بغداد اليوم - ترجمة

ألقت قوات من حركة طالبان، مساء السبت (18 ايار 2024)، القبض على شخص قالت إنه يعمل لصالح جهاز استخبارات أجنبي نفذ الهجوم على سياح أجانب يوم أمس الجمعة في ولاية باميان وسط أفغانستان.

وأفادت وسيلة إعلامية تابعة لاستخبارات حركة طالبان، عن مصادر أمنية تابعة للحركة، بأن الشخص المسؤول عن إطلاق النار ومقتل 4 سياح أجانب في ولاية باميان هو "أحد سكان الهزارة وسط هذه الولاية" وتم اعتقاله.

وأفادت شبكة "المرصاد" التابعة لمخابرات حركة طالبان، في تقرير لها اطلعت عليه وكالة "بغداد اليوم"، أن المصادر الأمنية حددت هوية شخص يدعى "سروار ولد قنبر علي" من سكان منطقة غوارة وسط ولاية باميان، وهو منفذ الهجوم وإطلاق النار على سياح أجانب في هذه المحافظة أمس.

وبحسب هذا التقرير فإن هذا الشخص كان مختبئاً في أحد الأماكن بعد الهجوم وحاول الهرب عندما دخلت قوات طالبان المنطقة. وبحسب التقرير فإن هذا الشخص أصيب بعد "إطلاق نار متبادل" من قبل قوات طالبان، وتم العثور بحوزته على بندقية كلاشينكوف.

وقالت مصادر أمنية تابعة لطالبان لوسائل إعلام تابعة لهذه المجموعة إن الشخص المعتقل كان محتجزا لدى هذه المجموعة لمدة ثلاثة أيام منذ ثلاثة أشهر للاشتباه في علاقته بمخابرات دولة مطلوبة لطالبان.

وقالت هذه المصادر إن تحليلها يشير إلى أن الهجوم على السياح الأجانب في باميان تم التخطيط له من قبل منظمة استخبارات أجنبية وأن هذه المنظمة نفذت مثل هذه الاغتيالات في الماضي.

وذلك على الرغم من مقتل أربعة سياح أجانب وثلاثة من مرافقيهم الأفغان، وإصابة عدد آخر من السياح والأفغان، في هجوم مسلح وقع أمس في وسط مقاطعة باميان. وكان السائحون من مواطني إسبانيا وأستراليا.

وكانت وزارة الداخلية التابعة لطالبان قد أعلنت في وقت سابق أنها ستجري تحقيقا جديا في الهجوم المسلح على السياح الأجانب في باميان.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: سیاح أجانب أجانب فی

إقرأ أيضاً:

مستثمرون أجانب استحوذوا على غالبية أسهم أرامكو المطروحة

أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية الأحد أن مستثمرين من خارج المملكة استحوذوا على غالبية الأسهم التي طرحتها للبيع، وأشارت الى أنها ستجمع من خلالها 11,2 مليار دولار.

وكانت المجموعة العملاقة المملوكة بمعظمها للدولة أعلنت أواخر مايو طرح 1,545 مليار سهم، أي نحو 0,64 في المئة من أسهمها المصدرة، للبيع في السوق السعودية.

ويعد هذا الطرح الثاني بعد طرح عام أولي في 2019 لحوالى 1,5 بالمئة من أسهم الشركة التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وقد جمع 25,6 مليار دولار، ما جعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

وقالت الشركة في بيان موجه إلى سوق الأسهم السعودية، إن الطرح الأخير "تم بموجبه تخصيص غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة في الطرح لمستثمرين خارج المملكة".

وأنهت أرامكو تداولاتها الأحد عند 28,60 ريالاً سعودياً (7,63 دولارات) للسهم، بعد الافتتاح عند 27,95 ريالاً، ما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالى 1,85 تريليون دولار.

وأفادت مصادر مطلعة على الملف وكالة فرانس برس بأن حوالي 58 بالمئة من هذه الأسهم خصصت لأجانب، بزيادة عن نسبة 23 بالمئة التي اعتمدت في الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم.

وأشارت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها، إلى أن نحو 70 بالمئة من طلبات الاكتتاب من خارج السوق المحلية كانت من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بينما تنوعت الأخرى بين اليابان وهونغ كونغ وأستراليا.

