بغداد اليوم - بغداد

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اليوم الاحد (19 ايار 2024)، مراحل انجاز مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ FCC في مصافي الجنوب والذي سيفتتح بعد منتصف العام المقبل ليضيف 5 ملايين لتر محسن يوميًا، ليكون مجموع انتاج العراق اكثر من 12 مليون لتر يوميًا.

وقال السواد لـ"بغداد اليوم"، ان "مشروع الـ FCC يعد من اهم المشاريع لدينا لانتاج البنزين عالي الاوكتان من خلال القرض الياباني بكلفة تزيد عن ثلاثة مليارات دولار"، مبينا ان "الانتاج سيكون بطاقة خمسة الاف متر مكعب يوميا وسيكون له انعكاسة كبيرة في انتاج البنزين المحلي".

وبين السواد ان "هذا المشروع يقع ضمن اهم اولويات متابعاته اليومية للاسراع في عملية انجازه وفق معايير البانزين عالي الاوكتان الذي يزين الاوكتان نبر 95".

واضاف نائب رئيس الوزراء ان هذا المشروع يعتمد على المخلفات النفطية الثقيلة في مصافي الجنوب وتحويلها الى مركبات لغرض انتاج البنزين وفق الكميات المطلوبة.

ووضع حجر الاساس لمشروع التكسير بالعامل المساعد في 2021، ويستهدف اعادة الاستفادة من النفط الاسود او زيت الوقود الذي يمثل مخلفات المصافي، لانتاج 5 ملايين لتر يوميا من البنزين المحسن وكميات اقل من الكاز.

وتمثل الـ 5 ملايين لتر من البنزين المحسن مع الـ7 ملايين لتر يوميا التي ينتجها مصفي كربلاء، كميات كافية لانهاء استيراد البنزين المحسن بالكامل، لكن استهلاك العراق من البنزين المحسن لايتجاوز الـ3 الى 5 ملايين لتر يوميًا، الامر الذي يطرح تساؤلات عما اذا ستقود هذه المشاريع الى تصدير البنزين المحسن باعتبار ان انتاجه اكبر من حجم استهلاكه والطلب عليه محليًا. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنزین المحسن ملایین لتر

إقرأ أيضاً:

باستثناء الإمارات.. أوبك بلس تمدد اقتطاعات النفط

أفاد بيان من أوبك بأن تحالف أوبك بلس اتفقت، الأحد، على تمديد شريحة من تخفيضات إنتاج النفط في 2025 بأكمله، وذلك بعد اجتماع المجموعة اليوم.

وجاء اتفاق الأعضاء الـ22 في أوبك بلس بغرض دعم الأسعار في مواجهة العديد من عوامل عدم الاستقرار.

وأوضح بيان التحالف أن أوبك بلس المؤلف من أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية، وعشر دول حليفة لها أبرزها روسيا، "سيمدّد مستوى انتاج النفط الخام... من الأول من يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025"، وذلك في ختام اجتماع نصف سنوي عقد بصيغة هجينة، اذ حضر بعض الأعضاء الى الرياض بينما شارك آخرون عبر الفيديو.

وأظهر جدول أن جميع دول أوبك تحدد لها نفس مستوى الإنتاج المطلوب في 2025 مثل عام 2024، باستثناء الإمارات التي ارتفع إنتاجها إلى 3.519 مليون برميل يوميا، بزيادة 300 ألف برميل يوميا.

وذكر البيان أن الزيادة الإماراتية ستتم تدريجيا على مراحل ابتداء من يناير 2025 حتى نهاية سبتمبر 2025.

وأضاف البيان أن مستوى الإنتاج المطلوب سابق على تطبيق أي تعديلات إضافية على الإنتاج.

ونقلت رويترز عن مصدرين أن أوبك+ ستلغي تدريجيا التخفيضات الطوعية للنفط، البالغة 2.2 مليون برميل يوميا، خلال الفترة بين أكتوبر 2024 وسبتمبر 2025.

مقالات مشابهة

  • أوبك بلس يمدد تخفيض الإنتاج حتى نهاية 2025
  • بالتفصيل.. التخفيضات الحالية لإنتاج تحالف «أوبك بلس»!
  • مجموعة أوبك + تمدد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2025
  • أوبك+ تمدد اتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية 2025
  • باستثناء الإمارات.. أوبك بلس تمدد اقتطاعات النفط
  • شخص يوزع مليار ونصف على متضررين من الزلزال.. مقطع فيديو يثير الجدل بتارودانت
  • أوبك+ تحدد مستوى إنتاجها عند 39.7 مليون برميل يوميا من 1 يناير 2025 إلى 31 ديسمبر 2025
  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • مجلس الأمن الدولي يصدر قراراً بشأن سحب يونامي من العراق
  • مجلس الأمن الدولي يقرر سحب بعثة يونامي من العراق بحلول 2025