مرارا ضد الانتهاكات الإسرائيلية لحقوقنا، بما في ذلك ضم الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم لأندية المستعمرات غير القانونية باللعب ضمن الدوري، هذه المستعمرات مقامة في الأرض الفلسطينية المحتلة التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة".

وأشار إلى أن إدراج أندية كرة القدم الإسرائيلية في المستوطنات غير القانونية الواقعة في الأرض الفلسطينية المحتلة يشكل انتهاكا لقوانين الفيفا.

#فيديو | رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب

• أوضحنا موقفنا وقدمنا طلبًا لتعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي FIFA

• طالبنا بمساءلة إسرائيل على جرائمها المرتكبة بحق شعبنا

• رد إنفانتينو بتأجيل البت في القرار لشهرين دليل موافقة على النظر في الأمر بشكل جدي pic.twitter.com/YkGuFsAnNG — صحيفة المناطق السعودية (@AlMnatiq) May 17, 2024
ويضم الاتحاد الإسرائيلي على الأقل خمسة من أندية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة تحت مظلته، رغم أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وأكد أن الاتحاد الإسرائيلي انتهك قواعد فيفا و"لا يمكن لفيفا أن يبقى غير مبال بتلك الانتهاكات أو للإبادة الجماعية المستمرة في غزّة".

ويذكر أن "الفيفا" والاتحاد الأوروبي "يويفا" اتخذا في السابق إجراءات ضد الدول الأعضاء بسبب تصرفات حكوماتها، ومنها منع الفرق الروسية من المشاركة في المسابقات القارية والدولية عقب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قبل عامين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفيفا الفلسطيني إسرائيل المستوطنات إسرائيل فلسطين الفيفا المستوطنات حرب غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الفلسطینی لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

هذا موعد قرعة التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا المقامة المغرب

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الخميس، إجراء فعاليات قرعة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025،  في 4 يوليوز دون أن يحدد الموعد النهائي للبطولة، التي لقيت جدلا كبيرا بسبب موعدها، في ظل تقاطعها مع كأس العالم للأندية في نسخته الجديدة.

وأوضح « كاف »، في بلاغ له، أنه سيتم تقسيم 48 منتخبًا بما في ذلك المتأهلين من الدور التمهيدي (تشاد، إيسواتيني، ليبيريا وجنوب السودان) إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة فرق للتنافس على الوصول لـ كأس أمم إفريقيا 2025.

وتتضمن التصفيات منتخبات « الجزائر وأنجولا وبنين وبوتسوانا وبوروندي والكاميرون والرأس الأخضر وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية، إيسواتيني وإثيوبيا ».

وتشمل كذلك منتخبات « الغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، والسنغال، وسيراليون. وجنوب أفريقيا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وتوغو وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي ».

وحسب بلاغ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فإنه من المقرر أن تنطلق التصفيات في شتنبر 2024 لتحديد أول 24 دولة ستتنافس على أكبر حدث في أفريقيا، كأس الأمم الأفريقية في المغرب عام 2025.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد نشر بمختلف مواقعه الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي تدوينة قال فيها، إن التقارير المتعلقة بكأس الأمم الأفريقية 2025 كاذبة، مفندا بذلك كل ما قاله أمينه العام فيرون موسينغو أومبا لإذاعة « بي بي سي » البريطانية.

وتابع الاتحاد أن لجنة « كاف » التنفيذية. ستجتمع وتتداول وتتخذ قرارًا بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025، كما سيصدر الجهاز بعد ذلك بيانًا رسميًا حول هذا الأمر.

وكان فيرون موسينغو أومبا، الأمين العام لـ « كاف »، قد قال في تصريح لإذاعة (بي.بي.سي)، نقلته صحيفة ليكيب الفرنسية، إن نهائيات « الكان » ستجرى في أوائل عام 2026، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي بإمكانه إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن ذلك لن يكون في مصلحة اللاعبين.

وأضاف المتحدث ذاته، « يتوجب علينا أن نتحدث أيضا مع شركائنا قبل الحسم رسميا في الموعد الرسمي لانطلاق المسابقة، كون أن جدول المباريات كابوس للجميع ».

كلمات دلالية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم المنتخب الوطني المغربي تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025

مقالات مشابهة

  • روسيا تمتنع عن التصويت على قرار في مجلس الأمن عن السودان وتكشف الأسباب
  • الاتحاد المصري يقرر تجميد عقوبة الشيبي
  • “الكاف” يكشف عن موعد ومكان سحب قرعة كأس أمم إفريقيا المغرب 2025
  • هذا موعد قرعة التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا المقامة المغرب
  • رسميًا.. كاف يعلن موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • بعد الهدف القطري.. الاتحاد الهندي يصدر بيانا ويطالب بالتحقيق
  • صور| تتويج الاتحاد بكأس دوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات
  • “الفاف” تعزي في وفاة الصحفي محمد سلطاني
  • الفيفا يصدم اتحاد الكرة المصري ويعتبر إيقاف محمد الشيبي غير قانوني
  • المنتخب المغربي يحافظ على مركزه في تصنيف الفيفا بعد الفوز على زامبيا والكونغو