وينظر إلى الطرح الجديد كاختبار لاهتمام المستثمرين الأجانب بالاكتتاب في الشركة التي يتوقع أن تموّل أرباحها برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف بـ"رؤية 2030" الهادفة لتنويع مصادر إيرادات المملكة الناتجة بشكل أساسي من النفط.

وكانت أرامكو أعلنت الجمعة تحديد سعر الطرح النهائي بمبلغ 27,25 ريالا سعوديا للسهم الواحد. وهذا الرقم هو أقرب إلى الحد الأدنى ضمن النطاق السعري الذي تمّت الإشارة إليه سابقاً، وراوح بين 26,7 ريالا (7,12 دولارات) و29 ريالاً (7,73 دولارات).

طلب "أقوى"

وكانت أرامكو أشارت الجمعة الى أنه "سيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%".

وقال مصدر مطاع على عملية الاستحواذ لوكالة فرانس برس إن تغطية التجزئة تضاعفت 3,7 مرات، وإن إجمالي الطلب من المستثمرين من المؤسسات والأفراد تجاوز 65 مليار دولار.

ولفت المصدر في إشارة إلى طرح 2019، إلى أن "الصفقة برمتها كان سيغطيها الطلب العالمي مرات عدة. لقد كانت أقوى بكثير في هذه المرحلة مما كانت عليه في الطرح العام الأولي".

ورأى المصدر أن الطرح يعتقد بأنه أكبر طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا منذ العام 2000، وأكبر صفقة في أسواق المال على مستوى العالم منذ العام 2021، وأكبر طرح في الشرق الأوسط منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو، والذي جمع 29,4 مليار دولار في نهاية المطاف.

وأعلنت أرامكو العام الماضي أنها ستبدأ في توزيع أرباح على أساس الأداء بالإضافة إلى أرباحها الأساسية. وأفادت الشهر الماضي عن توزيعات أرباح أساسية للربع الأول يبلغ مجموعها 20,3 مليار دولار، وتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 10,8 مليار دولار سيتم دفعها في الربع الثاني.

وقالت إلين والد من مركز "المجلس الأطلسي" (Atlantic Council) للأبحاث ومؤلفة كتاب عن تاريخ أرامكو، إنه "ليس مستغرباً أن يرغب المتداولون المؤهلون في شراء الأسهم، خصوصاً بعد رؤية كيفية صرف توزيعات الأرباح بغض النظر عن حجم الايرادات التي حققتها الشركة".

وتعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم. وقبل الإعلان عن الطرح الجديد، كانت الحكومة تمتلك 82,18 بالمئة من أسهم أرامكو. وباتت النسبة نحو 81,5% بعد الطرح الثاني.

ويسيطر صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي، والشركات التابعة له على نحو 16 في المئة من أسهم الشركة.

أعلنت أرامكو عن أرباح قياسية في عام 2022 بعدما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل قياسي، ما سمح للسعودية بتسجيل أول فائض في موازنتها منذ عقد تقريبا.

لكن أرباح درة تاج الاقتصاد السعوديّ انخفضت بمقدار الربع العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط.

مقالات مشابهة

  • طالبان: طرد أكثر من 400 ألف لاجئ أفغاني من باكستان وإيران خلال 2024
  • أمريكا تفقد “صندوقها الأسود” في صنعاء.. اعترافات أخطر جاسوس لـ CIA والذي كان له دوراً هاماً في تجنيد كبار الشخصيات اليمنية (فيديو)
  • شاهد| اعترافات جاسوس الموساد عبدالمعين عزان يتحدث عن ارتباطه بشبكة التجسس الأمريكية وكيف تم تجنيده وأبرز الأنشطة التي قام بها (فيديو)
  • أرامكو السعودية تعلن استحواذ مستثمرين أجانب على غالبية أسهم الطرح الجديد
  • رحلة سياحية تحمل 7 سياح إلى حافة الفضاء
  • مستثمرون أجانب استحوذوا على غالبية أسهم أرامكو المطروحة
  • رقم قياسي جديد للسياحة في إسطنبول
  • ‏مصادر طبية تابعة لحماس: ارتفاع ضحايا الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات أمس إلى 274 قتيلا
  • «فيرجين جالاكتيك» الأمريكية تنقل 4 سياح في رحلة إلى حافة الفضاء
  • "فيرجين جالاكتيك" الأمريكية تنقل 4 سياح في رحلة إلى حافة الفضاء