أعلن المشروع السعودي "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، في بيان له اليوم السبت 18 مايو/أيار 2024م، عن إتلاف وتفجير كميات كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة، في منطقة باب المندب بمديرية ذو باب محافظة تعز، في عملية هي الثالثة خلال شهر مايو الجاري.

وذكر المشروع، في بيانه، أن فريق المهمات الخاصة التابع له، نفذ عملية إتلاف وتفجير لعدد 1,322 لغماً حوثياً وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة، في منطقة باب المندب التابعة لمحافظة تعز، وشملت 105 ألغام مضادة للدبابات، و68 لغماً مضاداً للأفراد، و826 قذيفة غير منفجرة وذخيرة متنوعة، بالإضافة إلى 309 فيوزات متنوعة، بالإضافة إلى 13 عبوة ناسفة، وصاروخ كاتيوشا.

وأوضح ياسر المظلومي، عضو فريق المهمات الخاصة، أن الألغام والقذائف والذخائر التي تم التخلص منها، هي حصيلة ما تم جمعه من قبل فرق مسام خلال الأسابيع الماضية من مناطق الساحل الغربي، في أعقاب تلقي بلاغات من المواطنين تفيد بتواجد الألغام في الوديان ومزارع المواطنين في المنطقة.

وأشار المظلومي إلى أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق وقرى مديريات الساحل الغربي مؤخراً وما نجم عنها من سيول أدت إلى جرف الألغام إلى الوديان والمزارع الخاصة والطرقات، حيث قامت فرق المشروع بجمع جزء كبير من المتفجرات التي تم إتلافها من مجاري السيول والمزارع.

وبهذه الحصيلة يرتفع إجمالي الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة، التي تم إتلافها خلال الأيام الماضية، لتصل إلى (3.805) ألغام وذخائر غير منفجرة، في ثلاث عمليات إتلاف وتفجير، كانت الأولى لعدد 2.300 قذيفة وذخيرة في منطقة الصمدة بوادي عبيدة محافظة مأرب، فيما الثانية كانت لعدد 183 لغماً حوثياً في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، والثالثة هي لعدد 1.322 لغماً في باب المندب بمحافظة تعز.

من ناحية قال المشروع إن فريق إزالة الألغام 27 التابع له، نفذ حملة توعية بمخاطر الذخائر غير المتفجرة، لعدد 22 مدنياً في مدينة الخوخة بمحافظة الحديدة، فيما نفذ الفريق 20 حملة توعية أخرى لعدد 23 مدنياً في مديرية حيس بالحديدة التي تعتبر أشد المديريات تلوثاً بالالغام في محافظة الحديدة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: إتلاف وتفجیر باب المندب غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

اطلاق النسخة الثالثة من برنامج “أيام الفيلم الوثائقي”

البلاد ــ جدة

كشف كلٌ من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل عن عودة برنامجها الصيفي التعاوني للأفلام الوثائقية “أيام الفيلم الوثائقي”، الذي يجمع الأعمال الوثائقية الدولية والسعودية في “سينما حيّ”، أول مركز سينمائي وسمعي وبصري مستقل في المملكة بجدة.

ويقدم برنامج “أيام الفيلم الوثائقي” المقرر انطلاقه من 6 إلى 9 يونيو 2024؛ ستة أفلام وثائقية بارزة من مختلف دول العالم، تتناول موضوعات متنوعة، وسير الشخصية، والرياضة، والبحث عن الهوية، واكتشاف أماكن الماضي، وغيرها، كما تستضيف هذه الشراكة جلسة حوارية مع المخرجة التونسية المرشحة للأوسكار كوثر بن هنية، وجلسات حوارية متنوعة مع عددٍ من المخرجين.

وتتضمن هذه الشراكة بين مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل، بجانب العروض الوثائقية، ورشة عمل ” Maflam” التي تتيح رؤى سينمائية مختلفة يقدمها خبراء الصناعة، يرافقها سلسلة عروض لأفلام سعودية قصيرة تعرض على إثر الورشة، وهي: فيلم “رسالة حب” فيلم “ذهب مدفون” فيلم “مذكرات الحمراء” فيلم “قطط تحلم في مكان غريب”.

وتشتمل القائمة الرسمية ستة أفلام وثائقية حظي جزء منها بدعم صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتسير هذه الوثائقيات برؤية إخراجية فريدة لتقدم سرديات قصصية حول العلاقات العائلية، وشخصيات سياسية، والرياضة، والموسيقى.

مقالات مشابهة

  • مسام ينزع 5726 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مايو
  • مسام: نزع 5.726 لغماً حوثياً وذخيرة غير منفجرة خلال مايو المنصرم
  • «صحة أفريقيا» فرصة لاكتشاف الاستثمار في القارة السمراء
  • الأرصاد: أجواء حارة في المناطق الساحلية والصحراوية خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد: أجواء حارة في المناطق الساحلية والصحراوية خلال الـ24 ساعة المقبلة
  • اطلاق النسخة الثالثة من برنامج “أيام الفيلم الوثائقي”
  • رئيس جامعة قناة السويس يتفقد مشروعات تخرج الدفعة الثالثة للكلية الصينية
  • الثالثة في 3 أيام.. جامعة خنت البلجيكية تعلق التعاون مع "إسرائيل"
  • الثالثة خلال أيام.. جامعة بلجيكية جديدة تقرر تعليق التعاون مع الاحتلال
  • "سلمان للإغاثة" يدعو لتعزيز المسؤولية الدولية وإشراك المجتمع الإنساني في توسيع جهود إزالة الألغام حول العالم